الاتحاد

الإمارات

وفد الكونجرس الأميركي يشيد بالتقدم البرلماني والسياسي في الدولة

القبيسي والشريقي والكعبي في لقطة تذكارية مع الوفد الزائر (وام)

القبيسي والشريقي والكعبي في لقطة تذكارية مع الوفد الزائر (وام)

أبوظبي (وام) - اطلع وفد من كبار مساعدي أعضاء الكونجرس الأميركي خلال زيارة قام بها أمس إلى مقر المجلس الوطني الاتحادي في أبوظبي على اختصاصات المجلس التشريعية والرقابية، وعلى المسيرة البرلمانية في الدولة على مدى أكثر من أربعة عقود.
وأعرب أعضاء الوفد عن سعادتهم بالزيارة مؤكدين أهمية المعلومات التي قدمت لهم، والتي تعكس التقدم الذي تشهده الإمارات، خاصة على الصعيدين البرلماني والسياسي والتي انعكست إيجابا على مختلف جوانب الحياة في الدولة.
واستقبل الوفد الدكتورة أمل القبيسي النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي، وراشد الشريقي، ونورة الكعبي عضواً المجلس.
وقدمت الدكتورة القبيسي للوفد شرحاً حول طبيعة الحياة السياسية في دولة الإمارات وخصوصيتها، مشيرةً إلى مواد الدستور الذي حدد اختصاصات السلطات الاتحادية الخمس وما طرأ عليه من تعديلات واكبت تطور الدولة في جميع المراحل خاصة المتعلقة بعمل المجلس.
وأكدت للوفد أن المجلس الوطني الاتحادي يعتبر من أبرز المؤسسات التي جسدت مبادئ الممارسة السياسية لفكر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عند تأسيس الدولة، حيث جاء إنشاء المجلس بلورة لقناعة القائد المؤسس بنهج الشورى وبجدوى المشاركة السياسية للمواطنين في قيادة العمل الوطني وتحمل مسؤولياته.
وسلطت الدكتورة القبيسي الضوء على أبرز المحطات التاريخية التي مرت بها الحياة البرلمانية الإماراتية وما تتميز به من خصوصية تراعي طبيعة المجتمع، مشيرة إلى التطورات المهمة التي شهدها المجلس في إطار البرنامج السياسي لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، منذ إجراء أول انتخابات برلمانية عام 2006 لنصف أعضاء المجلس ودخول المرأة إلى الحياة البرلمانية بعد حصولها على حق الانتخاب والترشح، إضافة إلى الانتخابات التي جرت العام الماضي، وتوسيع قاعدة الهيئات الانتخابية.
وأكدت النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي أهمية تبادل الزيارات بين المؤسسات البرلمانية، تعزيزاً للعلاقات بينها والاطلاع على أفضل التجارب والخبرات والممارسات العالمية في العمل البرلماني للاستفادة منها بما يتفق وخصوصية وطبيعة عمل كل مؤسسة برلمانية.
وقدمت الدكتورة القبيسي للوفد الزائر عرضاً حول دور المجلس وآلية عمله في الجانبين التشريعي والرقابي عبر مناقشة مشروعات القوانين والموضوعات العامة لمختلف القضايا الوطنية في جلسات المجلس، وأوضحت آليات عقد الجلسات وسير عملها، واجتماعات اللجان واختصاصاتها، ومهام ونشاطات الشعبة البرلمانية للمجلس.
من جانبه شرح راشد الشريقي للوفد الزائر اختصاصات وواجبات المجلس الوطني الاتحادي والأدوار التي يضطلع بها داخليا وخارجيا وعلاقته بالحكومة، والتعاون والتنسيق القائم بينهما لدى مناقشة مشروعات القوانين والموضوعات العامة والأسئلة البرلمانية، مشيراً إلى عضوية المجلس في الاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية.
وقدمت نورة الكعبي نبذة حول التعليم في الدولة والرعايا الخاصة التي يحظى بها هذا القطاع منذ تأسيس الدولة، ثم شاهد الوفد فيلماً وثائقياً يستعرض مسيرة المجلس الوطني الاتحادي منذ نشأته.
واختتم الوفد زيارته بجولة لأروقة المجلس شملت قاعة زايد التي تعقد فيها جلسات المجلس والمتحف، ومعرض الصور والهدايا التذكارية التي تؤرخ لمسيرة المجلس منذ افتتاحه عام 1972.

اقرأ أيضا

سعود بن صقر يحضر أفراح الشحي والنعيمي والشيراوي