الاتحاد

الاقتصادي

3 مليارات دولار إنفاق دول الخليج على العطور لعام الماضي

 داوود الهاجري خلال جولة في المعرض(من المصدر)

داوود الهاجري خلال جولة في المعرض(من المصدر)

فهد الأميري (دبي)

تؤكد شركة يورومونيتور إنترناشيونال للأبحاث أن السوق الإقليمي للعطور لديه إمكانات عالية النمو، ففي دول مجلس التعاون الخليجي، أنفق المستهلكون 3 مليارات دولار على العطور في العام الماضي، أنفقت منها السعودية (1.8 مليار دولار)، والإمارات (674 مليون دولار) وهما أكبر سوقين إنفاقاً، ويستمر السوق في النمو الهائل خلال السنوات الأربع المقبلة، وفقاً لتقديرات يورومونيتور إنترناشيونال، حيث تقدر قيمة التجزئة للعطور في دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 3.6 مليار دولار في عام 2021، منها 2.1 مليار دولار من نصيب السعودية، و807 ملايين دولار من نصيب الإمارات.
وتأتي هذه الأرقام بمناسبة انطلاق الدورة الـ23 لأكبر معرض تجاري متخصص في العالم لمستحضرات وأدوات الزينة وصناعة التجميل «بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2018»، والذي افتتحه داوود عبد الرحمن الهاجري، مدير عام بلدية دبي، بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، وتفقد قاعات المعرض واطلع على أبرز المنتجات للشركات العالمية والمحلية المشاركة في المعرض، وتستمر فعاليات المعرض حتى يوم العاشر من مايو، وشارك فيه 1736 عارضاً من 62 دولة، وسجل المعرض نمواً سنوياً نسبته 10 % في عدد العارضين، و 11 % في مساحة المعرض.
يتأكد الجوهر الدولي للمعرض من مشاركة 24 جناحاً دولياً، منها أجنحة للمرة الأولى من بيرو، فلسطين وروسيا، فيما يطلق أكثر من 100 عارض منتجات في سوق التجميل والعناية الشخصية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والذي يتوقع نمو حجمه، وفقاً لشركة يورومونيتور للأبحاث، من 32.7 مليار دولار في عام 2017 إلى 47.5 مليار دولار بحلول عام 2021، وقال أحمد باولس، الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، الشركة المنظمة للمعرض: «لا يزال «بيوتي ورلد الشرق الأوسط» منذ دورته الأولى قبل 23 عاماً يواصل ازدهاره، بفضل معدلات النمو الصحية في معدلات الإنفاق على منتجات التجميل واللياقة البدنية.
وتشير التوقعات إلى نمو سوق أدوات التجميل في الشرق الأوسط ليصل إلى 35.9 مليار دولار بنهاية العام الجاري، وتعد الأسواق النامية مثل سوق الشرق الأوسط وأفريقيا من أسرع الأسواق نمواً في صناعة التجميل، مستفيدة من ارتفاع الدخل والتركيبة السكانية صغيرة السن التي تنمو بشكل ملحوظ على مستوى التواصل والثقافة، وتقدر قيمة التجزئة لسوق التجميل والعناية الشخصية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بنحو 35.9 مليار دولار في عام 2018، وستواصل النمو بمعدل نمو سنوي مركب يصل إلى 10 % تقريباً خلال السنوات الأربع المقبلة».

اقرأ أيضا

حامد بن زايد: أفريقيا سوق جاذبة ونبحث آليات تخطي عقبات الاستثمار