الرياضي

الاتحاد

«النجوم الأتراك» يدخل المجال الجوي لـ «استعراضات العين الجوية»

من استعراضات الفريق التركي (من المصدر)

من استعراضات الفريق التركي (من المصدر)

العين (الاتحاد) - أكد فريق “النجوم الأتراك”، أحد أفضل مجموعات القوات المسلحة المتخصصة بالاستعراضات الجوية في العالم، انضمامه إلى لائحة الفرق العالمية المشاركة في الدورة التاسعة من “استعراضات العين الجوية 2011” التي تقام من 2 إلى 5 فبراير القادم في مطار العين الدولي تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وستكون هذه المرة الأولى التي يظهر فيها الفريق في دولة الإمارات العربية المتحدة بطائراته الحربية التسع من نوع “إف-5” التي يقودها طيارو قيادة سرب الاستعراضات الجوية الـ 134 التابع للقوات الجوية التركية.
ويعدّ “النجوم الأتراك” الفريق الوطني الوحيد للاستعراضات الجوية الذي يطير بتشكيلات تضم ثماني طائرات خارقة لحاجز الصوت، ولقد شارك في مئات العروض الجوية الرائعة حول العالم، وحطم العديد من الأرقام القياسية العالمية من خلال الاستعراض أمام جمهور كبير جداً فاق عدده المليون شخص في أذربيجان.
وقال فيصل الشيخ، مدير الفعاليات في “هيئة أبوظبي للسياحة”، الجهة المنظمة لـ”استعراضات العين الجوية” بالتعاون مع القوات المسلحة: “يتمتع فريق “النجوم الأتراك” بسجل حافل في تقديم استعراضات مميزة للجمهور، وهو يتميز بمهارات فريدة وحقيقية في مجال الطيران والعروض الجوية.”
أضاف: سوف يشهد الجمهور بكل تأكيد استعراضات جوية رائعة عندما يطير هذا الفريق فوق مدينة العين في شهر فبراير المقبل.
وتؤكد الدورة التاسعة من “استعراضات العين الجوية” مكانة الحدث بين أفضل خمس فعاليات خاصة بالاستعراضات الجوية في العالم. وسيشارك فيها طيارون تابعون لما يزيد على 12 فريقاً من بين أبرز فرق التشكيلات الجوية في العالم، حيث سيقدمون عروضاً جوية شائقة في سماء مدينة العين أمام جمهور عريض يتوقع أن يصل عدده إلى نحو 130 ألف متفرج على مدى أربعة أيام.
وتتصدر برنامج فعاليات العام 2011 مسابقة الطيران متعدد المسارات، “تحدي الصحراء”، المعتمدة من الاتحاد الدولي للرياضات الجوية، وتضم المسابقة ستة طيارين عالميين يتنافسون في مناورات حرة وكلاسيكية بطائرات “كاب 232” و”سوخوي 26” و”إكستريم”.
وسوف يظهر فريق “نحل البلطيق” القادم من لاتفيا لأول مرة أيضاً في المنطقة، وسيحلّق بطائرات “ألباتروس إل-39 سي” في مناورات بارعة بسرعة تتجاوز 900 كلم/ساعة. كما تعود إلى سماء مدينة العين للعام الثاني على التوالي الطائرة الكلاسيكية الإنجليزية النادرة “ميس ديمينور” من طراز “هوكر هانتر” المصنوعة عام 1956 تحت رقم “أف. 4 أكس أف 947” للقوات الجوية الملكية البريطانية، وستقدم عروضاً ممتعة للجمهور.
وحرصت “هيئة أبوظبي للسياحة” على توسيع قرية الجمهور لمناسبة استعراضات 2011 لتصبح الأكبر في تاريخ هذا الحدث، مع توفير برنامج حافل من الفعاليات لجميع أفراد العائلة تتنوع من قيادة سيارات الكارتينج، ومعرض نماذج الطائرات، ومنطقة ألعاب الأطفال، إلى العروض الثقافية ورحلات الطائرات المروحية وبالون الهواء الساخن ورحلات الطيران الخاصة بكبار الشخصيات. كما تمت زيادة المرافق الخدمية ومنافذ الأطعمة والمشروبات لتلبية كافة الأذواق والمتطلبات.

اقرأ أيضا

منصور بن محمد يتوج الفائزات.. لوسي بطلة الطواف النسائي