الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"فيسبوك" سيدفع لكم للحصول على البيانات

"فيسبوك" سيدفع لكم للحصول على البيانات
13 يونيو 2019 19:46

في خطوة مثيرة للجدل من جهة التوقيت، أعلنت شركة "فيسبوك" إطلاقها تطبيقاً لأبحاث السوق "ستادي"، يدفع للمشتركين المال في مقابل الحصول على بياناتهم. وسيكون التطبيق متوفراً في الأسواق الهندية والأميركية بشكل حصري في المرحلة الأولى.

ويأتي إطلاق الشركة لهذا التطبيق في وقت تشهد شركات التكنولوجيا عموماً، و"فيسبوك" خصوصاً حملات شرسة تتهمها بسوء استغلال بيانات المستخدمين، خصوصاً بعد فضيحة شركة "كامبريدج أناليتيكا" للاستشارات، وعمليات تسريب بيانات المستخدمين المتكررة، فضلاً عن تأثير هذه البيانات على نتائج الانتخابات في دول عدة في مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية.

ونتيجة لذلك، قامت الشركة بتعديل سياسات الاستخدام، واعدة بإجراءات أكثر شفافية بالتعامل مع البيانات الشخصية.

وعلى رغم أن إطلاق تطبيق "ستادي" تم منذ أيام قليلة، إلا أنه ليس المحاولة الأولى من الشركة لدفع المال في مقابل الوصول إلى بيانات المستخدمين، إذ تعرضت الشركة لسيل من الانتقادات في وقت سابق من هذا العام، عندما تبين أنها دفعت لأطفال لا تتجاوز أعمارهم 13 عاماً، في مقابل تثبيت البرنامج على هواتفهم، ما سمح لها بجمع بيانات حول كيفية استخدامهم التطبيقات المنافسة.

ودافعت الشركة عن موقفها بالقول إن الإجراء تم بموافقة أولياء أمور الأطفال الذين قاموا بتثبيت التطبيق، لافتة إلى أنه "تجسس" على المستخدمين لأنهم وافقوا على شروطه التي سمحت له بالوصول إلى كل نشاطاتهم على الهاتف مقابل مبلغ مالي، قبل أن يتم إيقاف تشغيل البرنامج المثير للجدل بعد تزايد الاحتجاجات.

اقرأ أيضاً: «فيسبوك» تحرم «هواوي» من تطبيقاتها

وأكدت الشركة أن النسخة "المحدثة" من التطبيق ستكون حصراً للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 18 سنة، مشددة على أنها "لن تجمع معلومات المستخدمين أو كلمات المرور أو أي محتوى يتم مشاركته، مثل الصور أو مقاطع الفيديو أو الرسائل".

وسيسمح التطبيق لـ "فيسبوك" بجمع معلومات حصرية حول التطبيقات المنافسة التي يستخدمها المستخدمون على هواتفهم، لدراسة طبيعة النشاط الذي يمارسونه على هذه التطبيقات. وتخطط "فيسبوك" لاستخدام البيانات بهدف تطوير خدماتها وميزات منتجاتها، ومن المرجح أيضاً أن يتم إعادة بيعها لأطراف ثالثة، وفقاً لنظام عمل الشركة الأساسي. 

ولم توضح الشركة المبلغ الذي ستدفعه مقابل البيانات، إلا أن المشاركين في برنامجها السابق حصلوا على نحو 20 دولار شهرياً.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©