الاتحاد

عربي ودولي

طفلة انتحارية في نيجيرياتوقع 19 قتيلاً

مايدوجوري، نيجيريا (أ ف ب)
قتل 19 شخصا على الأقل أمس عندما انفجرت عبوة كانت تحملها طفلة في العاشرة من عمرها في سوق مكتظة في مايدوجوري كبرى مدن شمال شرق البلاد حسب ما أعلنت الشرطة المحلية.
وصرح جدعون جوبرين المتحدث باسم شرطة ولاية بورنو أن « 20 شخصا على الأقل قتلوا بينهم الانتحارية التي فجرت العبوة اليدوية الصنع في ساعة الذروة ا علما أن السوق
نفسها تعرضت العام الماضي لهجومين نفذتهما امرأتان تحملان متفجرات.
ولم تتبن أي جهة المسؤولية عن الهجوم، لكن منذ 6 سنوات ومع انطلاق معركة لإقامة دولة إسلامية في نيجيريا كثفت جماعة «بوكو حرام» استغلال النساء والفتيات لتنفيذ اعتداءات.
وحسب عشير مصطفى العضو في مجموعة محلية للدفاع الذاتي انفجرت العبوة عندما كانت الطفلة تخضع للتفتيش عند مدخل السوق. وقال إنه يشك في ان تكون الفتاة أقدمت على تفجير العبوة أو أنها كانت على علم بما كانت تحمله».
وأضاف «في الواقع تم تفتيشها عند مدخل السوق وجهاز كشف المعادن أظهر أنها كانت تحمل شيئا. للاسف انفجرت العبوة قبل أن نتمكن من إبعادها «عن المكان».
ونفذت بوكو حرام اول هجوم انتحاري باستغلال امرأة في يونيو 2014 في ولاية جومبي. ومذ ذاك وقعت سلسلة تفجيرات ما يوحي بأن بوكو حرام تُرغم الأولاد على تفجير انفسهم.

.. و«طالبان» تقتل 9 في تفجيراستهدف مسجداً في باكستان

إسلام آباد (وكالات)
أعلنت حركة طالبان باكستان أمس، مسؤوليتها عن الاعتداء الانتحاري الذي وقع أمس الأول واستهدف مسجدا للشيعة في روالبندي وأوقع سبعة قتلى و15 جريحا. وصرح المتحدث باسم فصيل جماعة الأحرار التابعة للحركة في رسالة الكترونية «نتبنى مسؤولية الهجوم على المسجد الشيعي ونتعهد مواصلة الهجمات ضد أعداء الإسلام».
وكان في المسجد بين 100 و150 شخصا وقت الانفجار. ويتم بمناسبة عيد المولد النبوي جمع حسنات وتوزيعها على المحتاجين. واستأنفت باكستان في أواسط ديسمبر تنفيذ حكم الإعدام الذي كان معلقا منذ 2008 على أن يطبق على المحكومين في قضايا الإرهاب وذلك بعد هجوم لطالبان على مدرسة في بيشاور أوقع 150 قتيلا من بينهم 134 تلميذا.
وتم تنفيذ عقوبة الإعدام شنقا بتسعة أشخاص منذ ذلك التاريخ وصادق النواب الثلاثاء الماضي على اقامة محاكم عسكرية لتسريع الإجراءات في قضايا الإرهاب. ويشكل الشيعة 20% من سكان باكستان البالغ عددهم 180 مليون نسمة.

اقرأ أيضا

ترامب خلال استقباله خان: نتعاون مع باكستان للخروج من أفغانستان