الاتحاد

الرياضي

إسدال الستار على النسخة الـ 12 لبطولة عجمان لجمال الخيل

خليفة النعيمي خلال تتويج اسطبلات الاريام في اليوم الختامي للبطولة (تصوير متوكل مبارك)

خليفة النعيمي خلال تتويج اسطبلات الاريام في اليوم الختامي للبطولة (تصوير متوكل مبارك)

تحت شعار «شكراً خليفة من أسعد شعب لقائد الوطن» وبرعاية وحضور صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان أسدل الستار مساء أمس الأول بنادي عجمان للفروسية على فعاليات النسخة الـ 12 لبطولة عجمان لجمال الخيل العربي، والتي شارك فيها 342 جواداً تمثل أرقى السلالات العربية الأصيلة بإسطبلات الدولة المختلفة، والتي أقيمت لثلاثة أيام في إطار الدعم غير المحدود من قيادتنا الرشيدة لرياضة الفروسية وتوفير عوامل النجاح لها وخاصة أن بطولات الجمال أضحت تستقطب أرقى السلالات العربية في أعقاب حرص الملاك على الاهتمام بالإنتاج المحلي من أجل دفع عجلة رياضة جمال الخيل إلى الأمام والتواجد في البطولات العالمية.
حضر الختام الشيخ أحمد بن حميد النعيمي ممثل صاحب السمو حاكم عجمان للشؤون المالية والإدارية، والشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية، والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط، والشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية في الشارقة، والشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للفروسية والسباق وعدد من الشيوخ والمهتمين برياضة جمال الخيل.
وقال سمو عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان: «إن حرص الملاك على التواجد في مثل هذه البطولات يسهم في الارتقاء بسلالات جمال الخيل وتعزيز نجاحاتها السابقة، وبالتالي دفع مسيرتها إلى الأمام دائما حتى تنجح في حصد الألقاب خلال مشاركاتها الخارجية».
وأشار سموه إلى أن صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان أطلق جائزة للملاك المواطنين في إطار تشجيع سموه لامتلاك أجود سلالات الخيل والعناية بها واكتساب ثقة المشاركة في بطولات جمال الخيل، التي استطاعت جذب ملاك جدد ومربي الخيول للدخول في المنافسات والتنافس، وهذا ما شجع المواطنين على الاهتمام بالخيل، التي تعتبر جزءاً أصيلاً من تراثنا العربي الخالد، منطلقين في ذلك من المكانة التي أبقاها الإسلام للخيل.
وأضاف سموه: «أن مشاركة 342 جواداً في النسخة 12 تؤكد مدى حرص الملاك على التواجد في مثل هذه البطولات المهمة في إطار تشجيع قيادتنا الرشيدة لاقتناء أرقى سلالات الإنتاج المحلي مما يصب في تطوير بطولات جمال الخيل».
وأعرب سموه عن ارتياحه لارتفاع عدد الملاك الجدد من نسخة لأخرى وحرصهم على المشاركة في بطولة عجمان المخصصة للملاك المواطنين خاصة الجدد منهم.
وكانت «ع ج سواري» من مربط عجمان قد حلقت بذهبية المهرات عمر سنة فيما كانت الفضية من نصيب «دي شهيرا» من مربط دبي والبرونزية من نصيب «عمورية الزبير» للشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني.
وقام الشيخ عبد العزيز بن حميد النعيمي رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان بتتويج الفائزين.
وفي بطولة المهرات المفتوحة للأعمار المختلفة كان اللقب الذهبي من نصيب «دي شهلا» من مربط دبي، فيما فازت باللقب الفضي«ع ج أصالة» لأحمد المسافري، فيما كان اللقب البرونزي من نصيب «نجدية الزبير» للشيخ سلطان بن محمد آل ثاني.
وعقب نهاية البطولة، قام الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان بتتويج الفائزين.
وكان اللقب الذهبي في بطولة الأفراس من نصيب «سلوى الزبير» للشيخة نور بنت خالد آل ثاني، فيما فازت «تيهاما بللينا» للشيخ عبدالله آل ثاني باللقب الفضي، بينما ذهب اللقب البرونزي إلى «شامور» من مربط عجمان، وقام الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي بتتويج الفائزين.
وفي بطولة المهور عمر سنة، فاز باللقب الذهبي «دي مشار» من مربط دبي، بينما كان اللقب الفضي من نصيب «بركان البداير» للشيخ محمد بن سعود القاسمي، فيما ذهب المركز البرونزي إلى «غازي الخزنة» لعلي غانم المزروعي. وقام الشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للفروسية والسباق بتتويج الفائزين.
وأسفرت البطولة المفتوحة للمهور، فاز «بي إس رائد» من إسطبلات البستان باللقب الذهبي، فيما ذهب اللقب الفضي إلى «أ س حرير» من مربط الصقران للخيول العربية واللقب البرونزي لـ«زوثأر» لعلي غانم المزوعي.
وحلق «عظيم ابن جاستيس» من مربط عجمان بذهبية بطولة الفحول، تاركاً الميدالية والفضية إلى «أجلد» من الخيالة السلطانية عُمان، فيما حصل على الميدالية البرونزية «دي مراكش» من مربط دبي للخيول العربية.


إنجازات خيول ولي عهد عجمان

عجمان (الاتحاد) - ظلت خيول سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان تسجل العديد من الإنجازات خلال مشاركاتها الخارجية في الفترة السابقة أبرزها المهرة «ع. ج. سواهي» التي نجحت في حصد العديد من الألقاب، أبرزها ذهبية المهرات في كأس العالم لجمال الخيل العربي بفرنسا، كما توجت بلقب مهرة قطر الذهبية لعام 2011 خلال مشاركتها في النسخة 20 لبطولة قطر الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة.
كما حققت خيول سموه إنجازات في بطولة اخن أبرزها فوز المهرة «سيادة» بلقب بطولة المهرات عمر سنتين و«أسياد» المتوجة بلقب بطولة المهرات عمر سنة والمهر «مردان»، الذي فاز بلقب الأمهر عمر سنة وجستسي ببطولة الفحول.
يذكر أن مربط عجمان كان قد حقق العديد من النجاحات في البطولات الخارجية، منها لاس فيجاس بأمريكا وباريس وبليجيكا والخالدية بالسعودية.


خالد غانم: جائزة الحاكم تصب في تطوير البطولة

عجمان (الاتحاد) - أكد خالد غانم مبارك العميري مدير البطولة أن رعاية صاحب السمو حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وحرص سموه على حضور ختام بطولة عجمان لجمال الخيل أسهم في إنجاح الحدث، حيث ظل سموه يدعم هذه البطولة من نسختها الأولى وإطلاق الجوائز تشجيعاً لأبنائه المواطنين لامتلاك الخيل والمشاركة في السباقات. وأضاف: متابعة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان وحرصه على توفير عوامل النجاح للنسخ المختلفة لعب دوراً كبيراً في تطوير البطولة، مشيراً إلى أن الفعاليات الرياضية خاصة المرتبطة بتراثنا وعاداتنا العربية الأصيلة الموروثة من الآباء والأجداد ورياضة جمال الخيل العربي واحدة من الرياضات، التي وجدت من قيادتنا الرشيدة الاهتمام والرعاية مما يصب في مصلحة تطوير بطولات جمال الخيل. واختتم مدير البطولة حديثه بقوله: بطولة عجمان ظلت تحقق النجاح تلو الآخر من نسخة لأخرى مما كان له المرود الإيجابي على الوصول بالحدث إلى آفاق النجاح الذي ينشده كل محب لرياضة جمال الخيل.


عبدالله بن ماجد القاسمي: الحدث حقق أهدافه المنشودة

عجمان (الاتحاد) - ثمن الشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للفروسية والسباق الاهتمام الكبير، الذي ظلت توليه القيادة الرشيدة لرياضة الفروسية مما كان له المرود الإيجابي على جميع بطولات جمال الخيل بالدولة.
وأضاف: أن اتساع دائرة مشاركة خيول جمال الخيل في بطولات الدولة المختلفة يصب في مصلحة رياضة الفروسية. وقال: مثل هذه المشاركة وحرص العديد من الملاك القدامي والجدد على التواجد في بطولات جمال الخيل انعكس إيجاباً على نجاح البطولات، من ضمنها بطولة عجمان لجمال الخيل العربي التي حققت الأهداف التي أقيمت من أجلها.
واختتم الشيخ عبدالله بن ماجد القاسمي حديثه بقوله إن بطولات جمال الخيل العربي تسير بخطوات ثابتة إلى الأمام في أعقاب الاهتمام الكبير الذي ظلت تجده رياضة الفروسية من قيادتنا الرشيدة.

اقرأ أيضا

«الأحمر» ينتزع اللقب الأول البحرين بطلاً لخليجي 24