الاتحاد

عربي ودولي

سفارة باراجواي إلى القدس في مايو

القدس المحتلة (رويترز)

قال متحدث باسم حكومة باراجواي ووزارة الخارجية الإسرائيلية أمس: «إن باراجواي ستنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس بنهاية مايو، بعد الولايات المتحدة وجواتيمالا». وقال عمانوئيل نحشون، المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، في بيان: «يعتزم رئيس باراجواي أوراسيو كارتيس المجيء إلى إسرائيل بنهاية الشهر لافتتاح سفارة في القدس». وقال متحدث باسم حكومة باراجواي: «إن من المقرر أن يزور كارتيس إسرائيل لنقل السفارة في 21 أو 22 مايو».
يأتي هذا الإعلان قبل أسبوع من افتتاح الولايات المتحدة سفارتها في القدس في 14 من مايو، وفقاً لإعلان الرئيس دونالد ترامب في ديسمبر الماضي الاعتراف بالمدينة عاصمة لإسرائيل. وأسعدت الخطوة الأميركية إسرائيل، بينما أثارت غضب الفلسطينيين.
وفي مارس، أعلن رئيس جواتيمالا، جيمي موراليس، أن بلاده ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس في 16 مايو أيار، أي بعد يومين فحسب من نقل السفارة الأميركية إلى المدينة. وفي ديسمبر، وافقت 128 دولة على قرار غير ملزم في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو الولايات المتحدة إلى التخلي عن اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل. واعترضت على القرار تسع دول، بينما امتنعت 35 دولة، ولم تشارك في التصويت 21 دولة. وسفارة باراجواي قائمة حالياً قرب تل أبيب.

اقرأ أيضا

ترامب: لولا تدخلي لسُحِقت هونج كونج خلال 14 دقيقة