الاتحاد

عربي ودولي

أميركا تفرض عقوبات على شركات مرتبطة بإيران.. وطوكيو تطالب طهران بـ "دور بناء" في المنطقة

وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين

وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين

فرضت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء، عقوبات على شركة عراقية واثنين من المتعاملين معها، قالت إنها ساعدت "فيلق القدس" التابع لـ "الحرس الثوري" الإيراني على تفادي العقوبات عن طريق تهريب أسلحة بقيمة مئات الملايين من الدولارات، في وقت طالب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي طهران بلعب "دور إيجابي" في المنطقة لتفادي الاضطرابات.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان، إن "الخزانة تتحرك لإغلاق شبكات تهريب الأسلحة الإيرانية التي تستخدم لتسليح وكلاء إقليميين لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في العراق، بينما تثري بشكل شخصي الأفراد المقربين من النظام".

وأضاف: "يجب أن يعزز القطاع المالي العراقي والنظام المالي الدولي الأوسع دفاعاتهم في وجه الأساليب الاحتيالية المستمرة لطهران، لتجنب الاشتراك في خطط الحرس الثوري الإيراني المستمرة للتحايل على العقوبات وغيرها من الأنشطة الخبيثة".

وذكر البيان أن عقوبات اليوم الأربعاء، استهدفت شركة (ساوث ويلث ريسورسيز) التي تتخذ من بغداد مقراً لها. وأضاف أن العقوبات استهدفت أيضاً اثنين من المتعاملين معها، ساعدا في تسهيل شحنات الأسلحة وعمليات الشركة المالية.

وقال مسؤولون أميركيون، إن "عمليات الشركة عادت بالنفع أيضاً على أبو مهدي المهندس"، وهو مستشار عراقي لقائد "فيلق القدس" قاسم سليماني سبق وفرضت عليه عقوبات.

اقرأ أيضاً: واشنطن تفرض عقوبات على أفراد وكيانات في سوريا

كانت واشنطن قد فرضت عقوبات من قبل على "الحرس الثوري" الإيراني في أبريل، وصنفته منظمة إرهابية في خطوة هي الأولى من نوعها.

في سياق متصل، قال مسؤولون إيرانيون اليوم الأربعاء، إن طهران ستطلب من اليابان التوسط بينها وبين واشنطن لتخفيف العقوبات النفطية المفروضة من الولايات المتحدة، في إشارة إلى حدة هذه العقوبات ومدى تأثيرها في الاقتصاد الإيراني، وبالتزامن مع وصول رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى طهران في زيارة تستغرق يومين.

ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي لقطات بث حي لوصول آبي، قائلاً إن رئيس الوزراء الياباني سيجري محادثات في وقت لاحق مع رئيس إيران حسن روحاني، ثم يجتمع غداً الخميس مع المرشد العام علي خامنئي.

وشددت واشنطن العقوبات اعتباراً من أول مايو، وأبلغت جميع الدول والشركات بوقف واردات النفط الإيراني، وإلا فسيتم عزلها عن النظام المالي العالمي.

ودعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم، إيران لـ "لعب دور بناء في تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط"، وقال إن اليابان عازمة على بذل أقصى ما في وسعها للمساعدة.

وقال آبي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في طهران: "في ظل التوترات المتفاقمة، لا بد أن تلعب إيران دوراً بناء في تعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، حتى لا تزيد الاضطرابات أو تقع اشتباكات عارضة".

اقرأ أيضا

المغرب تفكك خلية "داعشية" كانت تخطط لهجمات إرهابية