الاتحاد

الرياضي

«فيت رويال» بطل كأس رئيس الدولة التحضيري للخيول

عصام السيد (أبوظبي) - توج الجواد “فيت رويال” لسمو الشيخ سعيد بن محمد بن راشد آل مكتوم بإشراف مصبح المهيري وبقيادة وين سميث بطلاً لكأس رئيس الدولة التحضيري للخيول العربية الأصيلة لمسافة 2200 متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية 80 ألف درهم في الحفل التاسع لنادي أبوظبي للفروسية والذي أقيم أمس الأول بمضمار أبوظبي وتميز بالإثارة والتشويق في جميع الأشواط الستة حيث لم يتعد الفارق بين الأول والثاني سوى نصف طول أو رأس أو أنف.
وتمكن البطل من قطع المسافة في 2:30:00 دقيقة متفوقاً بفارق رأس عن الجواد المندفع من الصفوف الخلفية “سيرافين دي بون” لصاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، فيما جاء ثالثاً المرشح الأول “نيشان” لعلي حداد الذي وضح تطور مستواه.
وكسب المهر “تينور دوفياليتيه” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وبإشراف المدربة جيليان دوفيلد وبقيادة تاج اوشي لقب الجولة الأولى لسباق التاج الثلاثي العربي “قوائم” لمسافة 1600 متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية 100 ألف درهم برعاية نادي أبوظبي للفروسية.
وتميز السباق بالقوة والتحدي حين تفوق البطل على وصيفه ورفيق اسطبله “أقمار” لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بفارق نصف طول، فيما حل في المركز الثالث “فرنش مان” لصاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، وتمكن البطل من قطع المسافة في 1:46:72 دقيقة.
وسجل الجواد “مغروم” لاسطبلات اليعقوب للخيول العربية وبإشراف بخيت الكتبي وبقيادة الفارس المتمرن هاري بنتلي أول فوز له حين خطف لقب الجولة العاشرة لكأس الوثبة ستد لمسافة 1600 متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية 40 ألف درهم بعد صراع مثير مع وصيفه “غزال الزيد” لماجد بن مصبح المهيري مسجلاً 1:5:07 دقيقة، فيما جاء في المركز الثالث “شهاب الفرسان” لأحمد راشد حميد السيابي.
عقب ختام الشوط قام الشيخ خليفة بن سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان يرافقه ديكلان هيجارتي من بنك اتش اس بي سي وستيفن بوي من شركة أبوظبي للاستثمار ولارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية وعدنان سلطان مدير عام نادي أبوظبي للفروسية وعبدالله الراشدي من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وعبدالله الخوري من مزرعة الوثبة ستد بتقديم الجوائز للفائزين.
وفاجأ الجواد “اراس خان” لإسطبلات الريف وبإشراف جابر بيطار وبقيادة كريس تايلور المراقبين حين انتزع لقب الشوط الأول لمسافة 1600 متر على لقب سباق بينونة البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف درهم مسجلاً 1:47:75 دقيقة، وجاء في المركز الثاني الجواد “شهير 1” لسعيد حاضر عبدالله المزروعي الذي تصدر السباق منذ البداية بقيادة الفارس السوري صفوان الرفاعي قبل ان يهزم في الأمتار الأخيرة، وحل في المركز الثالث “ركاض الاصايل” لحسن ركان حسن صالح المنصوري .
“الغبراء” تواصل التألق
وواصلت الفرس “ايه اف الغبراء” لخالد خليفة النابودة وبإشراف جيليان دوفيلد وبقيادة ويلي سوبل رحلة التألق في سماء النجومية حين حققت فوزها السادس على التوالي في الشوط الثاني لمسافة 1600 متر على لقب سباق الخزنة للتكافؤ البالغ إجمالي جوائزه المالية 70 ألف درهم بعد ان قدمت عرض فاق التوقعات. جاء فوز “الغبراء” المنحدرة من نسل “عامر” بعد تنافس مثير بفارق أنف عن الجواد القوي “البر لوتوا” لعلي حداد مسجلة 1:46:07 دقيقة، فيما جاء في المركز الثالث “جزيرة السعديات” لصاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله.
“هاتريك” لمونتمورسي
وسجل الجواد “مونتمورسي” لسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم وبإشراف ساتيش سيمار وبقيادة ريتشارد مولن فوزه الثالث على التوالي هذا الموسم والذي جاء في الشوط السادس والختامي لمسافة 1400 متر على لقب سباق الكورنيش البالغ إجمالي جوائزه المالية 75 الف درهم، مؤكداً تطوره الكبير في المستوى على جميع الأرضيات سواء كان في الشارقة “رملي” أو في ميدان “اصطناعي” أو في أبوظبي “عشبي”.

جوائز نقدية وعينية للجمهور
وخصصت اللجنة المنظمة لسباقات مضمار نادي أبوظبي للفروسية جوائز عينية قيمة للجماهير تم السحب عليها عقب نهاية السباق إلى جانب الجوائز المالية لأصحاب الحظ السعيد من خلال ترشيحاتهم الصحيحة للخيول الفائزة علي مدار الأشواط الستة.
وخصصت الجائزة الأولى لمن قام بترشيح 3 خيول فائزة و4 خيول في المركز الثاني و3 خيول في المركز الثالث لينال 2500 درهم.
رؤية مميزة في الاختيار
وأكد علي محمد المهيري مـديـر سباقـات سمو الشـيـخ حمـدان بن راشـد آل مكتـوم بـأن حصـول المهـر “تينــور دو فـيـاليتيتـه” علـى أحد المـراكـز الثلاثــة الأولى كــان متوقـعـاً بعـد التدريـبـات الجيـدة التـي قـام بهـا تحـت إشـراف المـدرب مصبـح المهيري.
وقال: الفوز كان متوقعاً للمهر “اقمار” ولكن الانحراف الذي حدث له في اللفـة الأخيـرة كان سبب رئيسي لخسارته السباق ولكن هذا لا يقلل من فوز “تينور دو فيـاليتيـه” الذي انضـم إلى الاسطبل الأزرق الملكـي بعد أن رأى سمو الشيخ حمدان بـن راشـد آل مكتـوم بـأنـه أحـد نجوم المستقبل ومن سلالة جيدة.
وأضاف: إن ظروف السباقات دائماً تأتي مختلفة حسب مجريات السباق ولكن البطل اكد لنا رؤية سموه المميزة في اختيار الخيول.
مستوى «مغروم» جيد
وأكد المدرب الوطني بخيت الكتبي ان الجواد “مغروم” أظهر مستوى جيدا منحه الفوز بكأس الوثبة ستد.
وقال: الجواد البطل كان من الممكن أن يحقق الفوز بفارق أكبر ولكن الجواد لايزال ناشئاً وكان يحتاج للمشاركة ولكن تطورا كبيرا قادما من هذا المهر.

اقرأ أيضا

محمد آل خليفة: تنظيم الإمارات تفوق على أميركا