الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

المزروعي: «أوبك» نحو اتفاق على تمديد تخفيضات الإنتاج

المزروعي: «أوبك» نحو اتفاق على تمديد تخفيضات الإنتاج
13 يونيو 2019 00:04

عواصم (رويترز)

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي، إن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قريبون من الاتفاق على تمديد تخفيضات الإنتاج.
وأضاف المزروعي في المنتدى الاقتصادي الدولي للأميركيتين أمس، أنه نظراً لمخزونات النفط الحالية أن تظل قيود الإنتاج قائمة أو تمديدها «على الأقل لنهاية العام». وتابع: «القرار الصحيح هو التمديد».
وكانت أوبك وحلفاؤها من المنتجين، ومن بينهم روسيا، قد اتفقوا العام الماضي على خفض الإنتاج اعتباراً من الأول من يناير، تجنباً لحدوث وفرة في المعروض. وكان الاتفاق على خفض الإنتاج لستة أشهر بواقع 1.2 مليون برميل يومياً، على أن يكون إنتاج شهر أكتوبر هو خط الأساس.
وقال المزروعي لاحقاً في مقابلة على هامش المنتدى الاقتصادي: «أعتقد إن الطلب على النفط سيظل قوياً في 2020». وأضاف للصحفيين لاحقاً على هامش المنتدى: «نعمل على ضبط المواعيد» مؤكداً أنه ليس لديه أفضلية محددة فيما يتعلق بعقده هذا الشهر أو الشهر التالي.
وقال: «بالنسبة لي، لا فارق.. نحن نتحدث عن فاصل زمني لا يتجاوز أسبوعين. أهم شيء هو ما نعلمه اليوم، وما نعلمه اليوم يقول لنا إننا بحاجة للتمديد، من وجهة نظري».
ونزلت أسعار النفط نحو اثنين بالمئة أمس، متأثرة سلباً بفعل توقعات طلب أضعف وزيادة مخزونات الخام الأميركية، رغم تنامي التوقعات بتمديد تخفيضات الإنتاج الحالية التي تقودها أوبك.
ونزلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.16 دولار للبرميل، أو 1.86% إلى 61.13 دولار للبرميل بحلول الساعة 0616 بتوقيت جرينتش. وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.04 دولار أو 1.95 بالمئة إلى 52.23 دولار للبرميل. وخفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2019 وإنتاج الخام الأميركي في تقرير شهري صدر الثلاثاء. وخفضت الإدارة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على الخام بواقع 160 ألف برميل يومياً إلى 1.22 مليون برميل يومياً، وقلصت توقعات الإنتاج الأميركي لعام 2019 إلى 12.32 مليون برميل يومياً؛ أي بما يقل 140 ألف برميل يومياً عن توقعات مايو أيار.
وأبقت زيادة مفاجئة لمخزونات الخام الأميركية أسعار النفط تحت ضغط. وبحسب معهد البترول الأميركي، الثلاثاء، زادت مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام بمقدار 4.9 مليون برميل على مدى أسبوع حتى السابع من يونيو إلى 482.8 مليون برميل، وذلك مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاضها بمقدار 481 ألف برميل. ومن المقرر أن تصدر البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة الأميركية بحلول الساعة 1430 بتوقيت جرينتش أمس.
وتوقع جولدمان ساكس، أن يبلغ سعر النفط في الربع الثالث من 2019 حوالي 65.50 دولار للبرميل، بالنظر إلى زوال الاختناقات في الحوض البرمي في الفترة المقبلة. يتوقع أن تواصل الدول الرئيسية في أوبك تحقيق التوازن في السوق على أساس شهري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©