الاتحاد

الإمارات

تعاون بين «أبوظبي للتعليم» و «الدفاع المدني» للتوعية بإجراءات السلامة في المنشآت التعليمية

خلال توقيع الاتفاقية (تصوير شادي ملكاوي)

خلال توقيع الاتفاقية (تصوير شادي ملكاوي)

أبوظبي (الاتحاد) - وقع مجلس أبوظبي للتعليم والإدارة العامة للدفاع المدني بأبوظبي أمس اتفاقية تعاون مشترك لتفعيل وتنظيم وتطوير سبل التعاون والتنسيق بين الطرفين في المجالات ذات الاهتمام المشترك ، وخصوصاً المتعلقة بالسلامة والوقاية من الحرائق في المدارس والمنشآت التي يشرف عليها المجلس ومنتسبيها.
كما تتضمن الاتفاقية طرح برامج وقائية تشمل الزيارات الميدانية للتفتيش على المقار الرئيسية للمجلس والفرعية والمدارس والمعاهد والجامعات التي يشرف عليها المجلس وزيادة الوعي بإجراءات الوقاية والسلامة وتنمية الحس الأمني لأعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية والطلاب.
قام بتوقيع الاتفاقية سالم الصيعري المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة بمجلس أبوظبي للتعليم والعقيد محمد عبدالله النعيمي مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني أبوظبي بالإنابة.
ويعمل الطرفان وفقا للاتفاقية على حصر الأنشطة التعليمية والتدريبية والتوعوية لكل من الطرفين وإخطار كل طرف بهذه الأنشطة وتخصيص مساحة لكل من الطرفين للمشاركة في هذه الفعاليات وإعداد وتنفيذ ورش العمل والمحاضرات والتنسيق بين الطرفين فيما يتعلق بالمواقع المقترحة لهذه المحاضرات أو الورش ومستلزماتها.
وأكد سالم الصيعري أن الاتفاقية تعزز التعاون المشترك القائم بين المجلس والإدارة العامة للدفاع المدني بما يخدم منظومة السلامة والوقاية في مدارسنا ومنشآتنا التعليمية، مؤكداً على الدور الحيوي والهام الذي يلعبه الدفاع المدني في المجتمع والمستوى العالي من الأداء الذي وصل إليه حتى أصبح يضاهي في خدماته أعلى المستويات العالمية.
وقال أن سلامة الطالب تعد محورا أساسيا من محاور إستراتيجية تطوير المنظومة التعليمية التي أطلقها المجلس ولهذا السبب كان حرص المجلس الدائم على الاهتمام بتوفير كافة عناصر الأمن والسلامة في مؤسساتنا التعليمية، لافتاً إلى أن الاتفاقية ستسهم بصورة مباشرة في تدريب الطلبة والعاملين بالهيئات الإدارية والتدريسية مرتين سنويا على الأقل على عمليات الإخلاء والتصرف في حالات الأزمات والحالات الطارئة وتدريب الطلبة من خلال دورات إرشادية على التعامل الآمن مع مفاتيح الكهرباء وأنابيب الغاز والتأكد من سلامتها وتوفير الكتيبات التوعوية والإرشادية التي تصب في صالح تعزيز ثقافة الطالب بناحيتي الآمن والسلامة.
وأكد حرص المجلس على توفير كافة العوامل والسبل اللازمة لإنجاح هذه الاتفاقية بما يحقق أهدافها، وأكد العقيد محمد عبدالله النعيمي، أن هذه المذكرة تأتي تماشيا مع رؤية إمارة أبوظبي 2030 والخطة الإستراتيجية لوزارة الداخلية مدعومة بتوجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ، على ضرورة تعزيز دور الدفاع المدني في المجتمع المحلي ورفع مستوى الأمن والأمان في جميع الأماكن وتقديم كل أنواع الدعم للجهات المحلية الحكومية منها والخاصة.
وأكد حرص القيادة العامة للدفاع المدني متمثلة باللواء راشد ثاني المطروشي القائد العام بالإنابة، على متابعة آلية تنفيذ جميع الخطط الاستراتيجية و تطبيقها على أرض الواقع، وتوجيه جميع الإدارات العامة للدفاع المدني بالدولة لما فيه خير للصالح العام و مواكبة حركة التطور المستمرة بالدولة.
كما نوه إلى أن المذكرة ستشمل طرح برامج زيارات ميدانية للمقار التابعة للمجلس للتأكد من اشتراطات الوقاية ومكافحة الحرائق فيها و برامج توعوية لمنتسبيها، وسيتم أيضا إعداد آلية عمل موحدة لتطبيق عمليات الإخلاء والتجارب الوهمية في المنشآت التعليمية. وأكد أن الإدارة العامة للدفاع المدني أبوظبي سوف تمضي قدما في مجال التعاون المحلي من أجل رفع مستوى الوعي والأمن بين جميع فئات المجتمع.

اقرأ أيضا

سعود القاسمي: الإمارات تتمتع بتميز تعليمي وتفوق علمي