الاتحاد

الرياضي

صالحة الغرير تسرج «لا يفوتكم» للقب كأس الوثبة

«لا يفوتكم» بقيادة صالحة الغرير انطلق من البوابة العاشرة للقب كأس الوثبة (تصوير مصطفي رضا)

«لا يفوتكم» بقيادة صالحة الغرير انطلق من البوابة العاشرة للقب كأس الوثبة (تصوير مصطفي رضا)

أبوظبي (الاتحاد)

أسرجت المدربة صالحة الغرير الجواد «لا يفوتكم» بقيادة آدم ماكلين، للفوز بجائزة الشوط الخامس المخصص للخيول العربية المبتدئة لمسافة 1600 متر، على لقب سباق كأس الوثبة ستاليونز البالغ جائزته 80 ألف درهم، الذي أقيم مساء أمس الأول بمضمار نادي أبوظبي للفروسية العشبي، برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، لدعم ملاك الإسطبلات الخاصة.
ومنح «لا يفوتكم» المدربة والمالكة في نفس الوقت أول فوز لها بمضمار أبوظبي، وقطع البطل المسافة بزمن قدره 1:49:93 دقيقة متفوقاً بفارق طول عن «مجد الغربية»، وجاء في المركز الثالث «بوزيت دو كارير».
عقب ختام الشوط قام عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا» مدير عام الوثبة ستاليونز، يرافقهم عبدالله أحمد الشيخ، بتتويج الفائزين.
وأعربت المدربة الإماراتية صالحة الغرير، عن سعادتها بتحقيق أول فوز لها في مضمار أبوظبي خلال تاريخها السباقي، وقالت بأنه جاء في سباق مهم على لقب كأس الوثبة ستاليونز برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية.
وقالت صالحة الغرير التي تعد أول مدربة إماراتية تحصل على رخصة تدريب، بان السباق كان صعب، لأن الجواد «لا يفوتكم» انطلق من بوابة صعبة (العاشرة)، وكانت توجيهاتي للفارس أن يكون بجانب السياح الداخلي.
وأضافت بان لكل سباق ظروفه، ودائماً لا تخدمنا القرعة في اختيار البوابات، ولكن الفارس جلب الخيل من خارج المضمار لأنه لم يجد الموقع المناسب قرب السياج الداخلي، وأنا سعيدة بهذا الفوز الأول بمضمار أبوظبي.
وحققت خيول خالد خليفة النابودة هاتريك في مضمار أبوظبي، جاء الفوز الأول عبر الجواد «المتغطرس»، بإشراف أرنست أورتيل وقيادة أنطونيو فريزو، في الشوط الأول لمسافة 1400 متر، على لقب العجبان المخصص للخيول العربية (إنتاج محلي) البالغ جائزته 80 ألف درهم، سجل البطل زمن قدره 1:33:59 دقيقة، متفوقاً بفارق 1.75 طول عن رفيقه في الإسطبل «إيه إف البيرق»، فيما حل في المركز الثالث «إيه إف مباشر».
وجاء الفوز الثاني للنابودة عبر الجواد «ماهر» بإشراف المدرب أرنست أوتيل، حين قاد الفارس ديسوزا البطل للفوز بالشوط الثاني لمسافة 1400 متر، الذي خصص للخيول العربية، على لقب سباق شاطئ الراحة البالغ جائزته 85 ألف درهم.
وجاء فوز «ماهر» بفارق 2.25 طول عن رفيق إسطبله «الجاحد»، وحلت في المركز الثالث «إكسترا هوب»، وقطع الفائز المسافة بزمن قدره 1:32:22 دقيقة.
وعزف الجواد «إيه إف محشوم» لخالد النابودة (هاتريك) بإشراف عميد المدربين علي راشد الرايحي، لحن الختام في الشوط السادس لمسافة 2200 متر المخصص للخيول العربية، على لقب سباق مدينة زايد للتكافؤ البالغ جائزته 85 ألف درهم، وقطع البطل المسافة بقيادة سيلفستر ديسوزا بزمن قدره 2:31:12 دقيقة، متفوقاً بفارق 5 أطوال عن «وعد»، فيما جاء في المركز الثالث «جاسر».
وتوج الجواد «إيه إف سناد» للمالك والمدرب خليفة مطر النيادي، بقيادة رويستون فرنش، بطلاً لجائزة الشوط الثالث المخصص للخيول العربية «تكافؤ»، على لقب سباق أبوظبي للتكافؤ لمسافة 1400 متر، البالغ جائزته 80 ألف درهم، وجاء فوز «سناد» بفارق عنق عن «عارف»، فيما جاء ثالثاً «ضامن» وقطع البطل المسافة بزمن قدره 1:33:46 دقيقة.
وظفر الجواد «تريشر تايمز» لنقابة بورسلي للسباقات وبإشراف راشد بورسلي وبقيادة كونور بيسلي، بجائزة الشوط الرابع لمسافة 1600 متر، على لقب الشامخة للمبتدئات البالغ جائزته 80 ألف درهم، والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة، وسجل البطل زمن قدره 1:38:37 دقيقة، متفوقاً بفارق 2.25 طول عن «كينجز شادو»، فيما حل في المركز الثالث «وندر أوف دبي».

لارا صوايا: كأس الوثبة ستاليونز أفرزت أبطالاً جدداً
أبوظبي (الاتحاد)

أكدت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية «إفهار»، أن سباقات كأس الوثبة ستاليونز نجحت في تحقيق أهدافها، كما أسهمت في زيادة اهتمام الملاك والمربيين بالخيول العربية وخاصة من حيث النوع والتركيز أيضاً على إعدادها وتجهيزها لتلك السباقات ما أشعل ذلك المنافسة بينهم، وكان هذا واضحاً في السباقات التي أقيمت حتى الآن.
وواصلت مؤكدة أنه من الظواهر الإيجابية أيضاً أن تلك السباقات وخاصة هذا العام أفرزت أبطالاً جدداً في كل سباق، وهذا في حد ذاته تأكيد على اشتعال المنافسة بين الملاك.
وحرصت صوايا على تقديم التهنئة للمالكة والمدربة صالحة الغرير لفوزها بلقب الجولة السادسة، وأشارت إلى أن سباقات كأس الوثبة ستاليونز في الخارج تشهد اهتماماً إعلامياً ترجمة لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وترتكز على ضرورة توسع قاعدة المشاركة لسباقات الخيول العربية في جميع قارات العالم ليستعيد الخيل العربي بريقه.

اقرأ أيضا

«الإمبراطور».. القفزة الأعلى في الدوري