الاتحاد

الرياضي

ميسي الأعلى دخلاً بـ 127 مليون دولار

ميسي

ميسي

لوس أنجلوس (أ ف ب)

سمت مجلة «فوربس» الأميركية النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد فريق برشلونة بطل الدوري الإسباني في كرة القدم، الرياضي الأعلى دخلا في العالم لعام 2019 بعدما جمع 127 مليون دولار، بحسب التصنيف السنوي الذي نشرته.
وأشارت المجلة الأميركية إلى أن ميسي، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، حقق بين يونيو 2018 يونيو 2019 مداخيل بلغت 92 مليون دولار كراتب سنوي من نادي برشلونة، بالإضافة إلى 35 مليون يورو من شركات الرعاية وعقود التسويق.
وهي المرة الأولى التي يتصدر فيها قائد المنتخب الأرجنتيني هذه اللائحة، وتقدم على نجمين آخرين في كرة القدم هما البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطالي (109 ملايين دولار) والبرازيلي نيمار لاعب باريس سان جرمان الفرنسي (105 ملايين).
وهي المرة الأولى منذ استحداث هذا التصنيف عام 1990، تحتكر كرة القدم المراكز الثلاثة الأولى، وبحسب الموقع الإلكتروني للمجلة، يعد ميسي هو ثامن شخصية رياضية فقط تتصدر التصنيف، وثاني لاعب كرة قدم يحل في المركز الأول، بعد كريستيانو رونالدو. وحل نجم الملاكمة المكسيكي سول «كانيلو» ألفاريز رابعا مع 94 مليون دولار، والمصنف ثالثا عالميا بين محترفي كرة المضرب السويسري روجيه فيدرر خامسا (93,4 مليون).
وشملت اللائحة أيضا النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي الذي تساوى في المركز 98 مع لاعب كرة السلة الإسباني مارك جاسول، بإيرادات وصلت إلى 25,1 مليون دولار.
وكان أسطورة الملاكمة الأميركي فلويد مايويذر احتل المركز الأول عام 2018 بعد حصده 285 مليون دولار، منها 275 مليونا إثر نزاله مع نجم الفنون القتالية الأيرلندي كونور ماكريجور في أغسطس عام 2017.
وحصد الرياضيون المئة الأوائل من الجنسين في هذا التصنيف 4 مليارات دولار، بزيادة قدرها 5% في عام واحد.
وكانت كرة السلة الرياضة الأكثر تمثيلا في التصنيف الجديد مع 35 لاعبا جمعوا 1,3 مليار دولار مستغلين الارتفاع الكبير في عائدات حقوق النقل التلفزيوني في الآونة الأخيرة، تقدمهم نجم فريق لوس أنجلوس ليكرز ليبرون جيمس (89 مليون دولار، المرتبة الثامنة).

اقرأ أيضا

"لوماسود" يتحدى الأقوياء في كأس الوثبة