الاتحاد

دنيا

الوجبات الصحية تحقق معادلة الفائدة واللذة

تنتشر في عصرنا الحديث الأمراض القلبية بشكل كبير، ولتقليل فرص الإصابة بالذبحة القلبية يجب على المرء تخفيف الوزن إلى المعدل المثالي بحيث يتناسب مع الطول والبنية الجسدية والمحافظة عليه بتجنب المأكولات الغنية بالكولسترول، والدهون، والسكريات، والإكثار من المأكولات الغنية بالألياف كالخضراوات والبقوليات والفواكه بقشورها كلما أمكن ذلك· إضافة إلى ممارسة الرياضة تحت إشراف طبيب أو مدرب رياضي بالنسبة للمرضى، والتوقف عن التدخين، وتجنب شرب الكحول، ومراجعة الطبيب أو اختصاصي التغذية بانتظام· وفي السطور التالية وجبات نموذجية مقترحة من قسم التغذية الصحية بالمستشفى العسكري بمملكة البحرين·
وجبة الإفطار
كوب عصير طازج مثل كعصير البرتقال الطازج غير المحلى· وبياض ثلاث بيضات مخفوقة ( من دون الصفار) مع طماطم وبصل (تستخدم ملعقة صغيرة شاي زيت ذرة للقلي أو زيت عباد شمس)، أو ربع كوب جبن (قريش) قليل الدسم مع بصل وزعتر مع ملعقة شاي صغير زيت زيتون، أو ربع كوب حمص· مع شريحتي خبز أسمر كامل القمح، أو نصف خبزة خباز أو رغيف خبز عربي أسمر، وكوب حليب خالي الدسم، أو كوب حليب قليل الدسم أو كوب روب قليل الدسم·
وجبة الغداء
تسعون جراما من اللحم أو الدجاج أو السمك (قطعة بحجم راحة اليد) وتكون خالية من الشحوم أو الدهون، وكذلك الدجاج دون جلد، مشويا أو مسلوقا مع البهارات· وكوبا أرز أبيض على البخار أو حبة واحدة من البطاطس المسلوقة غير المقشورة أو نصف رغيف خبز، أو كوب واحد خضار طازج مسلوق أو مطبوخ على طريقة المرقة لكن دون دهن ودون بطاطس، ويمكن استخدام ملعقة واحدة صغيرة زيت ذرة أو دوار الشمس لطبخ المرقة· وكوب واحد من روب أو اللبن قليل الدسم (1%)· وسلطة مشكلة (دون زيت) مع ليمون· وحبة واحدة من الفاكهة الطازجة أو كوب عصير طازج غير محلى·
وجبة العشاء
قطعة من اللحم أو الدجاج أو السمك (تسعون جراما أو بحجم راحة اليد) مشوية أو مطبوخة بدون دسم· كوب عدس أو حمص أو فاصوليا أو فول أو فاصوليا بيضاء مطبوخة دون دهن· قطعتا صمون أو شريحتا خبز (سلايس) أو رغيف خبز عربي·
كوب خضار مشكل مطبوخ دون دهن أو شوربة خضار طازجة مثل كوسة، جزر، باذنجان، فاصوليا خضراء، أو سبانخ، ويجب عدم الإكثار من البطاطس· وسلطة مشكلة دون زيت· وحبة فاكهة طازجة بالقشور: تفاحة أو كمثرى

اقرأ أيضا