الاتحاد

دنيا

عادات صحية..ولكن!

الأكل الصحي يعني الحصول على العناصر الغذائية كلها (أرشيفية)

الأكل الصحي يعني الحصول على العناصر الغذائية كلها (أرشيفية)

ترجمة عزة يوسف

يحرص شباب على ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، وتناول الفواكه والخضراوات الطازجة، وقد يبدون بشكل جيد وبصحة ممتازة. إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة أن عاداتهم اليومية «جيدة»، وتساعدهم على الحفاظ على صحتهم في المستقبل.

وتاليا بعض الأخطاء التي يرتكبها شباب في عاداتهم اليومية، نشرها موقع «eatthis»:

•تحصل على الترطيب الكافي ولكنك تشرب المياه من زجاجة بلاستيكية:

صحيح أن شرب المياه مهم جدا، لكن عليك التأكد من أن الزجاجة خالية من الأنواع المختلفة لمادة BPA، التي يمكنها أن تؤثر سلبا على الخصوبة، كما تم اكتشاف علاقتها بالسمنة خاصة في منطقة البطن.

•تمتنع عن تناول الطعام عند الشعور بالضغوط، ولكنك لا تهتم بالتخلص منها:

تتجنب تناول الحلوى في المكتب، والتي تبدو شهية لاسيما في أيام العمل المجهدة، ولكن عليك أن تتخلص من الشعور بالضغوط والتوتر. وقد يؤدي إهمال ذلك إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول المزمن، ما يسبب مشاكل النوم والمناعة، وتشوهات السكر في الدم وزيادة الوزن. ويمكنك ممارسة اليوغا، أو الاجتماع مع الأصدقاء وغيرها من وسائل الترفيه التي تفضلها.

•تتناول غذاء صحيا ولكنك لا تخلد إلى النوم باكراً:

يمكن لعدم الحصول على قسط كاف من النوم أو حتى النوم في وقت متأخر أن يؤدي إلى زيادة الوزن، والقلق، والاكتئاب، ومقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

•تلتزم بالحمية الغذائية ولكنك لا تحصل على العناصر الغذائية كافة:

قد تكون حميتك الغذائية غير مكتملة ولا تسمح بالتوازن والاعتدال الذي يمكنك من الالتزام بها على المدى الطويل. عليك التأكد من حصول جسمك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

•تُعد الوجبات بالمنزل ولكنك تضع حصصا أكبر:

لا يكفي أن تعد وجبات صحية، لكن عليك الانتباه للكمية التي تتناولها لا سيما من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة.

•تتخلص من الدهون الضارة، لكنك تتجنب الصحية أيضا:

تناول الدهون غير المشبعة يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب وزيادة الوزن والسكتة الدماغية، ولكن ليس كل الدهون سيئة. يمكنك تناول الدهون الصحية مثل بذور الكتان والمكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون.

•عندما تكون في مطعم تطلب وجبة تبدو صحية، ولكنك لا تسأل كيف يتم طهيها:

يضيف طهاة غالبا الدهون والأملاح لجعل وجبات الطعام ذات طعم أفضل، ولكن لا يتم بالضرورة الإعلان عن هذه المكونات بالقائمة. عليك أن تتأكد أن الخضراوات واللحوم تطهي بشكل جاف، وأن توضع الصلصات على جانب الطبق بحيث يمكنك التحكم بمقدار ما تتناوله.

•تنتبه للسعرات الحرارية ولكنك تتجاهل الصوديوم:

تختار وجبة خفيفة جاهزة ذات سعرات حرارية قليلة ولكنك لا تحقق من مقدار الصوديوم فيها. ويوجد الصوديوم في الأطعمة المصنعة مثل الفطائر المجمدة والخبز والجبن، واللحوم، والصلصات، وقد تؤدي كثرته إلى انتفاخ البطن وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا