الاتحاد

الاقتصادي

أجهزة الخدمة الذاتية ترد "القيمة المضافة" للسياح

أجهزة الخدمة الذاتية ترد "القيمة المضافة" للسياح

أجهزة الخدمة الذاتية ترد "القيمة المضافة" للسياح

أبوظبي (الاتحاد)

أطلقت الهيئة الاتحادية للضرائب، مؤخراً، «أجهزة خدمة ذاتية» لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح عند مغادرتهم الدولة في المنافذ المشمولة بالنظام.
وقامت شركة «بلانيت» - المخولة من الهيئة بتشغيل النظام الإلكتروني لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح- بتشغيل أجهزة الخدمة الذاتية المزودة بجميع الوسائل التقنية اللازمة لإتمام إجراءات رد الضريبة بشكل آلي بالكامل، في حين يتواجد موظفون من الشركة المشغلة قرب أجهزة الخدمة الذاتية لتقديم المساعدة للسائحين عند الحاجة لذلك.
وحسب بيان للهيئة أمس، يبلغ عدد المنافذ المرتبطة إلكترونياً بنظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح حالياً 12 منفذاً جوياً وبحرياً وبرياً تشمل مطارات أبوظبي، والعين، ودبي، وآل مكتوم، والشارقة، ورأس الخيمة الدولية، وميناء زايد وميناء راشد البحريين بأبوظبي ودبي، بالإضافة إلى أربعة منافذ برية تشمل منفذ الغويفات بأبوظبي، ومنفذ الهيلي ومنفذ المضيف في العين، ومنفذ حتا في دبي.
وأكد خالد علي البستاني، مدير عام الهيئة، أن الخدمة الجديدة التي تم إطلاقها بالتعاون مع مشغل النظام، توفر مزيداً من السهولة والسرعة في إجراءات رد الضريبة للسياح على مشترياتهم خلال فترة تواجدهم في الدولة بخطوات إلكترونية يتم من خلالها تحديد الضرائب القابلة للاسترداد، والتأكد من وجود المشتريات بصحبة السائح، ثم استرداد الضريبة بدقةٍ تامة.
وقال: «توفر أجهزة الخدمة الذاتية إضافة فريدة، حيث يقوم السائح باسترداد الضريبة بخطوات إلكترونية دون تعاملات مع موظفين، من خلال الأجهزة التي تم وضعها في منافذ المغادرة المشمولة بالنظام، حيث يقوم السائح بتقديم الفواتير الضريبية لمشترياته من منافذ البيع المسجلة ضمن النظام للأجهزة الآلية، مرفقاً معها جواز سفره وبطاقته الائتمانية، ويمكنه استرداد الضريبة من دون حد أقصى بتحويل قيمة الضريبة القابلة للاسترداد إلى حساب البطاقة الائتمانية الخاصة بالسائح، وفي حال طلب الاسترداد نقداً يكون الحد الأقصى لليوم الواحد 10 آلاف درهم».
ويشتمل النظام على آليات متكاملة للربط المباشر مع متاجر التجزئة المسجلين لدى الهيئة الراغبين بالتسجيل بنظام رد الضريبة للسياح، والربط مع منافذ الدولة.

اقرأ أيضا

زيادة قوية في النشاط التجاري بدبي