الاتحاد

دنيا

عوالم ترفيهية تغني خيال الأطفال

"كيدزينيا" يوفر خيارات للأطفال (الصور من المصدر)

"كيدزينيا" يوفر خيارات للأطفال (الصور من المصدر)

**أنشطة تجمع بين المتعة والأمان وتطوير الذات
**أطفال يشحنون دببة الباندا ويكسبون "كيدزوس"

نسرين درزي (أبوظبي)

للأطفال أماكنهم التي يبحثون عنها، ويستمتعون بقضاء أجمل الأوقات فيها. ولأن هذه الفئة العمرية تمل عموما من مواقع اللعب نفسها، لابد من الإضاءة على أفكار جديدة تنفع كتجارب سياحية استثنائية تضفي على إجازات نهاية الأسبوع عناوين مشوقة. سيما وأن الدولة تنعم بخيارات كثيرة تشكل ملاذا لصغار السن حيث بإمكانهم استكشاف عوالم مسلية ومحفزة لشخصياتهم في آن واحد.
مخيمات ليلية
يعتمد برنامج أنشطة الأطفال ضمن فندق ريتز-كارلتون أبوظبي، غراند كنال تخصيص أجندة متكاملة على مدار السنة تتناسب مع مختلف الأعمار. وأكثرها حماسا إقامة المخيّمات الليلية، وإطلاق أول مدرسة رسمية لتعليم أسس السلامة المائية للأطفال. وذلك تماشيا مع المستوى الراقي الذي اعتاده ضيوف نادي "الريتز كيدز"، القائم على معايير أنظمة الترفيه العالمية، "أوشن فيوتشرز" المخصصة للأطفال، الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 12 عاما، وتعتمد على 4 مبادئ هي الماء والأرض والمسؤولية البيئية والثقافة.
وتذكر شيرين بوتقجي، مسؤولة العلاقات العامة في الفندق، أن برنامج "الريتز كيدز" يشجع الأطفال على اكتشاف العالم، وخوض المغامرات المميزة من خلال المخيّمات الليلية التي تعلّم الأطفال كيفية نصب الخيم وإضرام النار، بالإضافة إلى تلقّي الإرشادات عن كيفية الصمود والنجاة في الحياة البرّية، مضيفة "يتحضّر الصغار للعشاء حول نار المخيّم الذي يقام قرب البحر، ويتألف الطعام من الأعشاب والنباتات المزروعة في الحديقة الطبية التابعة للفندق. ويحضرون العصائر الطازجة. وبعد العشاء يتم اصطحاب الضيوف الصغار لمشاهدة النجوم والكواكب عبر التلسكوب والتعرف إلى خرائط سماء أبوظبي". وتزيد "تستكمل أجواء الاستمتاع في الصباح الباكر مع رحلة مراقبة الطيور في حدائق المنتجع الشاسعة، حيث يتسنّى لهم الاطلاع على الحمام و"البراكيت" في بيئتها الطبيعية".
وتشير بوتقجي إلى أن النادي يوفر كذلك تعليم دروس برنامج السلامة المائية الأسترالي المحترف، وقد أطلق "الريتز كيدز" برنامج أبطال الشاطئ الصغار لتعريف الأطفال بعمليات الإنقاذ لراكبي الأمواج وبمعلومات السلامة المائية، ما يزيد ثقتهم بأنفسهم ويعلّمهم مهارات حياتية مهمة. وتعطى الدروس كل يوم جمعة وتتمحور حول أنشطة تشمل الشاطئ وركوب الأمواج والحماية من الشمس وتمتد بين 20 و45 دقيقة. ويشكّل برنامج أبطال الشاطئ الصغار خياراً ممتازاً لكي يتعارف الأطفال ويقضون أوقاتا مفعمة بالحركة على الشاطئ في بيئة آمنة.
تقمص الوظائف//
فكرة جديدة يمكن أن تضاف إلى قائمة الأنشطة غير التقليدية التي توفرها "كيدزانيا" مدينة الألعاب الترفيهية والتعليمية ضمن مركز دبي مول. حيث تدخلت "فيديكس إكسبريس" شركة النقل السريع الأكبر عالمياً لإطلاق مركز فيديكس للشحن، الذي يقدم للأطفال تجربة تفاعلية شيقة تحاكي واقع الأنشطة اليومية التي تؤديها شركات الشحن العالمية. وهو ما تتيحه مدينة كيدزانيا للأطفال، من خلال بيئة تعليمية واقعية تخوّلهم لعب الأدوار وتقمّص الوظائف، التي يشغلها البالغون ضمن سوق الأعمال الحقيقية.
ومن المفاهيم، التي تطرح أمام صغار السن كيفية العمل على نقل دببة "الباندا" الضخمة بنجاح وبأمان، من الصين إلى الولايات المتّحدة وكندا وفرنسا وسكوتلاندا. على متن طائرة خاصّة تحمل اسم "فيديكس باندا إكسبريس".
وتتيح شركة الشحن العملاقة للصغار تجربة عملية فرز وتسليم الشحنات مقابل الحصول على "كيدزوس"، وهي العملة الرسمية في "كيدزانيا"، بهدف زيادة وعي الأطفال في المجتمع الإماراتي بالوظائف المتنوعة المتاحة في قطاع الخدمات اللوجستية ضمن أجواء تعليمية تثري مخيلتهم وتحفّزهم على الإبداع.
ويذكر ديفيد روس، الرئيس الإقليمي لشركة فيديكس إكسبريس، أن مبادرة نشر التوعية للأطفال حول مفاهيم الشحن العالمية تعزز الثقافة الأطفال في المجتمع المحلي، وتعريفهم بأهمية تحقيق الربط والتواصل بين الشركات. ويعتبر أن هذه الأنشطة مهمة جدا لإثراء معارف الأطفال حول الفرص المهنية الواعدة التي تنتظر النشء الجديد.
ويختار الأطفال في مدينة كيدزانيا، التي بنيت لتتلاءم مع أحجامهم، ممارسة الوظائف التي يشغلها الكبار في العالم الحقيقي. ويقومون من خلال النقود التي يحصلون عليها لقاء عملهم بالتبضّع أو قضاء أوقات ممتعة في ممارسة الألعاب الترفيهية. وتضم المدينة مجموعة أبنية وشوارع وسيارات ومعالم مميزة تأخذ شكل مؤسسات تحظى برعاية كبرى الشركات المحلية والدولية وتحمل علاماتها التجارية.
---------------
كادر//
نادل شخصي
من مبادرات عالم السياحة الخاصة بالأطفال؛ العرض الذي يقدمه فندق برج العرب في دبي، ويشمل تجارب فريدة ومجانية لصغار السن من النزلاء مع ذويهم. وتضمن لهم عيش أيام خيالية من ترف الضيافة. ويقدم للطفل خلال فترة الإقامة جهاز آي باد من الذهب عيار 24 قيراطا، وخدمة النادل الشخصي. إضافة إلى شاطئ خاص مزود بندف من الثلج، مع زيارة إلى جناح الألعاب على مدار الساعة وزيارة يومية من قطار الحلويات لتزويده بالأصناف التي يرغب بتذوقها. إلى جانب ألعاب الـ"بلاي ستايشن" والـ"إكس بوكس" وتلبية طلبات الوجبات السريعة إلى الغرفة.
----------------
كادر//
باقة الأمير والأميرة
يوفر فندق روزوود أبوظبي بجزيرة المارية المطلة على الواجهة المائية للعاصمة "باقة الأمير والأميرة"، المخصصة للنزلاء الصغار، بقصد أن يحققوا أقصى درجات الاستمتاع خلال العطلات. وتوفر الباقة في غرفة نوم الصغار خيمة على شكل قلعة وتشكيلة متنوعة من وسائل الترحيب الخاصة تشمل الدمى وكتب التلوين وأقلام الرصاص وغطاء الرأس الخاص بالمسبح وأنواع الشوكولاته التي يشرف على إعدادها الشيف فرانسويس ليو. ويحصل النزلاء الصغار على وجبة فطور شهية وأشرطة ألعاب الإنترنت، وتتضمن "باقة الأمير والأميرة" بوفيه غداء عائلي يوم الجمعة، حيث يمكن لهم ارتداء زي الطهاة مع القبعة البيضاء والمشاركة في أنشطة تزيين الكعك.
--------------------
كادر:

إضافة جديدة
افتتحت مؤخرا منطقة Njoi للأطفال، ضمن مركز دبي مارينا مول، على مساحة 8 آلاف قدم، لتضاف إلى قائمة المراكز الترفيهية القيمة لصغار السن. وتوفر المبادرة الجديدة مجموعة واسعة من الأنشطة، مثل ركن البريق، ومنطقة مغامرات اللعب، حيث التصاميم المستوحاة من مواضيع مميزة. ولعبة القفز "ترامبولين" ومنحدرات التزلج.

اقرأ أيضا