الاتحاد

دنيا

التصاميم «العصرية» هوية مساكن القرن

الأرضيات الخشبية علامة مميزة فيها

الأرضيات الخشبية علامة مميزة فيها

خولة علي (دبي)
البساطة والأناقة القائمتان على شعار الراحة، المفهوم الحقيقي للتصاميم العصرية، التي جاءت نتيجة تغير نمط الحياة السريع الذي رافق القرن الواحد والعشرين، حيث أصبحت المنازل قائمة على وحدات سكينة محدودة المساحة. ونتيجة ساعات العمل الطويلة، لم يعد المرء يلجأ إليها إلا للنوم، والراحة.

ضيق المساحات

احتلت مفردات الأثاث العصرية ملامح الكثير من فراغات المنازل، ما يجعل المنزل أكثر رحابة، حيث أصبحت المنازل، ضيقة وخالية من الفراغات تقريباً، مما يدفع المرء إلى البحث عن قطع الأثاث المكسوة بالرقي والراحة.

وتتنوع التصاميم التي تتخذ خطوطا متنوعة وتشكيلات مختلفة، وكل قطعة منها نتاج ثقافة وبيئة معينة، ونمط حياة، وكل منا يسعى إلى خلق بيئة متجددة أكثر رحابة في منزله، من بين كثير من التصاميم تقدم «آي دي ديزاين» مفروشات ذات نمط عصري ومتفرد، إذ تهتم بكل التفاصيل التي تهم الذواقين في الحصول على منزل متناسق من حيث ألوان الطلاء والأرضيات والمفروشات والأكسسوارات.
وتقول خبيرة التصميم والديكور ناتاليا يودانوفا «كثير من المفروشات تسير على إيقاع الحياة العصرية، من خلال اعتماد مفاهيم في تصميم شكل الأثاث يغلب عليها البساطة والراحة، والخلو من الزخارف والنقوش».

ألوان هادئة

بشأن تصاميم المنازل الحديثة، تشير إلى أن الكثيرين يعمدون إلى دمج غرفتي المعيشة والطعام لخلق مساحة أكبر، لافتة إلى أنه في حال عدم الرغبة في وضع التلفاز في غرفة المعيشة، ينصح بوضعه على طاولة متحركة ليتم جلبه وقت الحاجة وإخفاؤه عند الانتهاء منه وبالتالي التمتع بالراحة والهدوء التام.

وعما يتميز النظام العصري، تقول إنه يتميز بألوانه الهادئة والصريحة مثل الأخضر العشبي والأبيض والأزرق الفاتح والبيج والأحمر الوردي، وغالبا ما تكون الجدران مسطحة وذات ملمس ناعم أما الأسقف فبسيطة، حيث الإضاءة تعتمد فيها على الأباجورات والإضاءة الجدارية، وعادة ما تكون الأرضيات من الخشب الباركيه، أو السراميك.
وعن الأثاث في النمط العصري، تقول «الأثاث يصنع غالبا من المعادن والزجاج والأخشاب ذات السطوح الناعمة، وخفيفة الوزن، وعادة ما تغطى النوافذ بالستائر القطنية والشفافة وغالبا ما تكون غرف المعيشة مفتوحة على المطبخ المنزل أو مطلة على فناء آخر كالحديقة أو المسبح».

عنصر الأكسسوار
ليكتمل الديكور العصري، تؤكد خبيرة التصميم والديكور ناتاليا يودانوفا ضرورة اعتماد الأكسسوارات البسيطة، التي تجعل الفراغ عمليا أكثر، فلا تعيق الحركة، ولا تتحول إلى بيئة مكدسة بقطع تتحول إلى عبء على المكان.

اقرأ أيضا