الاتحاد

الاقتصادي

قطر تدرس المساهمة في بناء محطة لاستيراد الغاز المسال في تركيا

دبي (رويترز) - قالت وكالة الأنباء القطرية في وقت متأخر أمس الأول، نقلاً عن وزير الطاقة محمد السادة، إن قطر تدرس المساهمة في بناء محطة للغاز الطبيعي المسال في تركيا.
وأنفقت أكبر دولة مصدرة للغاز المسال في العالم أكثر من 100 مليون دولار لبناء محطات عملاقة لتحميل الناقلات بالغاز المسال، لكنها تفادت بوجه عام بناء محطات لإعادة الوقود لصورته الغازية في الدول المستهلكة حتى الآن.
وأبلغ السادة وكالة الأنباء القطرية بأن دراسة الجدوى جارية بشأن المشروع المقترح، لكنه لم يشر إلى الموعد المحتمل لاكتماله. وتعاقدت قطر بالفعل على بيع معظم غازها ولذا عليها تقييم فوائد بناء محطة استيراد كبيرة في تركيا قد لا تكفي الإمدادات القطرية لاستغلالها بالطاقة الكاملة.
وقال وزير الطاقة التركي تانر يلدز يوم السبت، إنه سيناقش مساهمة قطر المحتملة في بناء محطة استيراد في ساحل تركيا على بحر إيجة خلال زيارته للعاصمة القطرية الدوحة التي تمت في وقت سابق من الأسبوع الجاري.
وتسعى تركيا لإيجاد إمدادات بديلة من الطاقة التي تحتاج إليها للوفاء بالطلب المحلي سريع النمو ولتعزيز دورها كحلقة وصل لإمدادات الطاقة إلى جنوب شرق أوروبا. وقال يلدز يوم السبت إن المحطة التي ستقام على خليج ساروس قد تبلغ طاقتها الإنتاجية 5 إلى 6 مليارات متر مكعب سنويا وستساعد على إمداد بلغاريا واليونان.

اقرأ أيضا

اختبار أطول رحلة طيران من دون توقف بين نيويورك وسيدني