الاتحاد

الاقتصادي

تعاون استراتيجي بين الإمارات وفرنسا في الفضاء

الرميثي ويافيس خلال التوقيع  (من المصدر)

الرميثي ويافيس خلال التوقيع (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت وكالة الإمارات للفضاء والوكالة الفرنسية الوطنية للفضاء أمس مذكرة تفاهم لبناء شراكة وتعاون استراتيجي في مجال قطاع الفضاء.

وقع المذكرة كل من الدكتور خليفة محمد الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء وجين يافيس لي جل، رئيس الوكالة الوطنية الفرنسية للفضاء.

وتسمح المذكرة بتطوير النشاطات المكثفة المستقبلية بين البلدين في مجال قطاع الفضاء، كما تتضمن الشراكة التعاون في تطوير البرامج العلمية وبرامج التوعية المجتمعية.

وتبنى الشراكة على أساسات قوية من العلاقات الثنائية في المجالين الاقتصادي والسياسي بين دولة الإمارات وجمهورية فرنسا.

وقال الرميثي إن هذه الشراكة تعد الأولى من نوعها لدولة الإمارات مع دولة أخرى في مجال الفضاء، وستؤدي إلى تقوية العلاقات بين البلدين، بالإضافة إلى جملة من الفوائد التي ستعود على الإمارات من تطوير الموارد البشرية المواطنة واكتساب الخبرة القيمة في هذا القطاع الحيوي.
وأضاف أن المذكرة تعد خطوة مهمة للإمارات للدخول في نادي الدول المستكشفة للفضاء كشريك ودولة تساهم في تعزيز الاستكشاف العلمي الذي من شأنه ان يعمل على خدمة الإنسانية.

من جانبه، قال الدكتور محمد ناصر الأحبابي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء: «نتطلع للعمل مع وكالة بحجم وخبرة الوكالة الوطنية الفرنسية للفضاء. تمتلك الإمارات خبرة عقود في إدارة الأقمار الصناعية ونشاطات الفضاء الأخرى، إلا أن شراكتنا الاستراتيجية مع الوكالة الفرنسية ستتيح الفرصة للوكالتين للعمل في مجال تطوير المهام العلمية ونشاطات التوعية العامة. وفي الوقت الذي تعمل فيه دولة الإمارات على التجهز للدخول في سباق استكشاف الفضاء وإرسال بعثة إلى كوكب المريخ بحلول 2021، سنتمكن من خلال هذه الاتفاقية من الاشتراك في برامج ومهام علمية مع واحدة من أكثر وكالات الفضاء أهمية في العالم».

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية بعد أن جرت زيارات ثنائية بين الوكالتين، حيث اشتملت الزيارات على نقاشات حول سبل التعاون وكيفية دعم وتحقيق أهداف وكالة دولة الإمارات الرئيسية في نقل المعرفة إلى الكوادر الوطنية الإماراتية من أجل تطويرها والارتقاء بها على الصعيد المهني.

من جانبه، قال السفير الفرنسي لدى الإمارات، مايكل ميراليت: «يسرني حضور مراسم توقيع هذه الاتفاقية التي تسلط الضوء على العلاقات المتينة بين البلدين، حيث تجمع دولة الإمارات وجمهورية فرنسا شراكات في مختلف المجالات، وتأتي شراكتنا في مجال الفضاء لتتوج هذه العلاقة الطيبة».

وقال جان لوجال رئيس الوكالة الوطنية الفرنسية للفضاء: «نحن فخورون للغاية بهذه الاتفاقية، وإن علاقات التعاون القائمة منذ زمن طويل في قطاع الفضاء بين البلدين تم تعزيزيها اليوم من خلال هذه الاتفاقية التي تعد دليلا على التزام الوكالة الفرنسية بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء».

وتتضمن مذكرة التفاهم إطار عمل مكثف للشراكة بين وكالة الإمارات للفضاء والوكالة الفرنسية في نشاطات الفضاء، وتشمل إجراء وتطبيق دراسات مشتركة ومشاريع وتبادل للمعلومات العلمية والتدريب المتبادل لفرق العمل والمتخصصين بين الوكالتين ودعم العمليات في المراكز الأرضية بالإضافة إلى نشاطات الحكومة المتعلقة بسياسات الفضاء والتوعية العامة والتطوير البشري.

اقرأ أيضا

التنبؤ بالأعطال .. أحدث حلول التقنيات الذكية لصيانة العقارات