الاتحاد

عربي ودولي

«الجامعة»: العمل العربي المشترك أفشل ترشح إسرائيل لمجلس الأمن

القاهرة (وكالات)

قالت جامعة الدول العربية أمس، إن العمل العربي المشترك والجهود الدبلوماسية العربية أفضيا إلى إرغام إسرائيل على سحب ترشحها لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن. وأكد الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط في بيان إن جهود العمل العربي المشترك جعلتها تتراجع عن خوض سباق الانتخابات التي ستجرى في الجمعية العامة للأمم المتحدة في يونيو المقبل لاختيار الأعضاء الجدد في المجلس لعامي 2019 و 2020. وأضاف أن الجامعة العربية اضطلعت بدور «نشط ومركزي» في صياغة وتنسيق العمل العربي المشترك الذي هدف إلى إفشال الترشح الإسرائيلي على طول الخط والحؤول دون حصولها على الأصوات التي كانت ستؤهلها للانضمام إلى الجهاز الأممي الأعلى.
وأوضح في هذا الصدد أن الجامعة العربية كانت قد بلورت خطة عمل متكاملة لتنسيق الجهد العربي للتصدي للترشح الإسرائيلي. واعتبر أن الخطة ارتكزت إلى القيام بحملة دبلوماسية موسعة ورفيعة المستوى لإثناء الغالبية العظمى من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عن التصويت لصالح إسرائيل وفضح الممارسات العدوانية والاستعمارية التي تنتهجها بصفتها «القوة الوحيدة القائمة بالاحتلال على مستوى العالم».
ولفت في هذا السياق إلى وقوف منظمة التعاون الإسلامي والبرلمان العربي والغالبية العظمى من الدول الأفريقية والآسيوية واللاتينية مع الحق الفلسطيني ورفضت الترشح الإسرائيلي وكذلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي اعترضت على انضمام إسرائيل إلى المجلس ممثلة عن مجموعة أوروبا والدول الغربية. وأضاف أبو الغيط أن الجامعة العربية ستواصل دورها النشط بالتنسيق مع الدول العربية والمجموعة العربية في نيويورك وبعثة الجامعة لدى الأمم المتحدة في التصدي لكل المحاولات التي تقوم بها إسرائيل لتطبيع وضعيتها في الأمم المتحدة.
وأكد أنها ستواصل كذلك دورها في التصدي لأي مناصب قيادية أو الانضمام إلى أي أجهزة رئاسية في منظومة الأمم المتحدة إلى أن تنهي إسرائيل احتلالها للأراضي الفلسطينية وتنصاع للشرعية الدولية وتلتزم بكافة القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة.
في سياق متصل أكد البرلمان العربي في بيان أن انسحاب إسرائيل من الترشح للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن يعتبر انتصارا للدبلوماسية العربية الرسمية والبرلمانية من خلال ما قامت به في الساحة الإقليمية والدولية للتصدي لهذا الترشح.

اقرأ أيضا

المتظاهرون يغلقون ميناء أم قصر وحقول النفط في البصرة