الاتحاد

الرياضي

عبدالله ناصر الجنيبي: 2.48 مليار درهم القيمة السوقية لدورينا

الجنيبي كشف عن القيمة السوقية لدوري الخليج العربي (الاتحاد)

الجنيبي كشف عن القيمة السوقية لدوري الخليج العربي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

حملت الجلسة الرابعة عنوان «بورصة آسيا»، وناقشت اقتصاديات الدوريات الآسيوية المحترفة، حيث استعرض فيها عبدالله ناصر الجنيبي نائب رئيس اتحاد الكرة رئيس لجنة دوري المحترفين، الجوانب الاقتصادية التي تعتبر تحدياً أساسياً بوصف كرة القدم قوة اقتصادية كبيرة، حيث إن مليار شخص في العالم يرتبط دخلهم بأمور لها علاقة بهذه اللعبة، وأوضح أن القيمة السوقية لدوري الخليج العربي تبلغ 2.48 مليار درهم بحسب الإحصائيات التقديرية، ما يفرض مواصلة الالتزام بأعلى المعايير والنظم العالمية.
من جانبه، استعرض قصي الفواز رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، خطة تطوير كرة القدم في المملكة المرتبطة برؤية 2030، والتي تشمل كرة القدم بوصفها قطاعاً مهماً وقابلاً للتطور وجاذباً للاستثمار، وذلك من خلال التركيز على قطاع الأكاديميات وبناء علاقة استراتيجية طويلة المدى مع الشركاء وتعزيز تجربة الجماهير، وتطوير مستويات المنتخبات الوطنية والحضور العالمي.
وأوضح ماهاجان ناير، مدير إدارة تراخيص الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أن الأندية أصبحت كيانات اقتصادية وبحاجة لتحقيق الأرباح، أو على الأقل عدم الخسارة، ما يجعل الاتحاد يحاول وضع اللوائح والعمل مع الأندية في القارة للوصول إلى الممارسات التي تضمن تحقيق هذا الجانب.
وأشار، إلى أن الاتحاد الآسيوي يعمل دائماً على أن تكون هناك مصداقية للأندية الرياضية حتى لا تعلن إفلاسها في منتصف الموسم، وهناك 49 شرطاً متطلباً للأندية من أجل الدخول في منظومة التراخيص الآسيوية، وهي طريقة من أجل الأفضل لكرة القدم في القارة.
وأضاف في عام 2017، تم منح الترخيص لـ23 نادياً في كأس الاتحاد الآسيوي وهي الأندية التي نجحت في تحقيق 49 شرطاً، فيما تحتاج لتحقيق 19 متطلباً لدوري الأبطال، وحالياً تم ترخيص 308 أندية حتى نهاية 2018.

اقرأ أيضا

زيدان: نافاس «ابق معي»