الاتحاد

الرياضي

رياح أبوظبي تحدد مسار أسطول «فولفو المحيطات» نحو الصين

عزام يبحر بطموحات العاصمة في السباق (من المصدر)

عزام يبحر بطموحات العاصمة في السباق (من المصدر)

(أبوظبي) - اعتمدت إدارة سباق فولفو للمحيطات مناطق حماية بحرية خاصة لتحديد نطاق حركة قوارب الجمهور، خلال فعاليات سباق الميناء، بعد غدٍ الجمعة، والذي يمنح الفرق المتنافسة نقاطاً رسمية.
وينطلق سباق الميناء المضيف في الثانية ظهر الجمعة، بكاسر الامواج في كورنيش العاصمة أبوظبي، بمشاركة جميع فرق سباق فولفو للمحيطات التي حطت رحالها في أبوظبي كإحدى المحطات الرئيسية منذ حوالي أسبوع.
من جانبه أكد فيصل الشيخ، مدير الفعاليات في هيئة أبوظبي للسياحة، أن وسط مياه الخليج هو المكان المثالي لمشاهدة المنافسات، موضحا أن هناك اتفاقية لتحديد نطاق حركة قوارب الجمهور والقوارب التجارية، تفاديا لاختلاطها بأسطول سباق سباق فولفو للمحيطات، أثناء السباقات الرسمية، الأمر الذي قد يعطل مسيرة اليخوت، ويجبر الإدارة الفنية على إيقافه.
ونوه إلى أنه باستطاعة أصحاب اليخوت الخاصة الراغبين في زيارة القرية بمنطقة كاسر الأمواج، وقضاء عطلة قصيرة بالقرب من الفعاليات، حجز مواقعهم في مارينا فندق قصر الإمارات، حيث تمكنت إدارة سباق فولفو للمحيطات من الاتفاق على توفير أسعار مميزة لهم مقابل استخدام مرافق المرسي الخاصة.
وأضاف: “تشهد قرية السباق خلال عطلة نهاية الأسبوع باقة من الأنشطة البحرية والسباقات المثيرة، ومنها سباق المحترفين والهواة الذي ينطلق في الحادية عشرة من صباح غدٍ، فضلاً عن سباق الميناء المستضيف الذي يحصل الفائز فيه على خمس نقاط تضاف إلى رصيده في السباق الرئيسي، يعقبه حفل توزيع الجوائز في الساعة الرابعة مساءً، ثم المراسم الرسمية لانطلاق أسطول سباق فولفو للمحيطات متجهاً إلى ميناء سانيا بالصين”.
ويُحدد المدير البحري لـ”سباق فولفو للمحيطات” مسارات إبحار أسطول يخوت الحدث قبل 24 ساعة من بداية السباقات، وفقاً لحالة الطقس واتجاهات الرياح المتوقعة. وتبعاً لهذه المسارات، سيتم الإعلان عن مناطق يُحظر بها حركة قوارب الجمهور الخاصة والتجارية لكل يوم على حده، في موعد أقصاه 24 ساعة قبل بدء الفعاليات.
وطالب فيصل الشيخ الجميع التزام القواعد الخاصة بالسباق والمناطق التي يحذر الاقتراب منها، وقال: “يتحتم على القوارب كافة التزام الحركة في إطار المبادئ المحددة الصارمة التي وضعتها الإدارة البحرية للسباق. وسيتم دعوة السفن المعتمدة والمسجلة إلى اجتماع تعريفي إجباري قبل بدء منافسات السباق الرسمية، على أن يتسلموا المعلومات النهائية كافة، والرايات الخاصة بمناطق حركتهم المحددة سلفاً أثناء هذا الاجتماع.
كما طالب الشيخ الجمهور، بزيارة قرية فولفو للمحيطات على كاسر الأمواج بكورنيش أبوظبي، لوداع أسطول فولفو للمحيطات الذي سيغادر متجها إلى ميناء سانيا الصيني، وأعرب عن سعادته البالغة بعدد زوار القرية في الأسبوع الأول للفعاليات الذي وصل إلى 73 ألف شخص، الأمر الذي يدلل على نجاح الهيئة في تحقيق هدفها المنشود في تعريف الجماهير بسباق فولفو للمحيطات.
وأضاف: “كسرنا حاجز الـ100 ألف زائر قبل نهاية الحدث بيومين”.
يذكر أن سباق فولفو للمحيطات يعتبر قمة التحديات البحرية، وتقطع خلاله يخوت شراعية من طراز “فولفو أوبن 70” مسافة 39.000 ميل بحري حول العالم في 9 جولات تتوقف في 10 موانئ، هي أليكانتي بأسبانيا، وكيب تاون بجنوب أفريقيا، وأبوظبي، وسانيا بالصين، وأوكلاند بنيوزيلندا، واتاجاي بالبرازيل، وميامي بالولايات المتحدة، ولشبونة بالبرتغال، ولوريان بفرنسا، قبل الوصول إلى خط النهاية في جالواي بأيرلندا يوليو المقبل.
ويحظى السباق العالمي بمتابعة جماهيرية كبيرة، حيث يصل عدد الجماهير المتابعة له حول العالم إلى مليار مشاهد، عبر العديد من القنوات التلفزيونية التي تنقل الحدث في عدد كبير من الدول.


«تجربة على اليخت»

أبوظبي (الاتحاد) - تتاح لزوار قرية السباق تجربة الأجواء الفعلية للحياة على متن اليخوت الشراعية في مركز سباق فولفو للمحيطات للأنشطة التفاعلية “إثارة المغامرات البحرية” الذي يضم لعبة المغامرات الإلكترونية “الرحلة”، وهي نظام محاكاة افتراضية يأخذ الجمهور إلى سطح يخت شراعي طراز “فولفو أوبن 70” وسط ظروف السباق الفعلية من سرعة فائقة ورياح شديدة.

تحدي سحب الشراع

أبوظبي (الاتحاد) - تقدم قرية السباق قاعة “القبة”، وهي صالة سينما ثلاثية الأبعاد، تتسع لـ40 شخصاً. أما “تحدي سحب الشراع” فيزود الجمهور بفرصة اختبار قوتهم على منصات السحب التي يستخدمها البحارة على متن اليخت.
ويحظى الأطفال بجانب كبير من الترفيه في لعبة “الكرات الهوائية”، التي يستطيعون من خلالها المشي فوق سطح الماء.

الجماهير تتفاعل مع أمراء البحار على مسرح السباق

أبوظبي (الاتحاد) - شهدت الجلسة التي حضرها مندوبون من جميع الفرق المشاركة في سباق فولفو للمحيطات، بمسرح قرية السباق بكورنيش أبوظبي، تفاعلا غير عادي من الجماهير التي حرصت على حضور المناقشات مع أمراء البحار بشكل مباشر.
وتلقى البحارون العديد من الأسئلة من قبل الجماهير التي وضح من خلال الأسئلة الوعي التام بأدق تفاصيل سباق فولفو للمحيطات، وتنوعت الأسئلة، لكن كان معظمها يصب في شرح تفاصيل المغامرة بالإبحار في مياه المحيطات، والمخاطر التي تعرض لها البحارة خلال رحلاتهم في الفترة الماضية. وأيضا حول توقعاتهم لمستقبل البطولة، والفريق الذي سيتوج بطلا للنسخة الحالية، ومدى تأثير وجود أبوظبي كمحطة رئيسية للحدث. وحضر الجلسة التي عقدت مساء أمس نيك بايس ممثلا عن فريق سانيا، وأنتونيو ليورفاس من فريق تليفونيكا متصدر السباق حتى الآن، وجايمي بوج من فريق أبوظبي، وكين ريد ممثلا عن بوما، وكريس نيكولسون ممثلا عن فريق كامبر وطيران الإمارات.

وعقب انتهاء الجلسة التي استمرت قرابة الساعة، اصطف ممثلو الفرق لتوقيع “الأوتوجرافات” للجماهير التي حرصت على التقاط الصور التذكارية أيضا مع أمراء البحارو في مشهد رائعو نم عن مدى العشق الكبير لسباقات البحر، وعلى رأسها فولفو للمحيطات الذي جعلت منه أبوظبي محطا لأنظار العالم، من خلال الفعاليات التي أقيمت على شرف استضافة العاصمة لليخوت المشاركة على مدار أسبوعينو منذ الحادي والثلاثين من ديسبمر من العام الماضي وحتى يوم السبت المقبلو موعد وداع اليخوت التي تبدأ رحلة المرحلة الثالثة لميناء سانيا الصيني.

اقرأ أيضا

«الملك» احتفالية «6 نجوم»