الاتحاد

الإمارات

120 طالباً وطالبة ينجزون 40 مشروعاً باستخدام تقنية المعلومات

صورة جماعية للفرق الفائزة (المصدر)

صورة جماعية للفرق الفائزة (المصدر)

إبراهيم سليم (أبوظبي)

أنجز 120 طالباً وطالبة في مدارس أبوظبي الحكومية، 40 مشروعاً باستخدام الحاسوب وتقنية المعلومات وفي مختلف المجالات، ضمن منافسة «برمج فكرتك».
جاء ذلك في حفل توزيع الجوائز على الفائزين الذي نظمه مجلس أبوظبي للتعليم وشركة إنجازات لنظم البيانات المملوكة بالكامل من قبل شركة مبادلة للتنمية أمس في مدرسة العزة الحكومية بأبوظبي، في ختام يوم تقييم الجولة الثالثة من المنافسة الذي قام بها فريق المُقيمين الخارجيين وأعضاء لجنة التحكيم لاختيار أفضل ثلاثة فائزين لكل فئة من الفئات المشاركة.
وثمن معالي الدكتور علي راشد النعيمي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، جهود الطلاب الذين تنافسوا ضمن المسابقة».
وأكد معاليه أهمية تنظيم برامج ومبادرات أكاديمية متنوعة مثل هذه المسابقة والتي تتماشى مع جهود مجلس أبوظبي للتعليم في إثراء الطلبة بأنشطة مبتكرة وخلاقة تحفّز الإبداع وتشجع على التنافس الإيجابي.
ولفت معاليه إلى سعي المجلس إلى إعداد جيل من المستكشفين والعلماء والباحثين والمبدعين والمفكرين، و أن هذه المبادرات تفتح المجال أمام أبنائنا الطلبة للاستفادة منها بما يعزز مهارات الإبداع والابتكار لديهم، وتغرس فيهم روح الفريق وتدفعهم للسعي نحو تحقيق النجاح والتفوق».
وأشاد محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بالمجلس بالجهود المشتركة التي بذلها الطلبة ومعلمي تكنولوجيا المعلومات والاتصال والمشرفين والقيادات المدرسية لإنجاح هذه المبادرة، لافتا إلى أن الحكام واجهوا صعوبة شديدة في تحديد المراكز الثلاثة الأولى من ضمن 40 مشروعاً مشاركاً والتي تم عرضها ضمن التصفيات النهائية.
وتقدم الظاهري بالتهنئة لجميع الذين شاركوا في هذه المنافسة نظراً للجهد المبذول والقدرات غير العادية في المواد العلمية والتفكير الإبداعي والعمل الجماعي، منوها إلى أن جميع الفرق الفائزة أظهرت مستوى عاليا من الخبرات المبتكرة والفنية.
وأشار إلى أن المسابقة تتضمن ثلاث مراحل وشارك فيها جميع المدارس الحكومية على مستوى إمارة أبوظبي، وشملت المنافسة أربع فئات حول استخدام سكراتش «Scratch» كأداة للبرمجة موزعة على كل من للحلقة الأولى (من الصف الأول إلى الصف الخامس) و الحلقة الثانية (من الصف السادس إلى الصف التاسع) والحلقة الثالثة (من الصف العاشر إلى الصف الثاني عشر) فضلا عن مشروع الفئة المفتوحة في البرمجة (لا تقتصر على مرحلة دراسية) وذلك باستخدام أي لغة برمجة أو منصة.
وقد تضمنت المرحلة الثانية من المنافسة تقييم خارجي حيث شارك في هذه المرحلة عشر مدارس لكل فئة من الفئات وتم خلالها اختيار 40 مشروعاً، قدمه ما يقارب من 120 طالبا وطالبة، من ضمن 300 مشارك. وتم اختيار الفرق الثلاث الفائزة عن كل فئة من الفئات خلال منافسات أمس.
وأضاف الظاهري: تم اختيار الفرق الفائزة نظراً للتفوق الذي أحرزته في المشاريع المبتكرة والخلاقة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وفي الموضوعات ذات الصلة بمهارات البرمجة واستخدام التكنولوجيا لإنشاء برامج وتطبيقات مختلفة.
و قال إبراهيم لاري، الرئيس التنفيذي لشركة «إنجازات لنظم البيانات»: «حققت مبادرة«برمج فكرتك» نجاحاً كبيراً في تعزيز الوعي بين الطلبة في مدارس أبوظبي لدراسة مواد الهندسة والتكنولوجيا والعلوم والرياضيات وصقل مهاراتهم وقدرات الابتكار لديهم بما يؤهلهم لشغل المناصب القيادية في المستقبل.

اقرأ أيضا

رئيسة وزراء صربيا تستقبل أمل القبيسي