الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ترامب: أميركا ستكون شريكاً عظيماً للمكسيك لأنهم يحترموننا الآن

ترامب: أميركا ستكون شريكاً عظيماً للمكسيك لأنهم يحترموننا الآن
10 يونيو 2019 19:12

بعد أيام قليلة من التراجع عن فرض رسوم جمركية ضد المكسيك، أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، بالجار الجنوبي لبلاده وأعرب عن أمله في أن يؤدي إغلاق المكسيك يحتاج إلى تصديق المشرعين المكسيكيين.

وقال ترامب لشبكة "سي ان بي سي" التلفزيونية الأميركية، "سنكون شريكاً عظيماً للمكسيك الآن، لأنهم يحترموننا الآن".

وعلى موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، قال ترامب إنه يتوقع أن يتم عرض جانب أمني سري من الاتفاق، الذي تم التوصل إليه الأسبوع الماضي مع المكسيك، على المشرعين المكسيكيين للموافقة عليه قريباً، لكنه حذّر "إذا لم تتم الموافقة عليه لأي سبب، فستتم إعادة فرض رسوم جمركية".

وتابع أنه إذا قامت المكسيك بإرسال 6 آلاف جندي، بموجب الاتفاق، إلى حدودها الجنوبية لمنع الهجرة من أميركا الوسطى، "لن يتمكن أحد من العبور".

وقال ترامب إن فرض التعريفات الجمركية على المكسيك كان سيدفع الشركات إلى إقامة مصانع في الولايات المتحدة، إلا أنه أشار إلى أن فرض التعريفات بنسبة 25 بالمئة كان سيدمر الاقتصاد المكسيكي.

وأضاف ترامب "كان هذا سيضع المكسيك في موقف سيء للغاية ونحن لا نريد هذا أيضاً".

ومن جانبه، صرّح وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد أن الاتفاق مع الولايات المتحدة يتضمن تعهداً بنشر قوات الحرس الوطني المكسيكية على حدود البلاد الجنوبية مع جواتيمالا، والتصدي بشكل أكبر للعصابات الإجرامية، التي تنقل المهاجرين إلى داخل المكسيك وخارجها.

 

اقرأ أيضاً... ترامب يدافع عن اتفاقه مع المكسيك ويتعهد بإعلان تفاصيل جديدة

وذكر أن البلدين سترجعان التقدم الذي يتم إحرازه في إطار الاتفاق في غضون 45 يوماً، ومن الممكن تعزيز الإجراءات إذا تبين أن النتائج ليست مرضية في تلك المرحلة.

وأضاف قائلاً: "نحن واثقون من أن الإجراءات التي اقترحناها سوف تكلل بالنجاح، ولكن إذا لم يحدث ذلك، فلابد أن نواجه هذا النقاش".

في الشهر الماضي، هدّد ترامب بفرض رسوم جمركية بنسبة خمسة بالمئة على السلع المكسيكية اعتباراً من اليوم. وسترتفع الرسوم شهرياً حتى تبلغ 25 بالمئة في أكتوبر، ما لم توقف المكسيك الهجرة السرية عبر حدودها.

وتقرر التراجع عن الرسوم، يوم الجمعة الماضي، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة والمكسيك عن التوصل إلى اتفاق بشأن الهجرة. وقدم البيان الختامي المشترك الصادر عن البلدين تفاصيل محدودة.

ويقول منتقدون إن الاتفاق يخلو من أي التزامات كبيرة جديدة يمكن أن تكبح الهجرة من أميركا الوسطى إلى الولايات المتحدة.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©