الاتحاد

الإمارات

«اللجنة العليا» تستعرض التصور العام للاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة

الاستراتيجية تؤكد على تعزيز مختلف أشكال الرعاية للأم والطفل

الاستراتيجية تؤكد على تعزيز مختلف أشكال الرعاية للأم والطفل

أشادت اللجنة العليا لإعداد الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة في دولة الإمارات العربية المتحدة بتوجيهات وجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرامية إلى دعم المرأة والطفل.
ونوهت اللجنة خلال الاجتماع الذي عقدته برئاسة الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية رئيس اللجنة، إلى حرص سموها الدائم على تكريس جميع الجهود الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار الأسري في المجتمع.
حضر الاجتماع أعضاء اللجنة نورة خليفة السويدي مدير الاتحاد النسائي العام نائب رئيس اللجنة وعبد الله راشد السويدي مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية، و راشد خميس السويدي وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التخطيط والإحصاء، و إبراهيم العابد المدير العام للمجلس الوطني للإعلام، والدكتور أيمن عبد المنعم أبو لبن ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة “ اليونيسيف” لدى الدول العربية في الخليج، ولارا حسين رئيسة حماية الاطفال بمنظمة اليونسيف لدول الخليج العربية.
وفي بداية الاجتماع الذي عقد بمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بأبوظبي جرى تقديم عرض عن أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة المتمثلة في توفير إطار عام لأولويات العمل من أجل رفاه الأطفال كي يسترشد به صانعو القرار في جميع القطاعات العاملة في مجال الطفولة في الدولة.
وتناول الاجتماع عددا من الموضوعات المتعلقة بمهام عمل اللجنة العليا المتمثلة في إقرار التصور العام للاستراتيجية واتخاذ القرارات المتعلقة بها إضافة إلى بحث دور اللجنة التوجيهية لإعداد الاستراتيجية ،والتي شكلت برئاسة نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام وعضوية ممثلين عن عدد من الوزارات والمؤسسات المحلية والاتحادية إضافة إلى بحث مهام عمل اللجنة التنفيذية. واستعرض الاجتماع المرتكزات التي ستقوم عليها الاستراتيجية التي من المقرر أن تطلق في حفل وطني برعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك سبتمبر 2010 إضافة إلى تسليط الضوء على منهجيات العمل والتي تعتمد على النهج المتكامل للطفولة والنهج التشاركي متعدد القطاعات. واستعرض الاجتماع المحاور الرئيسية المقترحة للاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة والمتمثلة في الصحة والحياة الآمنة والتعليم وتنمية القدرات وحماية الطفل ومشاركة الطفل ودعم الأسرة وتقوية المجتمعات.
وتطرق المجتمعون إلى آلية تنفيذ الاستراتيجية من خلال ثلاث مراحل حيث سيتم خلال المرحلة الأولى تشكيل اللجان واعتماد تصور العمل والمرحلة في حين ستعقد خلال المرحلة الثانية عقد المشاورات على المستوى المحلي والوطني أما المرحلة الثالثة فسيتم خلالها مراجعة وإنهاء الاستراتيجية وإطلاقها.
الإشادة بدور”الإمارات للدراسات”
وقدم أعضاء اللجنة الشكر للدكتور جمال سند السويدي رئيس اللجنة مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية لإعداد المركز تصورا للإطار العام للاستراتيجية تضمن عدداً من المقترحات والمبادرات المتميزة التي ستساهم في إعداد الاستراتيجية.
من جانبها أكدت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام حرص سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك على دعم المرأة والنهوض بها، مشيرة إلى أن هذه المبادرة تأتي ضمن العديد من المبادرات الهادفة إلى الارتقاء بالمرأة.
من ناحيته قال عبد الله السويدي مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية إن الإمارات دائماً سباقة في إطلاق المبادرات الوطنية التي تهدف إلى تحقيق الاستقرار الأسري والتي تحظى بدعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.
بدوره قال راشد السويدي وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التخطيط والإحصاء “ إننا على استعداد لتنسيق وتقديم كافة الإمكانات اللازمة لإعداد الاستراتيجية”.
من جانبه عبر الدكتور أيمن أبو لبن عن سعادته البالغة للمشاركة في إعداد الاستراتيجية التي تؤكد أن الإمارات تعمل باستمرار على تفعيل كافة البرامج والمشاريع في مختلف المجالات ،لا سيما فيما يتعلق بالأمومة والطفولة وهي رائدة في هذا المجال، مثمناً جهود سمو الشيخة فاطمة المشكورة ليس فقط على المستوى المحلي بل على المستوى الدولي. وقدمت لارا حسين خلال الاجتماع نبذة مختصرة عن الدراسة الخاصة بتحليل وضع الأطفال والنساء في دولة الإمارات والتي تقوم بإعدادها منظمة اليونسيف بالتعاون مع الاتحاد النسائي مشيرة إلى التعاون القائم بين الجانبين في مجال الاهتمام بالطفل وعلى مشاريع تهدف إلى تشجيع ودعم الالتزام باتفاقية حقوق الطفل وتوفير المعلومات عن الأطفال وتوفير أنظمة لحمايتهم.
وكانت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة قد أصدرت القرار رقم 1 لسنة 2009 بشأن تشكيل اللجنة العليا لإعداد الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة في دولة الإمارات. كما أصدرت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك القرار رقم 2 لسنة 2009 بشأن تشكيل اللجنة التوجيهية لإعداد الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة في الدولة.

اقرأ أيضا

رئيس بوركينا فاسو يزور واحة الكرامة وجامع الشيخ زايد الكبير