الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الخبرة البرتغالية تتحدى الطفرة الهولندية

الخبرة البرتغالية تتحدى الطفرة الهولندية
9 يونيو 2019 00:22

بورتو (أ ف ب)

تعوّل البرتغال على نجمها الخارق كريستيانو رونالدو لمواجهة المنتخب الهولندي الذي بدأ يستعيد مستوياته الجميلة السابقة، اليوم في بورتو ضمن نهائي النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم.
غاب رونالدو «34 عاماً» عن الأدوار الأولى من المسابقة الوليدة للتركيز على موسمه الأول مع يوفنتوس الإيطالي، لكن نجم الريال السابق عاد في الوقت المناسب، وسجل ثلاثية منحت بلاده الفوز على سويسرا 3-1 في نصف النهائي.
وقال رونالدو لموقع الاتحاد الأوروبي «ويفا»: «هذا هو التحضير قانون عملي. أشعر أني جيد برغم بلوغي الرابعة والثلاثين».
تابع: «الأهم هو التفكير، كي تشعر بالحافز والسعادة، ولمواصلة مشواري كلاعب لأني أشعر بقدرتي على تقديم المزيد». مشوار البرتغال الناجح من دون هدافها كان مبشراً بالخير، فظهرت مواهب برناردو سيلفا، جواو فيليكس «19 عاماً»، روبين نيفين وبرونو فرنانديس، لكن عندما يحضر «الدون»، تختلف الحسابات لدى البرتغال وخصومها في آنٍ واحد. قال مدرب هولندا رونالد كومان: نعرف أنه من المستحيل أحياناً أن تدافع جيداً في وجه رونالدو.
تابع: «أعتقد أن أفضل ما يمكننا القيام به هو الاحتفاظ بالكرة، لأنه عندما نستحوذ لا يمكنه القيام بأي شيء هجومياً».
وتابعت هولندا تعويض تراجعها في السنوات الأخيرة عندما عجزت عن التأهل إلى كأس العالم 2018 وكأس أوروبا 2016. وبرغم خسارة منتخب «الطواحين» مباراته الافتتاحية المثيرة أمام ألمانيا 2-3 في تصفيات كأس أوروبا 2020، فإن جماهيره مطمئنة لعودته قريباً إلى المسابقات الكبرى.
وأثبت رجال المدرب كومان أن فوزهم على فرنسا بطلة العالم وألمانيا في دور المجموعات، لم يكن على سبيل الصدفة، كما تألق نجوم نادي أياكس أمستردام الشبان الذين فاجأوا المتابعين ببلوغهم نصف نهائي دوري الأبطال هذا الموسم بعد إقصاء الريال حامل اللقب ويوفنتوس.
ولحسن حظ كومان فإنه يملك الرجل المناسب لإبقاء رونالدو بعيداً عن شباك مرماه، إذ يعول على فيرجيل فان دايك عملاق ليفربول المتوّج بلقب دوري أبطال أوروبا الأسبوع الماضي. برّر أغلى مدافع في العالم صفقة انتقاله إلى «الحُمر» مقابل 75 مليون جنيه إسترليني، منذ قدومه من ساوثمبتون قبل 18شهراً.
بعدما حوّل أداؤه دفاع ليفربول، سيدير بوصلته لمنح هولندا لقبها القاري الأول منذ تتويجها بكأس أوروبا 1988، عندما كان كومان مدافعاً في التشكيلة الذهبية لماركو فان باستن ورود خوليت وفرانك ريكارد.
وفي مواجهتين بين رونالدو «88 هدفاً في 157 مباراة دولية» وفان دايك، فاز الأول في نهائي دوري الأبطال 2018، وفي الثانية سجل فان دايك خلال فوز هولندا ودياً على البرتغال 3- صفر في مارس الماضي.
فاخر كومان بامتلاكه أفضل ثنائي دفاعي أوروبي هما فان دايك والشاب ماتياس دي ليخت «19 عاماً» المطارد من أبرز الأندية الأوروبية، فيما قدم لاعب الوسط الشاب فرنكي دي يونج، المنتقل إلى برشلونة بصفقة كبيرة، أداءً لافتاً أمام إنجلترا وركض في كل الاتجاهات، مؤكداً صوابية تعاقد الفريق الكتالوني. ارتكب دي ليخت خطأ فادحاً أمام إنجلترا، لكن مدافع أياكس عوّضه بهدف التعادل، قبل أن يستفيد «البرتقالي» من أخطاء «الأسود الثلاثة» ويحسموا المباراة 3-1 بعد التمديد. سيحاول دي ليخت مساعدة فان دايك في إيقاف قاطرة رونالدو الباحث بدوره عن الثأر من اللاعب الشاب الذي سجل في مرمى يوفنتوس وساهم بإقصائه من دوري الأبطال، ضمن المشوار الرائع لأياكس والذي انتهى بشق النفس أمام توتنهام في نصف النهائي. لكن رونالدو، المغرم بتحقيق الألقاب، يقف على بعد مباراة من إضافة لقب جديد، بعد التتويج مع بلاده في كاس أوروبا 2016، عندما خرج من النهائي مصاباً ضد فرنسا، ويحاول الثأر لخسارة نهائي كأس أوروبا 2004 من خلال اللعب مجدداً أمام جماهير بلاده.
وقبل المباراة، تلتقي إنجلترا مع سويسرا في مباراة تحديد المركز الثالث، في المسابقة الجديدة التي حلت جزئياً مكان المباريات الودية في القارة العجوز.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©