الاتحاد

الإمارات

سفير الدولة يشيد بمشاركة الإمارات في فعاليات الأيام الخليجية بروما

أكد عبدالعزيز بن ناصر الشامسي سفير الدولة لدى الجمهورية الإيطالية أن مشاركة الإمارات في فعاليات أيام مجلس التعاون الخليجي في روما الأسبوع الماضي تعكس روح التعايش السلمي والتسامح ، مشيرا إلى أن “ توضيح قضايانا العادلة وروح التعايش السلمي والتسامح التي يأمر بها ديننا الحنيف وتعيشها مجتمعاتنا في دول مجلس التعاون، يمثل رسالة قوية وواضحة تم نقلها إلى الشعب الإيطالي والأوروبي خلال أيام المهرجان الذي أقيم خلال الفترة من 19 إلى 22 أكتوبر الجاري لأن إيطاليا بلد قريب جدا من العرب وعادات وتقليد شعبها قريبة من عادات المجتمعات العربية “ .
وقال في حديث لوكالة أنباء الإمارات “وام“ إن الفعاليات والندوات والحوارات التي شملها برنامج الفعاليات الخليجية أضافت الكثير من الثراء الثقافي والفهم المتبادل بين مواطني دول مجلس التعاون والشعب الإيطالي والأوروبي .
وأشار إلى أن تلك الفعاليات تزامنت أيضا مع زيارة وفد الدولة المشارك في الاجتماع التمهيدي لمنتدى المستقبل السادس، والذي عقد في روما أمس الأول على مستوى كبار المسؤولين من الجانبين .
وحول أهمية انعقاد أيام مجلس التعاون في روما لتعميق الفهم مع الشعب الإيطالي والأوروبي قال الشامسي إن انعقاد أيام مجلس التعاون في روما هذا العام اكتسب أهمية خاصة حيث ترأس إيطاليا مجموعة الدول الصناعية الكبرى هذا العام، وعقدت في إطار رئاستها هذه الكثير من المؤتمرات الدولية في كافة المجالات والاهتمامات للقضايا الدولية المطروحة وانعقاد فعاليات أيام مجلس التعاون الخليجي مثل إضافة جديدة لهذا النشاط السياسي والثقافي الذي تشهده العاصمة الإيطالية هذا العام .
وعن طبيعة العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات والجمهورية الإيطالية قال الشامسي إن العلاقات الثنائية بين الدولتين علاقات متميزة على جميع الأصعدة، تحولت خلال فترة وجيزة إلى علاقات شراكة متينة تشمل جوانب التنسيق في جميع المجالات والتشاور ليس فقط على الجانب الاقتصادي والسياحي والثقافي بل على الجانب السياسي في المقام الأول وأصبحت دولة الإمارات أحد محاور التشاور المهمة مع الحكومة الإيطالية فيما يتعلق بالقضايا الكبرى المطروحة على الساحة الدولية والإقليمية .
وأضاف أنه يوجد اتفاق وتطابق في وجهات النظر بالنسبة للسياسات الخارجية في البلدين أما على الجوانب الاقتصادية والسياحية والثقافية فإنها في تطور مستمر ومتزايد حيث تلقى اهتماما كبيرا من القيادات السياسية والحكومية في البلدين وتتضاعف نسب التبادل التجاري بين البلدين كل عام .
وقال إن قيام شركة طيران الإمارات بتسيير رحلتين يوميا من دبي إلى روما ورحلات يومية إلى كل من ميلانو وفينيسيا يساهم بتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياحية والتجارية بين البلدين كما ان خط الاتحاد للطيران من أبوظبي إلى ميلانو يقوم أيضا بتنشيط العلاقات في مختلف المجالات ، خاصة في السياحة والتجارة .
وأشار الى أن خطوط الطيران المباشرة لناقلاتنا الوطنية من الإمارات إلى إيطاليا ضاعفت معدلات السياح الإيطاليين إلى الدولة وساهمت في تدفق رجال الأعمال من الجانبين .
وفيما يتعلق بالجهود المبذولة لتطوير برامج التعاون الرامية لتحقيق التواصل والتقارب بين الجانبين الخليجي والإيطالي قال السفير الشامسي ان الفعاليات شهدت مشاركة رفيعة المستوى من وزراء وخبراء ومتخصصين وفنانين وهذه المشاركة القوية نقلت للمجتمع الإيطالي صورة حقيقية عن المجتمع الإماراتي والخليجي .
واعتبر ان المشاركة المتميزة للأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي، ومشاركة معالي مريم محمد خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية للتحدث عن الدور التنموي للمرأة في دول المجلس أثرت فعاليات الأيام الخليجية ولفتت انتباه المسؤولين والبرلمانيين في إيطاليا .
ونوه إلى أن مشاركة العديد من الخبراء والمتخصصين والفنانين من كافة دول مجلس التعاون أعطت بعداً ثقافياً وفكرياً متميزاً للفعاليات .

اقرأ أيضا

لجنة مؤقتة تناقش سياسة «شؤون الوطني الاتحادي»