الاتحاد

الرياضي

منارة السعديات تستعرض تاريخ السيارات

سلطان بن طحنون خلال تفقده لمعرض السيارات امس بحضور البواردي

سلطان بن طحنون خلال تفقده لمعرض السيارات امس بحضور البواردي

افتتح معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس “هيئة أبوظبي للسياحة” و”شركة التطوير والاستثمار السياحي”، أمس، معرض “فنون السيارات” في “منارة السعديات”، والذي يستمر حتى 30 نوفمبر المقبل، بحضور محمد أحمد البواردي الأمين العام لمجلس أبوظبي التنفيذي.
ويعتبر المعرض أول حدث يقام في مركز “منارة السعديات” الجديد، الذي يشغل مساحة 15,400 متر مربع ويقع في جزيرة السعديات، الجزيرة الطبيعية التي تبلغ مساحتها 27 كيلومترا مربعا وتبعد 500 متر عن شواطئ العاصمة الإماراتية وستكون عند الانتهاء من تطويرها وجهة سياحية وثقافية عالمية المستوى.
ويستقبل المعرض زواره يومياً من العاشرة صباحاً إلى الثامنة مساءً، ويضم طرازات كلاسيكية تحمل رسوماً فنية مستوحاة من أعمال روّاد الحركات المعاصرة وقام برسمها فنانون إماراتيون وعالميون، فضلاً عن مجموعة من الموديلات القديمة التي تسلط الضوء على السيارات التي واكبت تطور العاصمة الإماراتية في خمسينات وستينات وسبعينات القرن الماضي.
ولفت معالي الشيخ سلطان بن طحنون إلى أن معرض “فنون السيارات” يأتي في الوقت الذي تستعد فيه العاصمة الإماراتية لاستضافة الدورة الأولى من سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا - 1، وقال: “يندرج المعرض تحت المبادرات التي أطلقتها الهيئة خلال أسبوع السباق بهدف تعزيز الخدمات الترفيهية لضيوف أبوظبي وإثراء تجارب عشاق سباقات السيارات المتوقع توافدهم إلى الإمارة خلال أسبوع السباق”.
وأضاف معاليه: “يساهم المعرض في إبراز اهتمام الإمارة بعالم السيارات بكافة أشكاله، ويسلط الضوء على تاريخ السيارات التي واكبت تطور إمارة أبوظبي منذ خمسينات القرن الماضي وحتى وقتنا الحالي”.
وأشار الشيخ سلطان بن طحنون إلى اللفتة الكريمة التي قام بها معالي الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، والتي تمثلت بتقديم طرازات قديمة من المجموعة الخاصة به لعرضها خلال فترة المعرض، موضحاً أن بعض هذه الطرازات كانت تستخدم بصفة خاصة من قبل المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه أثناء جولاته إلى المنطقة الشرقية.
وقال: “تضم هذه المجموعة الفريدة بعض الموديلات التي تظهر مجتمعة تاريخ تطور السيارات وتتبع التحسينات والمزايا والمواصفات التي شهدها قطاع صناعة السيارات منذ منتصف القرن الماضي”.
ويحظى زوار هذا المعرض المجاني بفرصة التعرّف على بعض السيارات الكلاسيكية التي عمل مجموعة من الفنانين المحليين وآخرين من فرنسا وسنغافورة والصين على تحويلها إلى تحف فنية نادرة، وجميع الرسومات الفنية التي تحملها تلك السيارات مستوحاة من أعمال روّاد الحركات المعاصرة في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، ومنهم الأمريكي اندي وارهول.
ويمكن الوصول إلى مركز “منارة السعديات” للقادمين من أبوظبي من خلال جسر السعديات الجديد انطلاقاً من منطقة ميناء زايد في أبوظبي، حيث بإمكان الزوار اتباع الطريق المزين بالمسطحات الخضراء وصولاً إلى المركز. أما الزوار القادمون من دبي فبإمكانهم أن يسلكوا الطريق السريع الجديد المؤدي إلى جزيرة ياس واتباع اللوحات الإرشادية وصولاً إلى جزيرة السعديات.

رالي بريطانيا
أبوظبي بي بي فورد يحصل على لقب الوصيف

كارديف (ا ف ب) - كرس الفرنسي سيباستيان لوب سائق سيتروين نفسه الأسطورة المطلقة لبطولة العالم للراليات بعدما ظفر باللقب العالمي للمرة السادسة على التوالي بإنهائه رالي بريطانيا، المرحلة الثانية عشرة الأخيرة، في المركز الأول.
وعزز لوب سجله القياسي بعدما أصبح الموسم الماضي أول سائق يتوج باللقب 5 مرات على التوالي، متفوقاً حينها على الفنلندي «الطائر» طومي ماكينن الذي كان السائق الوحيد المتوج باللقب 4 مرات أعوام 1996 و1997 و1998 و1999 على متن ميتسوبيشي لانسر، وعلى الفنلندي الآخر يوها كانكونن الذي توج بطلاً للعالم في 4 مناسبات أعوام 1986 و1987 و1991 و1993.
وانتزع لوب في كارديف اللقب على حساب فنلندي آخر هو ميكو هيرفونن سائق أبوظبي بي بي فورد الذي دخل إلى المرحلة الأخيرة، وهو في الصدارة بفارق نقطة، لكن البطل الفرنسي عرف كيف يتعامل مع الضغط، ونجح في الخروج فائزاً من هذا الرالي للمرة الثانية بعد أن فاز به الموسم الماضي، لينهي البطولة في الصدارة بفارق نقطة واحدة عن هيرفونن الذي حل ثانياً أمام سائق سيتروين الثاني الإسباني داني سوردو.
وسيطر لوب على الرالي الويلزي منذ اليوم الأول واحرز المركز الأول في تسع مراحل خاصة من أصل 16 توزعت على الأيام الثلاثة وامتدت لمسافة 30ر348 كلم، ليسجل فوزه السابع هذا الموسم والرابع والخمسين في مسيرته الأسطورية.
ومن المؤكد أن فوز لوب بلقب 2009 كان أصعب من الأعوام الخمسة السابقة، وبدأ البطل الفرنسي الموسم بطريقة مثالية، إذ حقق خمسة انتصارات متتالية (ايرلندا والنروج وقبرص والبرتغال والأرجنتين)، قبل أن يفشل في الصعود إلى الدرجة الأولى من منصة التتويج لخمس مراحل على التوالي، ما سمح ليهرفونن بتقليص الفارق ثم انتزاع الصدارة، لكن البطل الفرنسي رد على منافسه الفنلندي في الوقت الحاسم وفك صيامه في المرحلة السابقة في كاتالونيا ليصبح على بعد نقطة من هيرفونن الذي كان يمني نفسه في أن يتوج بطلاً للمرة الأولى في مسيرته، وفي أن يصبح ثامن فنلندي يتوج باللقب بعد ماركو الن (1978) وآري فاتانن (1981) وهانو ميكولا (1983) وتيمو سالونن (1985) ويوها كانكونن (1986 و1987 و1991 و1993) وتومي ماكينن (1996 و1997 و1998 و1999) وماركوس جرونهولم (2000).
وأنهى لوب الذي منح بلاده اللقب العالمي السابع (ديدييه اوريول فاز باللقب عام 1994 على متن تويوتا سيليكا)، الرالي متقدماً على هيرفونن بفارق 1ر06ر1 دقيقة، فيما حل زميله الإسباني داني سوردو في المركز الثالث، أمام النروجي بتر سولبرج (سيتروين سي 4) وشقيق الأخير هينينج سولبرج (شتوبارت فورد).
يذكر أن سيتروين الذي حل سائقها الثاني سوردو ثالثاً في بطولة العالم، حسمت لقب بطولة الصانعين في المرحلة السابقة كاتالونيا، ليتوج الفريق الفرنسي بطلا للعام الثاني على التوالي والخامس في تاريخه بعد أعوام 2003 و2004 و2005 و2008.

فعاليات بالجملة

أبوظبي (الاتحاد) - تبدأ أحداث جائزة الاتحاد الكبرى للطيران لـ”الفورمولا - 1” يوم الخميس المقبل في الساعة الثانية مساء بافتتاح حلبة مرسى ياس للجمهور، وتتاح بعد ذلك فرصة لحاملي التذاكر فئة الثلاثة أيام لزيارة المسار قبل بدء السباق مع الاستمتاع بالتجول في جناح الصـــيانة،
وسيكون الميكانيكيون منهمكون في العمل في سياراتهم وفي الساعة الثانية والنصف ستكون جلسة توقيع الأتوجرافات، وفي الساعة الخامسة مساء ستفتح البوابات المؤدية إلى منطقة الحفلات، وفي الساعة السابعة والنصف سيكون هناك حفل للمغني الأميركي بيونس مجاناً لحملة التصاريح.

اقرأ أيضا

الوحدة ينفي عروض باتنا ويؤكد بقاء تيجالي وليوناردو