الاتحاد

الاقتصادي

مؤتمر لتعزيز قطاع ريادة الأعمال في الشارقة

الشارقة (الاتحاد) - أعلن منتدى الشارقة للتطوير، أمس، أنه سينظم مؤتمر “خطوة نحو الريادة – بداية صغيرة، أحلام كبيرة” يومي 23 و 24 يناير الحالي، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وسط حضور مكثف لرجال الأعمال ورؤساء الدوائر والهيئات ومختلف الجهات الاقتصادية في الإمارة.
ويعتبر هذا المؤتمر الثاني من نوعه الذي يسلط الضوء على تفعيل دور الشباب في قطاع ريادة الاعمال، بعد مؤتمر “الهام وطموح” الذي أقيم عام 2011.
وبحسب بيان صحفي لمنتدى الشارقة للتطوير، يسعى القائمون في المنتدى، من خلال هذا المؤتمر، إلى تعزيز بيئة الأعمال في الشارقة والدولة، عبر دفع عجلة الاستثمار قدماً في المشاريع القائمة، وإعطائها الفرصة لشق طريقها نحو مزيدٍ من التوسع والازدهار.
ويرى المتابعون أن من شأن هذه الخطوة أن تلعب دورها في بلورة صورة أكثر نضجاً للاستثمار في إمارة الشارقة، وفقاً للبيان.
وتتضمن كلمات اليوم الأول للمؤتمر نظرة شاملة على العلاقة الوثيقة بين التعليم وتشجيع روح ريادة الأعمال وإقبال الشباب على تأسيس مشاريعهم الخاصة، الأمر الذي ينطوي على آثار اقتصادية إيجابية على اقتصاد الدولة. وسيتطرق ممثلو وزارة الاقتصاد إلى القانون الجديد للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وما يتضمنه من معايير مُحددة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة على مستوى الدولة، إلى جانب استعراض المزايا والفوائد التي ستمنح رواد الأعمال في هذا الصدد.
ويتناول المؤتمر كذلك المبادرات الدولية الفاعلة في مجال دعم قطاع ريادة الأعمال، لا سيما المبادرة الأميركية التي أطلقها الرئيس باراك أوباما وتأثيراتها المحتملة على دولة الإمارات.
كما يقدم الدكتور يسار جرار من شركة “بين وشركائه” تحليلاً ملخصاً عن حال قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات، وسبل النهوض بهذا القطاع الاقتصادي ذي الأهمية المتنامية.
ويشارك مجلس سيدات الأعمال بالشارقة في المؤتمر، وذلك لشرح أنشطة المجلس، والدعم والتشجيع المقدمين لسيدات الأعمال في إمارة الشارقة، وأهمية دور المرأة في دفع عجلة التقدم الاقتصادي في هذه الإمارة.
ويختتم جاسم البلوشي، رئيس مجلس إدارة منتدى الشارقة للتطوير، الفقرة الأولى من المؤتمر، بالتعريف بدور المنتدى في دعم قطاع الشباب والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، في سياق الاهتمام المتزايد في إمارة الشارقة والدولة بهذا القطاع، والتطورات الأخيرة التي تشمل التشريعات الجديدة، والإعلان عن بدء العمل في مدينة الشيخ محمد بن راشد التي تتضمن بيئة مناسبة وتجهيزات ملائمة لتطوير الإبداع وريادة الأعمال، لتكون مركزاً للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بمنطقة الشرق الأوسط.
ويتضمن المؤتمر في يومه الثاني إطلاق فعالية “تم”، وهي المبادرة الاولى من نوعها في الدولة والمنطقة، وتتضمن تجمعاً يضم عدداً من رواد الأعمال والمشاريع التي يتطلع أصحابها إلى تعزيز مسيرتهم المهنية، والانطلاق بأعمالهم إلى آفاق أوسع، عبر منصة تشمل رواد الأعمال مع صناديق الاستثمار الموجودة بالدولة، إلى جانب عدد من المصارف والمستثمرين والهيئات الداعمة، المهتمة بدعم ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتقديم يد العون لهم، ومساعدتهم للارتقاء بهذه الأعمال.

اقرأ أيضا

الصين تفوقت في المفاوضات التجارية على أميركا