الإمارات

الاتحاد

267 مليون درهم لمشاريع زراعة تجميلية في أبوظبي

الزراعات التجميلية (من المصدر)

الزراعات التجميلية (من المصدر)

ابوظبي (الاتحاد)

تنفذ بلدية مدينة أبوظبي خلال العام الحالي ستة مشاريع في مجال التجميل الطبيعي والمسطحات الخضراء، بتكلفة إجمالية 266.901.195 درهماً، منها مشروعان قيد الإنجاز وتسلم خلال النصف الثاني من العام الحالي وأربعة مشاريع في مرحلة تعيين المقاول.
وأوضح المهندس محمد راشد بن لجرد، رئيس قسم التخطيط والبرمجة في قطاع البنية التحتية وأصول البلدية، أن البلدية تنتهي في أكتوبر المقبل من تنفيذ مشروع يختص بتوفير خزانات الري وإجراء تحسينات على مرافق الري القائمة والأعمال المرتبطة بها داخل جزيرة أبوظبي، بتكلفة مالية تقدر بـ45.540.600 مليون درهم.
وأوضح بن لجرد أن المشروع يتضمن وضع خزانات مياه ومحطات ضخ لمناطق حيوية في الجزيرة لتغطية النقص في مياه الري في المناطق المستهدفة، بالإضافة إلى تنفيذ تحسينات وعمليات إعادة تأهيل لأنظمة الري القديمة، ومحطات الضخ القائمة.
وأفاد بن لجرد أن المشروع بعد استكماله سيحقق نتائج كبيرة في العديد من أوجه الاستخدام وتحسين مؤشرات أداء الجهات الحكومية والخاصة من حيث الجودة والسرعة وتخفيض التكاليف وإسعاد المتعاملين.
ومن المشاريع المتوقع تسليمها خلال الربع الثالث من العام الحالي مشروع تجهيز وتأهيل ممرات المشاة الرياضية في أماكن متفرقة في جزيرة أبوظبي والبر الرئيس بتكلفة مالية 106.006.385 درهماً، ويتضمن المشروع إنشاء مسار للدراجات الهوائية في شارع شخبوط بن سلطان، ومسار الدراجات الهوائية بين شارع الخليج العربي وشارع الشيخ زايد، حيث يشمل نطاق المشروع إنشاء ممرات جري رياضية جديدة في جزيرة أبوظبي والبر الرئيس حسب المخطط الرئيس لمسارات الجري، بالإضافة إلى تركيب معدات التمارين الرياضية وتركيب أثاث الطريق وتجهيز أعمال البنية التحتية اللازمة وأجهزة البيع السريع في مناطق الاستراحات والتجمعات (الواحات) عند التقاطعات.
وأوضح بن لجرد أن المشروع يهدف إلى تشجيع رياضة المشي والجري وركوب الدراجات ما يدعم الصحة العامة، وتنشيط المسابقات الرياضية المتعلقة بالجري وركوب الدراجات واستخدامها كوسيلة مواصلات نظيفة وصديقة للبيئة، وفي يناير 2021 تنتهي البلدية من إنجاز مشروع متكامل يستهدف إعادة تأهيل وتطوير الزراعات التجميلية على جوانب الطرق في جزيرة أبوظبي بتكلفة مالية 19.760 مليون درهم.
وأوضح بن لجرد أن المشروع في مرحلة تعيين وتوقيع العقد مع المقاول، ويستهدف المشروع إعادة تأهيل وتطوير الزراعات التجميلية في الجزر الوسطية وأطراف الطرق في منطقة البطين في جزيرة أبوظبي، بما يسهم في تحسين المظهر الجمالي العام لمدينة أبوظبي وتحسين الزراعات التجميلية والصلبة بما يتناسب مع الخطة الاستراتيجية لمدينة أبوظبي 2030 وتوفير ممرات مشاة آمنة ومسارات رياضية للجري والدراجات الهوائية.
كما تواصل البلدية تنفيذ مشروع تجهيز وتركيب ألعاب ترفيهية وملحقاتها لعدد 28 موقعاً بتكلفة مالية 45 مليون درهم.

المساحات المفتوحة
من المشاريع التي ستسلم العام المقبل، مشروع تطوير وتحسين المناطق والمساحات المفتوحة في المناطق السكنية داخل جزيرة أبوظبي بتكلفة مالية 34.397.815 درهماً، ويتضمن المشروع إعداد مخطط لتحسين واستغلال الساحات العامة غير المخصصة في الأحواض السكنية داخل جزيرة أبوظبي عبر إنشاء ملاعب واستراحات للجلوس وأعمال التجميل الطبيعي حسب مساحة القطعة وموقعها في الحوض.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: نمد يد العون للجميع