الاتحاد

الرياضي

حمدان بن محمد بطل كأس محمد بن راشـد للقدرة

محمد حسن (دبي)
شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إنجاز سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بالفوز بلقب النسخة الثامنة لسباق كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد للقدرة لمسافة 160 كيلومتراً، الذي أقيم صباح أمس بمدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم بمشاركة 172 فارسا وفارسة.
وشهد السباق سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، والشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية في البحرين.
وأقيمت البطولة بتنظيم من نادي دبي للفروسية وبالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية وتحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وبرعاية لونجين.
وتوج الفارس سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، باللقب الغالي على صهوة «نابولي دي لما» من إسطبلات «ام ار ام» بزمن قدره 6.31.33 ساعة وبمعدل سرعة بلغ في المرحلة الأخيرة 32.61 كيلومتر في الساعة، وجاء في المركز الثاني الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم على صهوة الجواد «مرعب» من إسطبلات «ام ار ام» بزمن قدره 6.31.46 ساعة، فيما حل ثالثاً علي خلفان الجهوري على صهوة الفرس «متحدية» من إسطبلات الوثبة بزمن قدره 6.36.34 ساعة.
وفى نهاية السباق، وبحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قام الشيخ ناصر حمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة البحريني رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية وسعيد حميد الطاير الرئيس التنفيذي لمجموعة ميدان نائب رئيس نادي دبي للفروسية بتتويج سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم باللقب، وتسلم الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم كأس المركز الثاني، فيما توج الفارس على خلفان الجهوري بكأس المركز الثالث.
تصدر الفارس سعيد أحمد مراد الختال المرحلة الأولى من السباق التي تبلغ مسافتها 40 كيلو مترا والتي تم ترسيمها بالأعلام الصفراء 40 كلم، قاطعا المسافة على صهوة الجواد «فالكون جي» من إسطبلات العاصفة بزمن قدره 1.27.51 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 27.32 كلم/ ساعة، وجاء في المركز الثاني افتاب خان على صهوة الجواد «فيسنت» من إسطبلات الشبابي بزمن قدره 1.29.41 ساعة، وحل ثالثاً سالم سعيد ملهوف الكتبي على صهوة «موندرا مونتاج» من إسطبلات العاصفة 2 بزمن قدره 1.30.28 ساعة، وحل في المركز الرابع الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم على صهوة الجواد «مرعب» من إسطبلات «ام ار ام» بزمن قدره 1.32.00 ساعة، فيما حل في المركز الثالث الفارس عبد الله أحمد الشيخ على صهوة «روكو ذا جوكر» من إسطبلات العاديات بزمن قدره 1.23.24 ساعة.
وواصل الفارس سعيد أحمد مراد الختال صدارته للسباق في المرحلة الثانية ومسافتها 35 كيلومترا والتي تم ترسيمها بالأعلام الحمراء، وقطع المسافة بزمن قدره 2.57.55 ساعة وبمعدل سرعة منخفض بلغ 23.32 كلم/ ساعة، وجاء في المركز الثاني سالم سعيد ملهوف الكتبي بزمن قدره 2.58.59 ساعة، اعقبه ثالثا الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم بزمن قدره 2.59.46 ساعة، وحل في المركز الرابع افتاب خان الذي كان في المركز الثاني في المرحلة الأولى بزمن قدره 2.59.54 ساعة، فيما جاء الفارس راشد المزروعي خامسا متقدما من المركز الثالث عشر بعد أن قطع المسافة على صهوة «سانتوس دي سوبديان» من إسطبلات العاصفة 2 بزمن قدره 3.00.09 ساعة.
ولم تشهد هذه المرحلة تغييرات كبيرة غير تقليل معدل السرعة من جميع الفرسان، الأمر الذي يؤكد تشابه التكتيكات والخطط لمراحل السباق الذي لا يتحمل المجازفة بالسرعة وتعريض الجواد للإرهاق خوفا من فشله في اجتياز الفحص البيطري.
وصعد الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم إلى الصدارة في المرحلة الثالثة التي تبلغ مسافتها 35 كلم وتم ترسيمها بالأعلام الخضراء، وقطع المسافة بزمن قدره 4.29.31 ساعة بمعدل سرعة 23.40 كلم/ ساعة، وحل في المركز الثاني سالم سعيد ملهوف الكتبي بزمن قدره 4.32.43 ساعة، وتقدم سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم الى المركز الثالث قاطعا المسافة على صهوة «نابولي دي لما» من إسطبلات «ام ار ام» بزمن قدره 4.33.02 ساعة، وقفز إلى المركز الرابع الفارس عبد الله غانم المري على صهوة «جرافيك لي ماجوري» من إسطبلات فزاع 3 بزمن قدره 4.33.15 ساعة، فيما حل في المركز الخامس سيف أحمد المزروعي على صهوة «هدير» من إسطبلات «ام ار ام» بزمن قدره 4.33.15 ساعة.
وكشفت المرحلة الرابعة لمسافة 30 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الزرقاء عن التكتيك الذي اتبعه سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم في التقدم تدريجيا الى المقدمة حتى تبوئه الصدارة على صهوة «نابولي دي لما»، مسجلا زمنا وقدره 5.54.45 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 23.68 كلم في الساعة. وتراجع من المركز الأول الى الثاني وبفارق 9 ثوان فقط، الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم بزمن 5.54.56 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 23.67 كلم في الساعة، وتقدم من المركز الرابع إلى الثالث الفارس عبدالله غانم المري بزمن 5.54.57 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 23.67 كلم في الساعة، فيما حل رابعا سيف احمد المزروعي بزمن 5.55.24 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 23.64 كلم في الساعة.


ترويسة
كشفت بداية السباق عن الجاهزية الكبيرة للخيول المشاركة، ونجح معظمها في تجاوز المرحلة الأولى بسرعة عالية نسبيا لتوفير الطاقة للمراحل التالية، خاصة ان مسافة السباق 160 كيلومتراً.


ترويسة
سجل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم زمناً بلغ 5:54:45 ساعات عند وصول سموه إلى المرحلة الرابعة واستطاع أن يقفز إلى المقدمة بالجواد «ناوبلي دي لما».

اقرأ أيضا

النصر وبني ياس.. «عاطفة ووصافة»!