الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

إيطاليا في مأزق "المهاجم الصريح"

إيطاليا في مأزق "المهاجم الصريح"
8 يونيو 2019 00:02

روما (أ ف ب)

يواجه مدرب منتخب إيطاليا روبرتو مانشيني، مشكلة حقيقية في الاعتماد على مهاجم صريح، رغم البداية الجيدة لفريقه في تصفيات كأس أوروبا 2020، حيث سجل 8 أهداف من دون أن يدخل مرماه أي هدف.
فهو لا يستطيع الاعتماد على «العجوز» فابيو كوالياريلا «36 عاماً» الذي تصدر ترتيب الهدافين في الدوري الإيطالي، ولا على مهاجم يوفنتوس الصاعد موزيس كين الذي يفتقد إلى الخبرة، في حين لم يجد تشيرو إيموبيلي المفتاح في صفوف منتخب بلاده، كما يفعل في صفوف لاتسيو، ولم يثبت مهاجم تورينو اندريا بيلوتي ثباتاً في المستوى على الصعيد الدولي.
ويلخص مانشيني هذه المعضلة بقوله «ثمة حقبات كنا في وفرة من المهاجمين الخطيرين نستطيع الاعتماد عليهم عن ظهر قلب»، في إشارة إلى حقبة فيليبو إنزاجي، كريستيان فييري، لوكا توني وأليساندرو دل بييرو.
وكان المنتخب الإيطالي دفع ثمن عقم الهجوم لاسيما في الملحق المؤهل إلى مونديال روسيا 2018، عندما فشل في التسجيل في مباراتيه ضد السويد، فخسر أمامها ذهاباً في ستوكهولم بهدف نظيف، وسقط في فخ التعادل السلبي على أرضه ليغيب عن العرس الكروي للمرة الأولى منذ 60 عاماً.
ومنذ قدوم مانشيني للحلول بدلاً من جان بييرو فنتورا المقال من منصبه بعد فشل التأهل إلى المونديال، نجح في إعادة المنتخب إلى السكة الصحيحة، لكن عشية مواجهة اليونان اليوم في أثينا ثم البوسنة الثلاثاء في تورينو، وكلاهما من أبرز منافسيه على بطاقة التأهل إلى النهائيات، لا يملك مانشيني مهاجماً صريحاً بكل ما للكلمة من معنى.
وقال مدرب إنتر ميلان ومانشستر سيتي الإنجليزي سابقاً: «لست قلقاً في ما يتعلق بكأس أوروبا. أنا واثق من أننا سنجد حلولاً على مستوى تطلعاتنا».
كانت فكرة مانشيني الأساسية تتمحور حول إشراك المهاجم «المشاكس» ماريو بالوتيلي، الذي أشرف على تدريبه مرتين على صعيد الأندية، لكن المباراة السيئة التي خاضها «سوبر ماريو» ضد بولندا في سبتمبر الماضي، جعلت أنصار المنتخب ينقلبون عليه ولم ينجح في إقناع مدربه بإعادته إلى صفوف المنتخب بعد دفاعه عن ألوان ناديي نيس ثم مرسيليا الفرنسيين.
ووجه مانشيني انتقاداً لبالوتيلي بقوله: «إنه يتحمل المسؤولية بالكامل لعدم استدعائي له. لقد شرحت له بأنه يتعين عليه تطوير مستواه. لكنه يكتفي باللعب على مستوى متوسط، علما بانه لو لعب بمستواه يستطيع تسجيل 3 أو 4 أهداف في المباراة الواحدة».
أما كين، صاحب الـ19 عاماً، فقد أشركه ليسجل هدفين في 3 مباريات ما جعل منه المهاجم الأكثر فعالية بالتساوي مع كوالياريلا الذي لا يمثل المستقبل لتقدمه في السن.
ولم يكن مانشيني متحمساً كثيراً لاستدعاء كوالياريلا، لكن الموسم الاستثنائي الذي خاضه مهاجم سامبدوريا وتصدره ترتيب الهدافين برصيد 26 هدفاً أمام لاعبين كبار من طينة البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ماورو ايكادري، جعلا المدرب يغير رأيه.
وعاد كوالياريلا إلى صفوف المنتخب بعد غياب دام 8 سنوات وسجل ثنائية في مرمى ليشتنشتاين.
وقد يخوض كوالياريلا المباراة ضد اليونان أساسياً لاسيما في ظل عدم استقرار مستوى بيلوتي وايموبيلي، في حين لا يبدو كين في كامل لياقته البدنية.
لكن مانشيني قد يلجأ إلى اللعب من دون مهاجم صريح، لأنه اعتمد على جناح يوفنتوس فيديريكو برنارديسكي خلال تدريبات الأسبوع الحالي في مركز قلب الهجوم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©