الاتحاد

كرة قدم

دفاع إسبانيول يحبط هجوم برشلونة في «ديربي كتالونيا»

دفاع إسبانيول تصدى لكل محاولات ميسي ورفاقه  (أ ب)

دفاع إسبانيول تصدى لكل محاولات ميسي ورفاقه (أ ب)

مدريد (د ب أ)

وجه إسبانيول ضربة موجعة لجاره برشلونة وهدد بقاءه في صدارة الدوري الإسباني بعدما تعادل معه سلبيا في مواجهة الديربي التي جمعت الفريقين في افتتاح المرحلة الثامنة عشرة من المسابقة.
وحصد كل من الفريقين نقطة واحدة بالتعادل ليرفع برشلونة رصيده إلى 39 نقطة.
كذلك رفع إسبانيول إلى 21 نقطة ليصعد إلى المركز الحادي عشر بجدول المسابقة.
وكان برشلونة الفريق الأفضل من حيث الاستحواذ والضغط الهجومي في أغلب فترات المباراة لكن لاعبيه أهدروا العديد من الفرص كما عاند الحظ الفريق وأضاع عليه أكثر من هدف محقق، وشكل إسبانيول ندا قويا أمام الفريق الكتالوني وكاد أن يتقدم في أكثر من مناسبة لكنه اكتفى بالحفاظ على نظافة شباكه والخروج بنقطة من المباراة. ونجح إسبانيول بذلك في تجاوز المرحلة الأولى من «اختبار ثلاثي» أمام برشلونة، حيث كانت مباراة الأمس هي الأولى من ثلاث مباريات تجمع الفريقين خلال أسبوعين، وسيلتقيا ذهابا وإيابا في دور الستة عشر من كأس ملك إسبانيا يومي السادس و13 يناير الحالي.
بدأت المباراة حماسية وأظهر لاعبو إسبانيول ثقة صعبت الأمور على برشلونة وحرمته من فرض أسلوبه في الدقائق الأولى التي اتسمت بالحذر الدفاعي من الجانبين.
وجاءت أولى الفرص الحقيقية في الدقيقة الثامنة عندما مرر لويس سواريز عرضية إلى جوردي ألبا الذي صوبها مباشرة لكن الكرة مرت بجوار القائم مباشرة.
بمرور الوقت، بدأ برشلونة يفرض سيطرته بشكل أكبر نسبيا لكنه وجد صعوبة في الوصول إلى مرمى أصحاب الأرض.
وكاد برشلونة أن يتقدم في الدقيقة 18 من هجمة خطيرة شارك فيها الثلاثي ليونيل ميسي ونيمار وسواريز لكنها انتهت بعرضية قصيرة مرت من دون لمسة سواريز التي كانت مطلوبة لتسكن الشباك.
ووقعت مناوشة في الدقيقة 24 إثر قيام ألفارو جونزاليس بدفع خافيير ماسكيرانو لكن الحكم سيطر على الموقف سريعا وانتهى الأمر بحصول جونزاليس على إنذار.
وكاد إسبانيول أن يتقدم في الدقيقة 26 لكن بيكيه أطاح بالكرة قبل أن تتجاوز خط المرمى.
بعدها باتت المحاولات الهجومية سجالا بين الفريقين كما اقتسما السيطرة على الكرة ووجد برشلونة صعوبة في الوصول لمرمى المنافس حتى من خلال الهجمات المرتدة، في ظل التراجع المنظم السريع من جانب لاعبي إسبانيول.
وضاعت فرصة ثمينة على ميسي في الدقيقة 36 حيث سدد كرة رائعة من ضربة حرة لكنها اصطدمت في نقطة التقاء القائم بالعارضة.
وتفوق برشلونة في الجانب الهجومي خلال الدقائق الأخيرة من الشوط الأول وصنع أكثر من فرصة خطيرة لكن إسبانيول وجه تركيزه بشكل أساسي إلى الحفاظ على نظافة شباكه لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.
بدأ الشوط الثاني بضغط هجومي مكثف من جانب برشلونة وأنقذ الحارس باو لوبيز شباكه من هدف محقق كما أنقذته مصيدة التسلل على سواريز في الدقيقة 49 من هدف آخر.
ورد هيرنان بيريز لاعب إسبانيول بهجمة في الدقيقة 51 حيث انطلق وراوغ الدفاع ببراعة حتى وصل إلى داخل حدود منطقة الجزاء ثم سدد لكن الكرة مرت بجوار القائم.
وعاند الحظ برشلونة بشكل كبير في الدقيقة 55 حيث تلقى سواريز كرة ساقطة (لوب) أمام المرمى وحاول تسديدها لكن الحارس تصدى لها وارتدت إلى سواريز الذي تعامل معها بهدوء ومهارة وسددها مجددا لكنها اصطدمت بالقائم.
وارتفعت سرعة إيقاع اللعب بشكل كبير وكذلك الحدة الهجومية لبرشلونة لكن دفاع إسبانيول تألق في إحباط المحاولات وبحث عن الفرصة من خلال الهجمات المرتدة.
وضاعت فرصة ثمينة على نيمار في الدقيقة 76 حيث تلقى عرضية من ألبا وسدد خلفية مزدوجة قوية لكن الحارس كان متيقظا وأمسك بالكرة.
وهاجم نجوم برشلونة بضراوة في الدقائق الأخيرة كما قدم إسبانيول أكثر من محاولة لخطف هدف الفوز لكن جميع المحاولات باءت بالفشل خاصة في ظل التكتل واليقظة العالية لدفاع إسبانيول، لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي.

اقرأ أيضا