الاتحاد

أخيرة

ضبط 10 أطنان كوكايين قبالة سواحل جواتيمالا

قالت شرطة جواتيمالا أمس الأول إن السلطات الأميركية وسلطات جواتيمالا ضبطت سفينة معدلة على شكل غواصة تحمل ما يقدر بنحو 10 أطنان من الكوكايين في المحيط الهادئ قبالة سواحل جواتيمالا.
واعتقل أفراد مكافحة المخدرات الأميركيين وخفر السواحل الجواتيماليين 4 رجال على متن الغواصة، هم ثلاثة كولومبيين ومكسيكي، مساء الأربعاء على بعد نحو 282 كيلومتراً قبالة ساحل جواتيمالا على المحيط الهادئ.
وتعد هذه أكبر ضبطية من هذا المخدر حتى الآن في جواتيمالا التي أصبحت معبراً مهماً لتجارة المخدرات التي تتحرك شمالا من جانب عصابات الاتجار المكسيكية.
وتعمل عصابات المخدرات دون رادع في أدغال شمالي جواتيمالا حيث يتلقون شحنات من الكوكايين من أميركا اللاتينية ويشحنونها عبر الحدود إلى المكسيك.
وتتحرك عصابات المخدرات المكسيكية إلى جواتيمالا المجاورة حيث تسعى لتأمين خطوط الإمداد وسط صراع وحشي على الأراضي في المكسيك والذي حصد أرواح نحو 14500 شخص خلال ثلاث سنوات تقريباً منذ تولي الرئيس فيليب كالديرون السلطة وأطلق حملة عسكرية صارمة ضد مهربي المخدرات. وأسفرت دوريات مكافحة المخدرات في المياه حول أميركا الوسطى عن ضبط سفينتين أخريين كبيرتين على الأقل على شكل غواصة قد يبلغ طولها 18 متراً وتحمل أجهزة ملاحة متطورة.
وتسير هذه السفن المصنوعة من الحديد والألياف الزجاجية مغمورة جزئياً في المياه في محاولة لتجنب رصدها من جانب الرادارات.

اقرأ أيضا