السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

خطط للتوسع ومشاريع جديدة لـ "مصدر" في 2019

خطط للتوسع ومشاريع جديدة لـ "مصدر" في 2019
7 يونيو 2019 01:36

سيد الحجار (أبوظبي)

حققت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» نمواً في محفظة مشاريعها في مجال الطاقة المتجددة خلال العام الحالي، مع الكشف عن مشروعات جديدة وخطط للتوسع في عدة دول تشمل السعودية والولايات المتحدة والمغرب، بالإضافة إلى منطقتي وسط وشرق أوروبا.
وتجاوزت قيمة استثمارات «مصدر» حتى الآن في مشاريع الطاقة المتجددة 12 مليار دولار (44 مليار درهم)، وتسهم هذه المشاريع مجتمعة في تفادي إطلاق 5.4 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً، في حين يتجاوز إجمالي القدرة الإنتاجية لمشاريع «مصدر» في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 10.680 جيجاواط/‏‏ساعي سنوياً.
وخلال شهر مايو الماضي، أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة عن ترسية مناقصة تطوير المرحلة الأولى من مشروع محطة «نور ميدلت» الهجينة للطاقة الشمسية على الائتلاف الذي يضم كلاً من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» وشركة «إي دي إف رينوبلز»، وشركة «جرين أوف أفريكا»، حيث سيتولى الائتلاف مهمة تصميم وصيانة وتمويل المرحلة الأولى من المشروع.
وتبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية للمشروع 800 ميجاواط، ويعد أول مشروع محطة هجينة متطورة للطاقة الشمسية في العالم تستخدم مزيجاً من الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، حيث سينتج المشروع طاقة شمسية يمكن الاستفادة منها خلال النهار وحتى بعد خمس ساعات من غروب الشمس.
وأعلنت «مصدر» العام الماضي عن استكمال تركيب أنظمة شمسية منزلية مبتكرة للطاقة المتجددة خارج الشبكة في المملكة المغربية، والتي ستزود نحو 20 ألف منزل بألواح للطاقة الشمسية وأجهزة منزلية في أكثر من ألف قرية ريفية في المملكة.
وشهد شهر يناير الماضي انطلاق النشاط الاستثماري لمشروع دومة الجندل لطاقة الرياح في المملكة العربية السعودية الذي يقوده ائتلاف الشركة الفرنسية للطاقة المتجددة «إي دي إف رينوبلز»، و«مصدر»، وذلك بعد إعلان فوزهما بالمشروع.
وتعتبر محطة دومة الجندل لطاقة الرياح الأولى من نوعها في المملكة والأكبر على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 400 ميجاواط، وعند انتهاء أعمال البناء للمحطة، التي تبلغ تكلفتها 500 مليون دولار، قادرة على توليد طاقة مستدامة ومن المتوقع أن تسهم في إيجاد 1000 فرصة عمل تقريباً خلال مرحلتي البناء والتشغيل.
وخلال شهر يناير الماضي، أعلنت «مصدر» عن اتفاقها على شراء حصص مجموعة «جون لاينغ بي ال سي» في محطتين لطاقة الرياح بالولايات المتحدة الأميركية، وهي المرة الأولى التي تستثمر فيها «مصدر» في مشاريع طاقة متجددة في قارة أميركا الشمالية. وبموجب هذا الاتفاق، تستحوذ «مصدر» على حصة مجموعة «جون لاينغ» في محطة «روكسبرينغز» لطاقة الرياح في تكساس، ومحطة «سترلينغ» لطاقة الرياح في نيومكسيكو، حيث يتوقع إتمام ترتيبات عملية الاستحواذ خلال النصف الأول من العام الحالي. وتم منح عقد إنشاء محطة «روكسبرينغز» باستطاعة 149 ميجاواط في عام 2017، وتستفيد المحطة من الظروف المناخية المناسبة وتوفر الرياح في مقاطعة فالفيردي الواقعة ضمن ولاية تكساس، كما تم في عام 2017 أيضاً منح عقد إنشاء محطة «سترلينغ» ضمن مقاطعة «ليا» في نيومكسيكو، وتبلغ الاستطاعة الإجمالية للمحطة 30 ميجاواط.
كما تم كذلك توقيع اتفاقية مع مجموعة «تاليري إنيرجيا» الفنلندية، المتخصصة في الاستثمار وتطوير المشاريع في قطاعي طاقة الرياح والطاقة الشمسية، تهدف إلى مشاركة الطرفين في تطوير مشاريع للطاقة المتجددة في منطقتي وسط وشرق أوروبا.
وتهدف الاتفاقية إلى الاستفادة من النجاحات المتواصلة التي حققتها «مصدر» و«تاليري إنيرجيا» معاً في منطقة غرب البلقان، وتوسيع تعاونهما عبر التطوير المشترك لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية.
ومن جانب أخر، شهد العام الحالي تدشين ثلاثة مشاريع للطاقة الشمسية تتميز بقدرتها على التكيف مع الظروف المناخية، في جزر الباهاما وبربادوس وسانت فنسنت وغرينادين، وذلك في إطار صندوق الشراكة بين الإمارات ودول البحر الكاريبي للطاقة المتجددة البالغة قيمته 50 مليون دولار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©