الاتحاد

الرياضي

خيول الإمارات تخوض تحدي «بري داماس» الفرنسي

 «جود» سجلت انتصارات مميزة (من المصدر)

«جود» سجلت انتصارات مميزة (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

تخوض خيول الإمارات، عصر اليوم، على مضمار بوردو لو بوسكات الفرنسي، تحدي سباق بري داماس للفئة الثالثة لمسافة 1600 متر، والمخصص للخيول العربية الأصيلة عمر أربع سنوات فما فوق، والبالغ إجمالي جوائزه المالية 20 ألف يورو، وتشارك فيه 8 خيول.
ويمثل الإمارات في السباق الجواد «مراقب» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وبإشراف فرانسوا روهات، وبقيادة فرانسوا زافير بيرترا، وينحدر «مراقب» من نسل «منجز» والفرس «تشريفات».
وكان الجواد «مراقب»، البالغ من العمر 6 سنوات، قد جمع 840 ألف يورو مكاسب مالية من الانتصارات التي حققها، أبرزها الفوز بسباق جوهرة تاج زايد للفئة الأولى، البالغ جائزته المالية 1.2 مليون يورو، والذي يعد أغلى سباق في العالم.
ومن أبرز الانتصارات التي حققها «مراقب» في سباقات الفئة الأولى، ألقاب كوب دو فرانس في شانتييه، وبري كسبروي، وكأس رئيس الدولة في دوفيل، ونيوبري في المملكة المتحدة، وفيليفندي بتركيا، وبمضمار سان كلود.
وحقق «مراقب» 8 انتصارات متضمنة 5 سباقات في الفئة الأولى من إجمالي 10 مشاركات، وحل في المركز الثاني مرة والرابع مرة.
المنافسة الثانية هي المهرة «جود» لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بإشراف دي جوليمين وبقيادة الكساندر جافلان.
وفرضت المهرة «جود» حين كانت ناشئة، سيطرتها على لقب سباق بري اورور لمسافة 1600 متر المخصص للخيول العربية الأصيلة الناشئة في سن ثلاث سنوات فقط.
وتفوقت «جود» المنحدرة من نسل «مهاب» والفرس «شمايل» ابنة «كسبروي» بفارق بلغ 0,75 طول، وسجلت زمن وقدره 1:51:10 دقيقة.
وخطفت المهرة «جود» الأضواء بفوز مستحق بسباق بري دجلفور لمسافة 1400 متر، والذي أقيم بمضمار بورودو بفرنسا، المخصص للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات، وتفوقت بفارق نصف طول، ومن قطع مسافة السباق في زمن وقدره 1:36:59 دقيقة.
وجاء أكبر فوز للمهرة الناشئة «جود»، حين نالت لقب سباق كوب دوفرانس للفئة الأولى لمسافة 1600 متر، والمخصص للخيول في سن ثلاث سنوات فقط، والذي أقيم بمضمار شانتييه الفرنسي.
واختتمت جود سجلها في السباقات حين كانت ناشئة في سن ثلاث سنوات في العام الماضي، بالمركز الرابع في سباق الفئة الأولى والمركز الثاني في سباق الفئة الثانية، وهذه أول مشاركة لها في سن أربع سنوات.
وقدمت «جود»، التي تعد واحدة من أفضل نجوم المستقبل، عرضاً مميزاً في فنون الانقضاض لتكسب اللقب بفارق 0,75 طول، وسجلت البطلة زمناً وقدره 1:52:45 دقيقة.
يذكر أن «جود» المولودة في مزرعة الوثبة العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، هي أخت شقيقة من الأم والأب للنجمة «مبروكة» المنحدرة من نسل «مهاب»، والفرس «شمايل» من عائلة «كسبروي».

اقرأ أيضا

زيدان غير مهتم بتعاقد توتنهام مع مورينيو