الاتحاد

الاقتصادي

خبراء يطالبون بدعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص في قطر

دعا مؤتمر اقتصادي إلى سرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص في دولة قطر.
وأكد المؤتمر الذي اختتم أعماله الخميس الماضي إلى ضرورة النظر لموضوع الشراكة بوصفه خياراً اقتصادياً واستراتيجياً أمام الحكومة والقطاع الخاص، وأن يعملا معا لتحقيقه.
وشدد مؤتمر “الشراكة بين القطاعين العام والخاص” والذي نظمته غرفة تجارة وصناعة قطر بالتعاون مع مركز المديرين القطري على أهمية مراجعة ومتابعة القوانين والتشريعات الاقتصادية ذات الصلة وتعديلها بما يتفق مع هذا الخيار، والاستفادة من خبرات الدول الأخرى والمؤسسات العالمية المتخصصة في استنباط نموذج قطري للشراكة ، يكون متوافقا مع خصوصية وطبيعة دولة قطر.?واختتم المؤتمر فعالياته التي استمرت على مدى يومين بإصدار مجموعة من التوصيات تتعلق بموضوع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، يأتي على رأسها ضرورة النظر إلى موضوع الشراكة بوصفه خياراً اقتصادياً واستراتيجياً أمام الحكومة والقطاع الخاص.
وأكدت التوصيات على ضرورة الالتزام بمعايير الشفافية في الإعلان عن الخطط المستقبلية والمشروعات الاستراتيجية، بما يتيح الفرصة أمام الجانبين لاتخاذ القرار المناسب، فضلا عن إنشاء لجنة تنسيقية عليا تضم ممثلين عن الأجهزة الحكومية المختصة والقطاع الخاص تقوم برسم واقتراح السياسات والمشاريع وسبل وآليات تفعيل الشراكة.
كما أوصى المشاركون في المؤتمر بالدعوة إلى تشجيع المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية من قبل بعض الشركات القطاع العام والشركات المساهمة.
واقترح المؤتمر في توصياته الدعوة إلى إعداد دليل استرشادي للشراكة يتضمن الإجراءات والقوانين وكذلك المشروعات والقطاعات حسب أولويتها، فضلا عن إنشاء وحدة للشراكة بين القطاع العام والخاص على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي تتبع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي واتحاد الغرف الخليجية.
وشددت التوصيات على أهمية مراعاة الأمن القومي القطري عند طرح مشروعات للشراكة.
وتضمنت التوصيات كذلك اقتراحاً بعقد مؤتمر آخر حول الشراكة بمشاركة جميع الجهات الحكومية ذات الصلة في القطاعات الاقتصادية والخدمية المختلفة لتنفيذ وجهة نظر القطاع الحكومي فيما يتعلق بالشراكة مع القطاع الخاص، إلى جانب التشديد على أهمية نشر ثقافة الشراكة كخيار استراتيجي في مجتمع الأعمال العام والخاص مع تأهيل الكوادر البشرية في القطاعين من خلال الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية.?وكان الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر قد افتتح أعمال مؤتمر الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

اقرأ أيضا

صعود الدولار يدفع الذهب إلى أدنى مستوى في 4 أشهر