السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"فيات" تسحب عرض الاندماج مع "رينو" وتحمل فرنسا مسؤولية الفشل

"فيات" تسحب عرض الاندماج مع "رينو" وتحمل فرنسا مسؤولية الفشل
6 يونيو 2019 17:31

سحبت مجموعة "فيات كرايسلر" الإيطالية الأميركية ليل الاربعاء - الخميس، مقترحها بالاندماج مع شركة "رينو" لتشكيل ثالث أكبر مجموعة صناعة سيارات في العالم، محملة مسؤولية هذا الفشل للحكومة الفرنسية، التي نفت ذلك.

وأنعكس فشل المفاوضات بشكل فوري على الشركتين في أسواق المال، إذ تراجع سهم "رينو" بأكثر من 7 في المئة في افتتاح بورصة باريس، في حين تراجع سهم "فيات كرايسلر" بأكثر من 3 في المئة في افتتاح بورصة ميلانو.

وحال سحب المقترح وجّهت "فيات" أصابع الاتهام إلى الحكومة الفرنسية المساهمة في "رينو"، معتبرة أن "الشروط السياسية" لم تتوفر في فرنسا "لاتمام مثل هذا التقارب".

وقال مصدر في الشركة الإيطالية الأميركية الخميس، إن "موقف وزارة الاقتصاد الفرنسية المفاجىء وغير المفهوم" كان في صميم فشل المباحثات. وأضاف أن "متطلبات جديدة للحكومة الفرنسية أدت إلى هذا الوضع المؤسف للجانبين".

واكتفى وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير حتى الآن بأخذ "علم" بسحب العرض من "فيات كرايسلر".

وقال الوزير في بيان الخميس: "حال تقديم هذا العرض، تقبلته الدولة، المساهمة في رينو بنسبة 15.1 في المئة، بانفتاح، وعملت بشكل بنّاء مع مجمل الأطراف المعنية".

وذكر أن الحكومة وضعت أربعة شروط، وهي إنجاز عملية الاندماج في إطار التحالف بين "رينو" و"نيسان"، والحفاظ على الوظائف والمواقع الصناعية في فرنسا، واحترام التوازنات في الإدارة بين "رينو" و"فيات كرايسلر"، ومساهمة المجموعة المستقبلية في مبادرة صناعة البطاريات الكهربائية القائمة مع ألمانيا.

وبحسب الوزير الفرنسي، تم الاتفاق على ثلاثة من الشروط الأربعة، وبقي فقط "الحصول على دعم صريح من نيسان" المرتبطة مع "رينو" بشبكة معقدة من المساهمات.

اقرأ أيضاً: "رينو" تعتزم ملاحقة كارلوس غصن قضائياً

وعبّرت مجموعة "رينو" عن "خيبة أملها" من فشل مشروع الاندماج، مؤكدة أن هذا الاقتراح أثبت قدرة المجموعة وتحالفها مع "نيسان" على "جذب" شركات أخرى.

كما عبر نائب رئيس الحكومة الإيطالية لويجي دي مايو صباح الخميس، عن أسفه "للتدخلات السياسية من جانب الدولة الفرنسية في هذا الملف".

وطلبت الدولة الفرنسية بالتالي مهلة من خمسة أيام لضمان دعم كافة الأطراف لمشروع الاندماج.

من جانبه قال وزير الميزانية الفرنسي جيرالد دارمانين، إن "الدولة الفرنسية طلبت ضمانات. وحسناً فعلت. وطلب مهلة لبعض الوقت أمر عادي في أي اندماج". 

ولم يغلق الوزير مع ذلك الباب أمام استئناف المفاوضات، مضيفاً: "اليوم تتعين حماية الوظائف في قطاع السيارات الفرنسي".

وكان هذا الاندماج سيؤدي إلى تشكيل مجموعة بقيمة في السوق المالية تفوق 30 مليار يورو، وتنتج 8.7 ملايين سيارة سنوياً.

وكان المشروع ينص على تأسيس شركة قابضة مقرها أمستردام يملكها بالتساوي مساهمو "رينو" و"فيات كرايسلر".

وكانت نسبة مساهمة أسرة أنييلي التي تملك 29 في المئة من فيات كرايسلر، ستتراجع آلياً إلى 14.5 في المئة، لكنها كانت ستبقى مع ذلك أكبر المساهمين بنحو ضعف أسهم الدولة الفرنسية التي كانت حصتها في رأس المال ستتراجع إلى 7.5 في المئة.

وبحسب مصدر في "رينو"، أيّد مجمل أعضاء مجلس الإدارة في الشركة مساء الأربعاء عملية الاندماج، باستثناء ممثل الموظفين المنضوين في الكونفدرالية العامة للعمل "سي جي تي" وممثلي شركة "نيسان" اللذين كانا يعتزمان الامتناع عن التصويت، مع تأكيد أنهما يمكن أن يصوتا لصالح الاتفاق "في حال منح المزيد من الوقت".

يذكر أن العلاقات ضمن الشراكة الفرنسية اليابانية توترت بشكل كبير منذ توقيف المدير التنفيذي السابق لشركة "رينو" كارلوس غصن في نوفمبر 2018 المتهم في اليابان في عدة قضايا اختلاس أموال، إثر اتهامات من مسؤولي "نيسان".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©