الاتحاد

الإمارات

بناء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في الصجعة

أبرمت بلدية الشارقة عقد مشروع بناء محطة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي في منطقة الصجعة مع شركتي (سيكس كونتست ) و(بيسكيس سانوتيك ) ، وذلك بتكلفة بلغت 227 مليون درهم .
وقع عن البلدية المهندس سلطان عبدالله المعلا مدير عام بلدية الشارقة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمقر البلدية ، وأوضح أن المشروع الذي باشرت البلدية بتنفيذه فعلياً يهدف إلى توفير موقع بديل لتفريغ الصهاريج بعيدا عن المناطق السكنية والصناعية ذات الكثافة المرورية .
وذكر المعلا أنه سيتم إنشاء طريق خاص تسلكه الصهاريج بالتزامن مع إنشاء المحطة تفادياً للازدحام والكثافة المرورية التي قد تسببها الصهاريج ، والتي كانت مصدر شكوى للكثير من مستخدمي طرق المنطقة الصناعية بالإمارة .
ورفع المعلا أسمى آيات الشكر والامتنان والتقدير إلى مقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على ما يوليه سموه من رعاية ودعم للمشروعات الخدمية الحيوية في إطار الجهود المتواصلة التي تنفذها بلدية الشارقة لمواكبة النهضة الحضارية والعمرانية .
وأوضح أن المشروع يخدم مدينة الشارقة والمناطق التابعة لها لفترة 20 سنة قادمة وأن تكلفة المنشآت الأخرى الملحقة بالمشروع تبلغ 150 مليون درهم وتشمل البحيرات التخزينية وعمليات توزيع المياه المعالجة على المزارع والمناطق المختلفة والتي تتم بالمرحلة الأولى بواسطة التناكر في حين تبلغ كلفة الطريق البديل الذي سيتم تخصيصه للتناكر للوصول إلى محطة الصجعة نحو 50 مليون درهم
ونوه الى أن البلدية تنفذ خطة طموح لمشاريع الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار بحيث تخدم كامل مدينة الشارقة ويتم تنفيذها على مدى 10 سنوات وتبلغ تكلفتها 5ر2 مليار درهم حيث تم حتى الآن إنجاز نحو 25 بالمائة من هذا المشروع .
وأوضح المعلا أن سعة استيعاب مرافق تفريغ الصهاريج ومعالجة مياه الصرف الصحي في الصجعة ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي تصل إلى 60 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي يومياً ويتم تنفيذ المشروع على مرحلتين ولمدة 360 يوما حيث تشمل المرحلة الأولى اختبار وتشغيل المحطة ومرافق التفريغ لاستيعاب 15 ألف متر مكعب يوميا من مياه الصرف الصحي وتخصص المرحلة الثانية لاختبار وتشغيل مرافق التفريغ لاستيعاب 60 ألف متر مكعب يومياً من مياه الصرف الصحي.
وجرى خلال المؤتمر الصحفي تقديم عرض توضيحي عن كيفية عمل المشروع ، حيث تصل كمية استيعاب محطة معالجة الصرف الصحي بالصجعة إلى 30 ألف متر مكعب من المياه في اليوم حيث صممت هذه المحطة للتعامل مع مخلفات صهاريج المياه التي يتم نقلها حالياً إلى محطة معالجة الصرف الصحي في المنطقة الصناعية الخامسة ، كما يمكنها التعامل مع ثلاثة آلاف صهريج لنقل مياه الصرف الصحي يوميا في أربعين منشأة للتفريغ .
وأكد المعلا بدء العمل الفعلي في موقع المشروع تمهيدا لاستكمال المرحلة الأولى من المصنع للبدء في استقبال الناقلات بحلول منتصف عام 2010 القادم حيث يتم تجهيز المحطة الجديدة بنظام مراقبة الروائح لضمان الحد الأدنى من التأثير على نوعية الهواء في محطة معالجة الصرف الصحي بالصجعة وضمان أقصى حد ممكن من طرح النفايات السائلة للاستخدام التجاري .

اقرأ أيضا

بتوجيهات محمد بن زايد.. 200 شاب وفتاة يستفيدون من العرس الجماعي بعدن