الاتحاد

الإمارات

«الصحة» تتسلم وتفتتح 5 منشآت طبية حتى نهاية العام الجاري

تتسلم وتفتح وزارة الصحة، حتى نهاية العام الجاري، 5 منشآت صحية متعددة الخدمات، هي مركز فلج المعلا في أم القيون ومجمعا الطب الوقائي والصحة المدرسية في كل من عجمان وأم القيوين ومجمع الأسنان التخصصي في عجمان ووحدة جراحة القلب في مستشفى القاسمي بالشارقة، بحسب ناصر خليفة البدور، رئيس لجنة المشروعات في الوزارة.
وأعلنت الوزارة، أمس في دبي، إنشاء مركز “شوكة” الصحي الجديد في رأس الخيمة، وتبدأ المرحلة التحضيرية الأسبوع المقبل بعد تسلم الموقع ولمدة شـــهر، وتســـتمر عمليات الإنشاء لمدة 12 شهرا، بتكلفة تتصل إلى 7 ملايين درهم تكفلت بها شركة الأنصاري للصرافة.
وأكد معالي الدكتور حنيف حسن علي وزير الصحة حرص الوزارة على تنفيذ رؤية وتوجيهات الحكومة الاتحادية، في شأن تفعيل مفهوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإتاحة الفرصة للمستثمرين ورجال الأعمال للإسهام بشكل فعال في إعلاء صروح النهضة التي تشيدها الدولة يوما بعد يوم.
وشهد معاليه، توقيع الاتفاقية بين الوزارة وشركة الانصاري، وقع التعاقد ناصر خليفة البدور، مدير إدارة العلاقات الخارجية والصحة، رئيس لجنة المشروعات في وزارة الصحة مع محمد الأنصاري، المدير التنفيذي لمجموعة الأنصاري للصرافة.
ويخدم مركز شوكة الصحي في رأس الخيمة، وادي شوكة وابوجرد والحناة والمصيلي والحر وبراق، ويقدر عدد سكان هذه المناطق بما يتجاوز نحو 1500 شخص، حسب تعداد السكان في 2005.
وأكد حنيف، أن الحكومة الاتحادية تعمل على تشجيع القطاع الخاص على القيام بدوره في المسؤولية المجتمعية، ومشاركة الحكومة في المشروعات التي تصب في صالح المجتمع وتعمل على رفاهية سكان الدولة.
ويعتبر مركز “شوكة” الصحي الحالي بناية قديمة من ثلاث أجزاء خشبية تمثل غرفة للطبيب وغرفة للتمريض وغرفة صيدلة وممرا للانتظار وهو مفتتح منذ عام 2003 حيث تم تشييده على هذا النحو من خلال مشاركة حكومة رأس الخيمة وهيئة الهلال الأحمر ووزارة الصحة التي عنيت بتقديم الكوادر الطبية والفنية والإدارية.
ويقدم المركز الحالي خدمات العلاج العام الأساسية يومين في الأسبوع فقط، حيث يعمل بشكل مؤقت منذ إنشائه تلبية لحاجة سكان المنطقة حيث كانت هناك مسافة كبيرة غير مغطاة بالخدمات الصحية، مما كان يشكل عبئا على المواطنين القاطنين فيها للحصول على الخدمات الصحية حيث إن أقرب مركز صحي لشوكة هو مركز وادي صفني ويبعد 20 كم.
ويبلغ عدد المترددين على المركز ما بين 15 إلى 25 مراجعا في اليوم الواحد.
من جانبه ثمن المدير التنفيذي لشركة الأنصاري للصرافة الدور الذي تقوم به وزارة الصحة من أجل تقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية والاهتمام بصحة الفرد والمجتمع، لافتا إلى أن المسؤولية المجتمعية تحتم على الجميع التعاون وتقديم الدعم من أجل تحقيق أهداف الوطن الكبري واستمرار مسيرة التقدم والرقي.
وسيكون نظام العمل في المركز الجديد على فترتين صباحية ومسائية، ومن المخطط ان يضم كادرا طبيا وفنيا واداريا مكونا من 38 شخصا.
وتشرف وزارة الأشغال العامة على إنشاء وإنجاز مشروع مركز الرعاية الصحية الأولية الجديد بمنطقة شوكة بإمارة رأس الخيمة وتقدم الخدمات الاستشارية له حيث تم توقيع عقد مع شركة مقاولات للبدء في التنفيذ فور تلقي التبرع من مجموعة الأنصاري للصرافة.
ويشمل التعاقد مع المقاول على تشييد الأعمال المدنية للمبنى الرئيسي والأعمال الإلكتروميكانيكية وأعمال المباني الخدمية والأعمال الخارجية والسور والمعدات الطبية وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 12 شهرا بالإضافة إلى شهر تحضيري.
وتستعد وزارة الصحة لتزويد المركز الجديد فور الانتهاء من إنشائه وتجهيزه بالقوى العاملة المطلوبة من الكوادر الطبية والفنية والإدارية المؤهلة والأجهزة الحديثة في التخصصات المطلوبة للرعاية الصحية الأولية.

اقرأ أيضا

سعود بن صقر: النهوض بالتعليم من الثوابت الوطنية