الاتحاد

الاقتصادي

أرباح «إعمار العقارية» تنمو 53% في الربع الثالث

برج دبي الذي تطوره «اعمار العقارية» حيث حققت الشركة نمواً في أرباحها

برج دبي الذي تطوره «اعمار العقارية» حيث حققت الشركة نمواً في أرباحها

حققت شركة إعمار العقارية 655 مليون درهم أرباحاً تشغيلية صافية خلال الربع الثالث من العام الحالي مقارنة مع 428 مليون درهم في نفس الفترة من العام الماضي بنمو بلغت نسبته 53%، وبنمو بلغت نسبته 48% مقارنة بالأرباح التشغيلية الصافية المسجلة في الربع الثاني من عام 2009 والبالغة 442 مليون درهم.
وكشفت الشركة في بيان صحفي أمس أن عائداتها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بلغت 5.43 مليار درهم، مدفوعة باستراتيجية الشركة القائمة على تعزيز مبادرات خدمة العملاء وتقديم التسهيلات على عمليات الشراء، مع الالتزام بتسليم المشاريع في المواعيد المحددة.
وبلغت الأرباح التشغيلية الصافية التي حققتها “إعمار” خلال هذه الفترة 1.4 مليار درهم. وحققت “إعمار” خلال الربع الثالث من عام 2009 عائدات بلغت 1.95 مليار درهم، مقارنة بعائدات الربع الثاني التي بلغت 1.94 مليار درهم.
وعزت الشركة الزيادة في الربحية خلال الربع الثالث لارتفاع هامش أرباح منازل تاون هومز “ألما” ضمن مشروع “المرابع العربية” التي تم تسليمها خلال الفترة، وقبل موعدها المحدد بفترة طويلة، مما يعكس مدى التزام “إعمار” بتسليم مشاريعها.
وأشار محمد العبار، رئيس مجلس إدارة “إعمار العقارية”، إلى أن الشركة ركزت جهودها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي على إنهاء المشاريع التي تم الإعلان عنها وتعزيز العلاقات مع العملاء.
وقال: “تعاونت “إعمار” بنجاح مع المقاولين والموردين للانتهاء من تنفيذ المشاريع وفق الجدول الزمني المحدد، كما أطلقت تسهيلات ومبادرات جديدة لخدمة العملاء، ساهمت في تعزيز ثقة المستثمرين”.
وتابع العبار: “هناك اليوم مؤشرات واضحة لتعافي أسعار العقارات ولا سيما في المناطق الراقية مثل “وسط برج دبي”، أهم المشاريع التي تعمل “إعمار” على تطويرها، والذي أصبح الوجهة الرئيسية للحياة العصرية في إمارة دبي، كما ساهم النموذج التطويري الذي أرسته “إعمار” في إطلاق مجمعات سكنية متكاملة بدور هام في تحفيز النمو الاقتصادي الكبير الذي تشهده الإمارة”.
وأضاف: “بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تستمر الإمارة في تحقيق معدلات نمو ستساهم بدورها في حفز نمو القطاع العقاري، بالرغم من آثار الأزمة المالية التي يشهدها العالم”.
وتمضي “إعمار” قدماً في الانتهاء من تنفيذ مشاريعها وتسليم الوحدات السكنية إلى العملاء، حيث افتتحت خلال الربع الثالث من عام 2009 مشروع “العنوان دبي مول”، الفندق الفاخر من فئة الخمس نجوم ضمن “وسط برج دبي”. وتعكس هذه الخطوة نجاح استراتيجية الشركة في تنويع قطاعات الأعمال بما في ذلك قطاع الضيافة الذي تشهد أعمال الشركة فيه نمواً متسارعاً بفضل النجاح الكبير الذي تحققه العلامة التجارية “العنوان للفنادق والمنتجعات”.
ونجح “دبي مول”، أكبر مشاريع مراكز التسوق التي أطلقتها “إعمار”، في افتتاح أكثر من ألف منفذ تجاري تحت سقف واحد، ويضم متاجر لعلامات تجارية تتواجد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط أو تفتتح أكبر منافذها الإقليمية ضمن “دبي مول”. ونجح المركز حتى اليوم في اجتذاب أكثر من 30 مليون زائر، بفضل مجموعة المرافق الترفيهية العالمية التي يحتضنها بما في ذلك “سيغا ريببلك”، أكبر مجمعات الألعاب الترفيهية والإلكترونية في الشرق الأوسط؛ و”ريل سينما”، أكبر مجمعات دور العرض السينمائي في دبي، واللذين تم افتتاحهما خلال الربع الثالث من عام 2009.
وفي “وسط برج دبي” أيضاً، افتتحت “مجموعة إعمار للرعاية الصحية” أول منشآتها الطبية المتكاملة، “المركز الطبي- دبي مول”، الذي يعتبر أكبر مراكز العيادات الخارجية في المنطقة. وتتولى إدارة المركز شركة “ميثدويست إنترناشيونال”، التي تعتبر من أهم مزودي خدمات الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الأميركية.
وتابع العبار “تتجسد في مشروع ’وسط برج دبي‘، الممتد على مساحة 500 فدان، أهمية النموذج التطويري الرائد الذي تتبعه ’إعمار‘ في مجال المجمعات السكنية المتكاملة. وساهم المشروع في توفير أكثر من 10 آلاف فرصة عمل خلال الأشهر القليلة الماضية، بما يؤكد على الدور الحيوي الذي تساهم فيه ’إعمار‘ في حفز النمو الاقتصادي لمدينة دبي”.
وقامت “إعمار” أيضاً بتسليم العديد من الفلل ومنازل التاون هومز ضمن مشروع “المرابع العربية” قبل الموعد المحدد، وتعمل في المرحلة الراهنة على تسليم الوحدات السكنية بمشروع “برج فيوز” في “وسط برج دبي”. وتتزامن هذه الخطوات مع تسليم الوحدات السكنية وفق الجدول الزمني المحدد ضمن عدد من مشاريع “إعمار” في الأسواق الدولية، حيث تم تسليم منازل “توسكان فالي” في تركيا وفلل “ميرادور” ضمن مشروع “كانيون فيوز” المتكامل الذي يجري تطويره في مدينة إسلام آباد في باكستان.
كما انتهت “إعمار” من تنفيذ نادي “بيتش كلوب هاوس”، أحد أبرز أجزاء مشروع “مراسي” السياحي الكبير الذي تعمل الشركة على تطويره في منطقة سيدي عبدالرحمن على الساحل الشمالي المصري. وتم افتتاح النادي خلال موسم الصيف الحالي، واستقطب مئات الزوار مؤكداً على الدور الحيوي للمشروع في تعزيز الحركة السياحية الداخلية في المنطقة.
وعلى الصعيد الدولي أيضاً، وقعت “إعمار” اتفاقية إدارة لتطوير مشروع “بيت مسك” السكني المتكامل في منطقة المتن الشمالي في لبنان. أما في الأردن، فكشفت “إعمار” النقاب عن المرحلة الثانية من مجمع الشقق السكنية المؤلف من عدد من الأبنية المنخفضة الارتفاع التي تم تصميمها على الطراز المعماري لدول البحر المتوسط ضمن مشروع “سمارة منتجع البحر الميت”، المشروع التطويري الرائد الذي أطلقته الشركة في المملكة.
وتستعد “إعمار” لدخول مرحلة جديدة في خططها التنموية خلال الربع الأخير من العام الحالي، مع قرب افتتاح “برج دبي”، أطول ناطحة سحاب في العالم. ويضم المشروع العملاق والمتعدد الأغراض وحدات سكنية ومكاتب فاخرة، إضافة إلى “فندق أرماني دبي” و”أرماني للشقق الفندقية”، أول مشاريع “أرماني” في قطاع الضيافة؛ و”قمة البرج”، شرفة المراقبة المفتوحة للعموم والتي ستكون الأعلى من نوعها في العالم. كما انتهت “إعمار” من أعمال الإكساءات الخارجية للبرج، ويستمر العمل على تنفيذ الديكورات والتشطيبات الداخلية في المشروع.
وفي سياق آخر، سجلت “إعمار إم جي إف لاند ليمتيد”، المشروع المشترك لشركة “إعمار” في الهند، نشرة إصدار مبدئية في “مجلس هيئة الأوراق المالية والبورصات الهندي” لدخول السوق المالية الهندية عبر اكتتاب أولي بقيمة 2938 مليون درهم إماراتي (38500 مليون روبية، 800 مليون دولار أميركي).
وتستمر في الوقت ذاته المناقشات الخاصة بعملية الدمج المقترحة بين “إعمار” والشركات العقارية التابعة لـ”دبي القابضة” لتأسيس واحدة من أكبر الشركات العقارية على مستوى العالم.
واختتم العبار “أرست ’إعمار‘ مفاهيم جديدة ومبتكرة على مستوى القطاع العقاري في دبي، ولعبت دوراً هاماً في دعم النمو الاقتصادي في الإمارة. ومن خلال افتتاح تحفة عالمية استثنائية مثل ’برج دبي‘، ستساهم ’إعمار‘ مجدداً في ترسيخ مكانة دبي على الخريطة الدولية، والمضي قدماً نحو تسجيل إنجازات تاريخية والانتقال بأحلامها الكبيرة لتصبح واقعاً ملموساً نفتخر به جميعاً”.

اقرأ أيضا

سامسونج تؤجل طرح هاتفها القابل للطي في الأسواق بسبب مشكلات فنية