الاتحاد

الاقتصادي

إنتاج الصين من السيارات يتخطى 10 ملايين خلال تسعة أشهر

موظف بشركة السيارات الصينية الوطنية يجلس امام حافلات خلال حفل لتدشين السيارة رقم 10 ملايين في مقر الشركة بمدينة تشانجتشون

موظف بشركة السيارات الصينية الوطنية يجلس امام حافلات خلال حفل لتدشين السيارة رقم 10 ملايين في مقر الشركة بمدينة تشانجتشون

بلغ حجم إنتاج السيارات في الصين منذ بداية هذا العام عشرة ملايين وحدة، لتصبح الصين الدولة الثالثة في العالم التي تتخطى حاجز هذا الرقم السنوي، وفقاً لما أعلنته الجمعية الصينية لمصنعي السيارات أمس، فيما يتوقع أن يتجاوز حجم إنتاج السيارات في الصين 12 مليون وحدة خلال 2009.
وكانت الولايات المتحدة واليابان قد سجلتا 10 ملايين من حجم الإنتاج السنوي للسيارات في السابق. ووصف نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانج ده جيانج هذه الإنجازات بأنها “علامة فارقة في تاريخ تنمية صناعة السيارات في الصين” وذلك في رسالة تهنئة موجهة الى ممثلي الصناعة أثناء مراسم احتفالية أقيمت في مقر مجموعة مصنع السيارات الاول “فاو” الصينية في مدينة تشانجتشون عاصمة مقاطعة جيلين شمال شرقي الصين، برعاية الجمعية الصينية لمصنعي السيارات والجمعية الصينية لهندسة السيارات.
وشاهد الحضور أثناء المراسم خروج المركبة رقم عشرة ملايين، وهي شاحنة جديدة من طراز “جيه فانج” او “التحرير”، من خط التجميع لمجموعة “فاو”، التي تأسست في عام 1953 وتعد اقدم مجموعة صينية للسيارات. وصنعت المجموعة اول موديل محلي للسيارات في عام 1956 من الموديل التجاري “جيه فانج”.
وقال تشانج فإن الصين أصبحت، من خلال تحقيق الرقم القياسي لانتاج السيارات، واحدة من أكبر الدول المنتجة للسيارات في العالم، مضيفاً أن هذه الإنجازات هي ذات أهمية في دفع تنمية الاقتصاد الشامل.
هذا وقد حافظت صناعة السيارات الصينية على تنمية قوية رغم تراجع الاقتصاد العالمي في هذا العام بفضل حزمة الدعم الحكومي في هذا القطاع في بداية العام. وخفضت الحكومة الصينية، في إطار حزمة من السياسات، ضريبة الشراء للسيارات ذات المحرك بسعة أقل من 1.6 لتر من 10 بالمائة الى 5 بالمائة. كما خصصت معونات الى الفلاحين لتحديث سيارات الزراعة والى أصحاب الشاحنات والعربات الصغيرة لتحديث سياراتهم.
ونتيجة لذلك ارتفع حجم إنتاج السيارات في الصين الى 1.36 مليون وحدة في سبتمبر بزيادة 78.85 بالمائة على أساس سنوي وبلغت المبيعات 1.33 مليون وحدة في نفس الشهر مسجلة رقماً شهرياً قياسياً بزيادة 77.88 بالمائة عما كان في العام الأسبق، وفقاً لما أعلنته الجمعية الصينية لمصنعي السيارات.
وقال نائب رئيس الجمعية دونج يانج إن الصين تتعرض حالياً لمزيد من الضغوط المفروضة من حيث السيطرة العالمية على انبعاثات السيارات من الولايات المتحدة واليابان عندما تخطت الدول الثلاث نفس الحاجز من عدد إنتاج السيارات. وأوضح أن الحكومة الصينية تشجع حالياً بيع السيارات التي تستخدم المحركات الصغيرة والطاقة البديلة الجديدة من أجل خفض انبعاثات السيارات”، معرباً عن أمله في أن “تستمر بكين في تفعيل سياسات التحفيز في العام المقبل”.

اقرأ أيضا

اعتقال أكثر من 700 ناشط بيئي في بريطانيا هذا الأسبوع