الاتحاد

الاقتصادي

ائتلاف يضم «طاقة» يستثمر 4.4 مليار درهم في منشأة لتخزين الغاز

فني في إحدى منشآت الغاز حيث يعتزم الإئتلاف إنشاء محطة للتخزين

فني في إحدى منشآت الغاز حيث يعتزم الإئتلاف إنشاء محطة للتخزين

أكدت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” أمس أنها تعتزم، بالاشتراك مع ائتلاف، إنشاء محطة لتخزين الغاز الطبيعي في الجزء الهولندي من بحر الشمال بقيمة 800 مليون يورو، أي ما يعادل 4.4 مليار درهم.
وقال مصدر في “طاقة” لـ”الاتحاد” إن حصتها الاستثمارية تبلغ 36%، أي ما يعادل 1.6 مليار درهم.
وسيبدأ إنشاء مشروع “برجرمير” لتخزين الغاز، بعد الحصول على جميع التصاريح اللازمة، التي تتوقع “طاقة” أن تصدر عام 2010، بما يسمح بالبدء بالتشغيل التجاري للمنشأة عام 2013، بحسب بيان صحفي.
وقامت “طاقة”، باعتبارها الجهة القائمة على تشغيل المشروع، بإنجاز تقييمات البيئة والسلامة.
وتعمل طاقة ضمن ائتلاف “برجرمير” لتخزين الغاز، الذي يضم إنيرجي بيهير نيذرلاند (إي بي إن)، و”دياس”، وبتروكند، إلى جانب شركة “غازبروم إكسبورت” الروسية.
وبحسب مصدر “طاقة”، الذي طلب عدم نشر اسمه، تبلغ الطاقة الاستيعابية لمنشأة التخزين 4.1 مليار متر مكعب من الغاز.
وقال المصدر إن إنشاء أكبر منشأة لتخزين الغاز على مستوى العالم يؤمن عوائد استثمارية مجدية أبرزها الاستفادة من انخفاض أسعار الغاز صيفاً وتخزينها وإعادة بيعها خلال فصل الشتاء، فضلاً عن ضمان عدم نقص إمدادات الغاز في أوروبا.
كما أن المنشأة تعتبر الأولى من نوعها التي تتيح لطرف غير المالك استخدامها على سبيل التخزين، ضمن مساحات محددة مقابل رسوم يحددها الائتلاف، وفقاً للمصدر.
وستقوم شركة “غازبروم إكسبورت”، وهي شركة تابعة لشركة “جيه إس سي غازبروم”، أكبر شركة غاز على مستوى العالم، بتقديم كمية معينة من “غاز الأساس” لحقنه في خزانات الغاز، مقابل الحصول على طاقة إنتاجية عاملة ومشاركة في التشغيل الفني للمنشأة.
ويقوم غاز الأساس بتوفير وتقديم الضغط في الخزان اللازم لعمليات التخزين التجارية.
وقال بول فان جلدر، المدير الإداري لشركة طاقة في هولندا إن “اتخاذ ائتلاف برجرمير لتخزين الغاز وغازبروم إكسبورت قرار الاستثمار النهائي خطوة جوهرية كونها تمثل التزام “طاقة” بهذا المشروع الرائد”.
وأضاف “سيعمل نقل التقنية العالية والمهارات من هذا البرنامج على تزويد هولندا، وتحديداً منطقة ألكمار، بالفرص الوظيفية العديدة وتطوير خبرات العاملين في المشروع”. وقال جان ديرك بوخوفن، رئيس المجلس التنفيذي لشركة إنيرجي بيهير نيذرلاند (إي بي إن) “جاءت موافقتنا على هذا المشروع نتيجة لتقييم عقلاني ويمثل خطوة مهمة لشركة “اي بي إن” لتوسعة نطاق نشاطاتها في المستقبل”.
وأضاف “من المتوقع أن يكون لهذا المشروع إسهام كبير في تحقيق طموحات مساهمينا والحكومة الهولندية وذلك من خلال تعزيز دور هولندا في تأمين إمدادات الغاز في شمال غرب أوروبا”.
وقال ألكساندر ميدفيدف، المدير العام لشركة غازبروم إكسبورت، ونائب الرئيس التنفيذي لشركة “أوه إيه أوه غازبروم” إن مشروع برجمير لتخزين الغاز هو من المساعي الضخمة، ونظراً لاتصاله بأنظمة نقل الغاز وقربه الشديد من مناطق التجارة الرئيسية فسيتمكن هذا المشروع من تلبية الاحتياجات في أوقات الذروة وإبرام صفقات في الأسواق المتخصصة.
ويعتبر تخزين الغاز الطبيعي تحت الأرض ممارسة تم تأسيسها منذ زمن طويل، وتعمل بهذا المجال مئات المنشآت حول العالم.
وسيتم تخزين هذا الغاز على عمق 2.5 كيلومتر تحت طبقة من الماء، وسيتم حصره بطبقات صخرية محكمة، ونظراً لعدم وجود الأوكسجين في طبقة الحجر الرملي، فلن يكون هناك أي خطر اشتعال.
وتوصلت دراسة قام بإعدادها معهد الأبحاث الهولندي “تي إن أو” إلى أن تخزين الغاز في “برجرمير” آمن تماماً، إضافة إلى تقليصه للمخاطر الجيولوجية مثل الهزات الأرضية.
يشار إلى أن “طاقة” تمتلك أصولاً تزيد على 90 مليار درهم، وتقضي أهدافها الإستراتيجية بإنشاء محفظة عالمية متنوّعة من أعمال الطاقة وفي مختلف المجالات.

اقرأ أيضا

«أرامكو» تشتري حصة «شل» بمشروع تكرير سعودي