الاتحاد

الاقتصادي

«ياهو» تضاعف أرباحها 3 مرات خلال الربع الثالث

موظف يسير في المقر الرئيسي لشركة «ياهو» الأميركية

موظف يسير في المقر الرئيسي لشركة «ياهو» الأميركية

ضاعفت شركة “ياهو” لخدمات الإنترنت أرباحها خلال الربع الثالث من 2009 ثلاث مرات مقارنة بالفترة نفسها من 2008. وسط مؤشرات على تعافي قطاع تكنولوجيا المعلومات من تأثيرات الأزمة المالية العالمية. وذكرت الشركة الأميركية المتعثرة أن أرباحها خلال الربع الثالث بلغت 186 مليون دولار مقابل 54 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وجاءت نتائج “ياهو” بعد إعلان “أبل” نمو أرباحها بنحو 47%.
وقالت “ياهو” إن إيراداتها في الأشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر الماضي بلغت 1.575 مليار دولار مقارنة مع 1.78 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي و1.57 مليار دولار في الربع الثاني من هذا العام.
وكانت الشركة قد استغنت عن حوالي 2000 موظف خلال العام الحالي في إطار إجراءات خفض النفقات. كما وقعت عقد اتفاق للإعلان على صفحات محرك البحث مع منافستها مايكروسوفت في يوليو الماضي بهدف محاولة كسر سيطرة المنافسة الأكبر “جوجل” على سوق محركات البحث في العالم. وقالت كارول بارتز الرئيسة التنفيذية للشركة إن النتائج القوية للربع الثالث تشير إلى أن النشاط الرئيسي للشركة مستقر.
ووفقاً لتقديرات “طومسون رويترز آي. بي. إي. اس” بلغ صافي إيرادات “ياهو” 1.13 مليار دولار مقارنة مع متوسط توقعات المحللين البالغ 1.12 مليار دولار. وذكرت “ياهو” أن أرباحها الصافية بلغت 187.8 مليون دولار أو 13 سنتا للسهم ارتفاعاً من 54.3 مليون دولار أو 4 سنتات للسهم في الربع الثالث من العام الماضي. وكان محللون قد توقعوا ربحاً قدره 7 سنتات للسهم.
وأضافت “ياهو” أن إيراداتها خلال الربع الأخير من العام ستتراوح بين 1.6 مليار و 1.7 مليار دولار. و”ياه”و هي ثاني أشهر موقع على الإنترنت في الولايات المتحدة وأحد أكبر بائعي الإعلانات المتحركة على الشبكة العنكبوتية.
وعلى صعيد آخر، أعلنت شركة “أبل” الأميركية للكمبيوتر والإلكترونيات طرح مجموعة جديدة من أجهزة الكمبيوتر والملحقات بعد يومين من إعلان نتائجها ربع السنوية وقبل أيام من طرح منافستها “مايكروسوفت” لنظام التشغيل الجديد ويندوز 7 . وتضم قائمة المنتجات الجديدة أجيال محدثة من آي ماك وجيل جديد أبيض من الكمبيوتر المحمول ماك بوك ونسخة محسنة من ماك ميني. كما طرحت الشركة فأرة جديدة للكمبيوتر باسم ماجيك ماوس تدعم نظام التحكم متعدد اللمسات الذي طورته آبل وطرحته لأول مرة مع جهازها آي فون. وأشارت “آبل” إلى أن الفأرة الجديدة التي يصل ثمنها إلى 69 دولارا ستقدم مجانا مع كل أجهزة الكمبيوتر الجديد وتعمل لاسلكيا بتقنية بلوتوث.
كانت “أبل” أعلنت أمس الأول ارتفاع أرباحها وإيراداتها خلال الربع الثالث من العام الحالي بفضل المبيعات القوية لأجهزة “آي فون” و”ماك” رغم استمرار الركود الاقتصادي. وبلغت قيمة مبيعات الشركة 9.87 مليار دولار مقابل 7.9 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الماضي. وزادت أرباحها من 1.14 مليار دولار إلى 1.67 مليار دولار خلال الفترة نفسها بزيادة نسبتها 47%.
إلى ذلك، أعلنت شركة أنظمة الكمبيوتر الأميركية “صن مايكروسيستمز” اعتزامها الاستغناء عن 3000 موظف. وأرجعت هذه الخطوة إلى تأخر إتمام صفقة بيعها إلى شركة البرمجيات العملاقة أوراكل بسبب خضوعها لمراجعة سلطات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي. وجهت الشركة المتخصصة في إنتاج برامج وأجهزة كمبيوتر الخادم بيانا بقرار تسريح العمال إلى هيئة الأوراق المالية الأميركية، مشيرة إلى أن الرقم يمثل حوالي 10% من إجمالي قوة العمل لديها وقدرها 29 ألف عامل. وأشارت إلى أن عمليات الاستغناء ستتم في مختلف مناطق عملها الجغرافية على مدى 12 شهراً.
كانت “صن” قد وافقت في يوليو الماضي على عرض الاستحواذ المقدم من أوراكل بقيمة 7.4 مليار دولار. وعلق الاتحاد الأوروبي الصفقة انتظاراً لدراسة مدى تأثيرها على حرية المنافسة في سوق برمجيات قواعد البيانات التي تتنافس فيها “أوراكل” الأميركية مع “إس.أيه.بي” الألمانية. من المتوقع أن تصدر المفوضية الأوروبية قرارها بشأن الصفقة يوم 19 نوفمبر المقبل.

اقرأ أيضا

3500 سلعة بأسعار مخفضة في 75 منفذاً بالعين