الاتحاد

عربي ودولي

موسكو تؤكد في اجتماع «5+1» مبدأ «النهجين» إزاء إيران

عقدت مجموعة “5+1” التي تضم الدول الخمس الكبرى في مجلس الأمن والمانيا اجتماعها امس في نيويورك لمتابعة الملف النووي الإيراني. وقال ممثل روسيا نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف للصحفيين “إنه من المبكر جدا الإدلاء بتعليقات محددة”، واضاف “ان بلاده ايدت دائما مبدأ النهجين، أي محاورة إيران وتهديدها بعقوبات. بينما لم يدل ممثل الصين المستشار لدى البعثة في الامم المتحدة كانج يونج بأي تصريح.
وتوقع مصدر دبلوماسي في الامم المتحدة الا يسفر الاجتماع عن أي قرار استثنائي بعد أشهر من الجهود غير المثمرة واجازة الأعياد. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كرولي في وقت سابق “إن الاجتماع سيكون مفيدا ومهما وان كنت لا اتوقع أن يخرج بقرار محدد”.
وتقوم واشنطن بجهود دبلوماسية مكثفة لتشجيع إعداد سلسلة من العقوبات ستستهدف خاصة المصالح الاقتصادية للحرس الثوري الايراني بهدف تجنيب الايرانيين العاديين التاثر بهذه العقوبات قدر الامكان. لكن تبدو هذه الجهود غير مجدية حاليا، فقد اكد سفير الصين في الامم المتحدة مؤخرا انه من السابق لاوانه فرض عقوبات جديدة على ايران، وانه ما زال هناك مجال للعمل الدبلوماسي لدفع الجمهورية الإيرانية الى التعاون بشأن برنامجها النووي.

اقرأ أيضا

القضاء الإيطالي يأمر بإنزال مهاجرين عالقين في سفينة إنقاذ منذ أسابيع