الاتحاد

الرياضي

التركية هيالي تحرز كأس الشارقة لشطرنج الفتيات

(تصوير إحسان ناجي)

(تصوير إحسان ناجي)

رضا سليم (دبي)

أحرزت التركية هيالي اسكندروفا لقب النسخة السادسة من بطولة كأس الشارقة الدولية لشطرنج السيدات التي اسدل عليها الستار مساء أمس الأول بعد جولة نظمها نادي الشطرنج للفتيات في الشارقة، بمشاركة 100 لاعبة من 12 دولة، تنافسن على جوائز مالية وصلت إلى 9 آلاف دولار للأوائل من الأول إلى الثامن فضلاً عن جوائز لاعبات النادي والفئات العمرية، وجائزة خاصة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وجاء فوز هيالي، بعد أن تساوت في النقاط مع ايلينا بوريس من البوسنة والهرسك التي حلت ثانية والأرمينية أرمين بابايان التي جاءت في المركز الثالث برصيد 7.5 نقطة، إلا أن كسر التعادل رجح كفة هيالي وفازت باللقب.
وعقب انتهاء الجولة الأخيرة من البطولة، أقامت اللجنة المنظمة احتفالية الختام وتتويج الفائزات في حضور الشيخة عائشة بنت محمد بن صقر القاسمي عضو اللجنة الاستشارية للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، والشيخ سعود بن عبدالعزيز المعلا رئيس نادي الشارقة الثقافي للشطرنج وخالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة للشباب والرياضة، وعبدالعزيز خوري نائب رئيس اتحاد الشطرنج، وسعيد العاجل رئيس إدارة الخدمة المجتمعية في مجلس الشارقة الرياضين وجميع اللاعبات المشاركات في البطولة.
وحصلت على المركز الرابع، 4 لاعبات، بعد أن تعادلن في النقاط برصيد 7 نقاط، وهن، الأرمينية ماريا جيفورجيان، والتركية وبتول جمري والمصري شروق وفا والروسية أماليا رزح، وجاءت في المركز الثامن الأوكرانية مارجريتا نوفيكوفا، واللبنانية يمنى مخلوف، والإماراتية بشاير خليل، والأكرانية أنجلينا فرولوفا من أوكرانيا، وتساوت اللاعبات برصيد 6.5 نقطة.
وحصلت بشاير خليل على جائزة أفضل لاعبة إماراتية في البطولة، وتم تكريم لاعبات نادي الشطرنج للفتيات في الشارقة، وهن عبير علي ومريم حسين وآمنة سالم، ونالت هند فرج جائزة أفضل لاعبة تحت 12 سنة، وأحلام راشد لقب أفضل لاعبة تحت 10 سنوات، وروضة السركال أفضل لاعبة تحت 8 سنوات، بينما حصلت عائشة الحوسني على أفضل لاعبة من ذوي الاحتياجات الخاصة كما تم تكريم رند رافع أصغر لاعبة من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.
من جانبها، قالت كريمة المعيني رئيس مجلس إدارة النادي: «فخورون بالنجاح اللافت الذي رافق منافسات بطولة كأس الشارقة الدولية السادسة للشطرنج للسيدات منذ انطلاقتها والمنافسات القوية التي شهدتها».

وأوضحت أن البطولة أكدت أن رياضة العقل تمثل حجر الزاوية للارتقاء برياضة المرأة ودورها المشهود في تألقها ونجاحها، وأنها جزء من نسيج الرياضة المحلية والدولية والإقليمية في ظل الرعاية الكريمة من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، واهتمامه بدعم رياضة المرأة بصورة عامة، وبرياضة الشطرنج ونادي الشطرنج والثقافة للفتيات بصورة خاصة، وهذه الرعاية الكريمة من قبل سموه تعزز فينا الثقة على مواصلة مسيرة النجاح للارتقاء بدور النادي وعطائه في منظومة مجلس الشارقة الرياضي في حكومة الشارقة والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.
وشكرت كافة الجهات الراعية والداعمة، وهم شركة موسارت للرخام، شركة ديبا للديكور وشركة فايبركس للإنشاءات، شركة لايت فيجن، والراعي الرسمي فندق هوليداي انترناشونال، نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، قناة الشارقة الرياضية والصحف المحلية.

وأكدت المعيني أن هذا النجاح لم نكن لنصل إليه لولا تعاون الجميع من مؤسسات وأفراد وجهات وصولا للاتحادات الرياضية في داخل الإمارات وخارجها والأندية، والتي نكن لها وافر التحية والتقدير.


اسكندروفا: النهائية كانت الأصعب والأطول
الشارقة (الاتحاد)

أشادت التركية هيالي اسكندروفا حاملة لقب النسخة السادسة لبطولة كأس الشارقة الدولية للشطرنج السيدات بالمستوى الفني للبطولة والتنظيم الرائع، وقالت: أتقدم بالشكر للجنة المنظمة على حفاوة الاستقبال والتنظيم الرائع، وأنا سعيدة بنجاحي في الحصول على اللقب في أول مشاركة لي في البطولة وسأحرص على العودة في النسخة المقبلة.

وأضافت: مستوى المنافسة كان قويا من جانب البوسنية ايلينا بوريتش، والأرمينية أرمين بابايان، والحظ وقف إلى جانبي في انتزاع الصدارة، خاصة في المباراة الأخيرة، التي جمعتها مع بابايان الأصعب والأطول في مشوار الفوز باللقب.
وأوضحت أن بطولة الشارقة للشطرنج تحظى بسمعة جيدة على الساحة الشطرنجية الدولية والفوز بلقبها حلم أي لاعبة في العالم، مؤكدة أنها محظوظة بالصعود على منصة التتويج.


ترويسة
شاركت في النسخة السادسة من كأس الشارقة للشطرنج 120 لاعبة بينهن 3 أستاذات دوليات، و10 لاعبات يحملن ألقاباً دولية من 12 دولة تتقدمهن أندية الدولة التي تشارك بـ 70 لاعبة.

اقرأ أيضا

أجيري: ندرس إجراء تغييرات على تشكيلة منتخب مصر أمام أوغندا