الاتحاد

الإمارات

الدفاع المدني في أبوظبي يحدد شروطاً جديدة لترخيص «كرفانات» العمال

فرضت إدارة الدفاع المدني بأبوظبي شروطاً جديدة على الاستشاريين والمقاولين لتوفير كرفانات غير قابلة للاشتعال والمستخدمة كسكن للعمال أو المكاتب بمواقع تشييد البناء.
ودعت إلى ضرورة أخذ الموافقة مسبقاً على المخططات الخاصة لتحديد مواقع الكرفانات في مواقع الإنشاء من قبل قسم الوقاية والسلامة بإدارة الدفاع المدني بأبوظبي، وفق النقيب مهندس سالم هاشم سالم رئيس قسم الوقاية والسلامة بإدارة الدفاع المدني بأبوظبي.
وقال سالم إن هذه الشروط جاءت في تعميم أصدرته إدارة الدفاع المدني في أبوظبي خلال شهر أغسطس الماضي لتقليل الحوادث المتكررة لكرفانات العمال في موقع تشييد البناء والتي بلغ عددها 26 حادثا في أبوظبي منذ بداية العام ولغاية الشهر الماضي.
وأضاف أن إدارة الدفاع المدني اشترطت بأن تتكون الكرفانات في مواقع الانشاء من مواد غير قابلة للاشتعال وذلك لمنع امتداد الحريق الذي ينشب في كرفان واحد للكرفانات المجاورة، وذلك ما يحدث في الكرفانات الخشبية.
وأشار الى أن الكرفانات الخشبية تساعد على انتشار النيران بسرعة كبيرة، ولهذا قام قسم الوقاية والسلامة بإدارة الدفاع المدني بأبوظبي بدراسة هذه المشكلة، وتم وضع الحلول المناسبة للحد منها والتخفيف من الخسائر البشرية والمادية الناتجة عنها.
وقال سالم إن هذا التعميم جاء وفق استراتيجية الدفاع المدني بأبوظبي للتقليل من حوادث الحريق في مواقع البناء وسكن العمال، ولضمان سلامة العمال من حوادث الحريق.
وأوضح أن من يخالف هذا التعميم سيتحمل المساءلة القانونية تجاه ذلك، وسيقوم قسم الوقاية والسلامة بالكشف المفاجئ على هذه الكرفانات وتحرير المخالفات لغير الملتزمين باشتراطات الوقاية من الحريق في المواقع.
وقال إن قسم الوقاية والسلامة نفذ خلال النصف الأول من العام الحالي 5366 حملة تفتيشية دورية ومفاجئة على المباني والمنشآت والمحلات التجارية، منها 2342 حملة دورية و1919 حملة مفاجئة على المحلات التجارية و1105 حملة مفاجئة على المباني والمنشآت. وأكد على ضرورة التزام الاستشاريين والمقاولين بشروط الأمن والسلامة في مواقع العمل وترك مسافة كافية لا تقل عن ثلاثة أمتار بين كل كرفان وآخر، وتخصيص كرفان منفصل كمطبخ على ألا تقل المسافة بينه وبين الكرفانات الأخرى عن 6 أمتار من جميع الجهات، على أن يتم تبطين المطبخ من الداخل بمادة غير قابلة للاشتعال.
وشدد على ضرورة إبعاد الكرفانات عن مصادر الحرارة وعدم استخدامها لأغراض التخزين، وتوفير وسائل الإنذار اليدوية والتلقائية وشبكة خراطيم مياه مطاطية وعدد كافي من طفايات الحريق اليدوية وتوزيعها في صناديق حريق ووضعها في أماكن واضحة إلى جانب تدريب العمال على استخدام طفايات الحريق ومعدات الدفاع المدني وكيفية التصرف أثناء وقوع الحرائق.

اقرأ أيضا

13 يوماً إجازات العامين الجاري والمقبل