الاتحاد

الاتحاد نت

مباراة منتخبنا مع كوريا الشمالية بتوقيت الإمارات

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء مباراة منتخب الإمارات لكرة القدم، ضمن منافسات كأس آسيا الـ15 في الدوحة بلقاء غامض مع نظيره الكوري الشمالي، ضمن منافسات المجموعة الرابعة، ويلتقي العراق حامل اللقب مع إيران في المجموعة ذاتها.

الإمارات/ كوريا الشمالية الساعة 17:15 مساء على ملعب نادي قطر
العراق/ إيران الساعة 20:15 مساء على ملعب أحمد بن علي

ويسعى "الابيض" إلى اجتياز حاجز "تشوليما"، وهو لقب المنتخب الكوري الشمالي نسبة إلى حصان خرافي مجنح يرمز إلى القوة والسرعة في كوريا الشمالية.

ويدر المدرب السلوفيني ستريشكو كاتانيتش، أن فريقه وقع في مجموعة قوية وان عليه فرض إيقاع عالي المستوى إذا ما أراد حجز إحدى بطاقتي المجموعة إلى ربع النهائي.

وتألق الامارات بشكل لافت في كأس آسيا خلال فترة التسعينيات، عندما حلت ثالثة في نسخة عام 1992 في هيروشيما بخسارتها أمام الصين بركلات الترجيح (3-4)، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل (1-1)، وثانية عام 1996 في أبوظبي بخسارتها أمام السعودية في النهائي بركلات الترجيح أيضاً (2-4).

ومن المتوقع أن يشرك كاتانيتش أمام كوريا الشمالية كلا من الحارس ماجد ناصر، وخالد سبيل ويوسف جابر وفارس جمعة (أو وليد عباس في حال جهوزيته) وحمدان الكمالي في الدفاع، وسبيت خاطر وعامر عبد الرحمن وعلي الوهيبي (إسماعيل الحمادي) ومحمود خميس في الوسط، وإسماعيل مطر وأحمد خليل في الهجوم.

أما بالنسبة للمنتخب الكوري الشمالي، الذي انتزع بطاقته مباشرة إلى نهائيات مونديال 2010 في جنوب أفريقيا على حساب نظيره السعودي، فهو يخوض غمار النهائيات للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 1966.

ويمتاز الكوريون الشماليون بحسن التنظيم والتكتل الدفاعي الذي ظهر جلياً أمام منتخب البرازيل حامل الرقم القياسي بخمسة ألقاب في كأس العالم، حين حافظوا على نظافة شباكهم في الشوط الأول قبل أن يتلقوا هدفين في الثاني، ثم قلصوا الفارق قبيل صافرة النهاية.

وتشارك كوريا الشمالية في النهائيات الأسيوية للمرة الثالثة، فقد بلغت ربع النهائي في الكويت عام 1980 قبل أن تحل رابعة، ثم خرجت من الدور الأول في اليابان عام 1992.

ويبرز في التشكيلة الكورية الشمالية عدد من المحترفين هم آن يونغ-هاك (أوميا أردييا الياباني)، وريانغ يونغ-جي (فيغاليتا سانداي الياباني) وقائد المنتخب هونغ يونغ-جو (روستوف الروسي)، في حين انتقل جونغ تاي-سي من كاوازاكي فرونتال الياباني إلى بوخوم الألماني عقب مونديال 2010.

لم تحرز الإمارات ولا كوريا الشمالية لقب كأس آسيا من قبل، لكن الإمارات اقتربت من منصة التتويج بوصولها للمباراة النهائية في المرة الوحيدة، التي استضافت فيها البطولة على أرضها عام 1996.

- تأهلت كوريا الشمالية مرتين لكأس العالم عامي 1966 و2010 مقابل مرة واحدة للإمارات عام 1990.
- التقت الإمارات وكوريا الشمالية مرتين في تصفيات كأس العالم 2010، وكان الفوز في المرتين من نصيب الكوريين (2-1 في الإمارات و2-صفر في كوريا الشمالية).

يذكر أن هذه المباراة هي ثاني مواجهة بين الفريقين في نهائيات كأس آسيا، بعد فوز الإمارات 2-1 في دور المجموعات في نهائيات اليابان في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني 1992.

اقرأ أيضا