الاتحاد

الاقتصادي

“حرة الحمرية” تحقق نمواً 35 بالمائة في عدد الشركات العام الحالي

سجلت المنطقة الحرة بالحمرية في إمارة الشارقة، زيادة في عدد الشركات بنحو 35 ? خلال الأشهر الماضية من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفقا للمهندس راشد الليم مدير عام دائرة الموانئ البحرية والجمارك بالشارقة وهيئة المنطقة الحرة بالحمرية، الذي أشار إلى أن المنطقة استقطبت استثمارات أجنبية من 25 دولة بالعالم.
وقال الليم لـ “الاتحاد”:” نحاول أن نستقطب أكبر عدد ممكن من الاستثمارات الأجنبية، وذلك لدعم الدور الاقتصادي للإمارة وإبراز مكانتها على الصعيد العالمي”، مشيرا إلى أن الاستثمارات الأجنبية المتوفرة بالمنطقة حتى الآن جاءت من دول في شبه القارة الهندية والصين وكوريا الجنوبية ومصر وسنغافورة.
كما أشار إلى أن عمليات الموانئ بالشارقة حققت نموا بنحو 24? خلال الفترة المذكورة، مشيرا إلى أن هذا النمو تحقق بالرغم من تداعيات الأزمة المالية العالمية، وهو ما يؤكد المتانة الاقتصادية للدولة.
ؤأشار إلى أن المنطقة الحرة شهدت في الفترة الأخيرة نموا وصلت نسبته إلى 35 بالمائة كما شهدت الموانئ نموا بلغ 24 بالمائة رغم تداعيات الأزمة الاقتصادية التي اجتاحت العالم.”
وتحدث الليم عن أهمية الموانئ البحرية التي تعتبر من المواقع الاستراتيجية المهمة لأي بلد في العالم حيث نسبة التجارة التي تمارس من خلالها تصل إلى 80 بالمائة مقارنة بـ 20 بالمائة في مطارات الدول بالعالم. وتطرق الليم إلى أهمية عملية التوطين وهي من الاستراتيجيات الهامة التي تعنى الدائرة باتباعها على أوسع نطاق ممكن وقال: “إن التوطين من أولى الاستراتيجيات التي تتبعها الدولة ونحن لا نتوانى في تطبيق ذلك على أرض الواقع وفي دائرة الجمارك وصلت نسبة التوطين إلى أكثر من 80 بالمائة حيث تم توطين معظم الوظائف العليا.
كما أشار إلى أن نسبة التوطين في دائرة الموانئ وصلت إلى نحو 70? وذلك وفقا لطبيعة العمل التي تتمثل في دخول وخروج السفن المحملة للبضائع.
وعن خطة تطوير الأداء الوظيفي وآلية سير العمل قال إن “الدائرة لا تدخر أي جهد في سبيل تطوير الموظف والأداء الوظيفي خاصة في مجال عملنا الحساسوأضاف أن الدائرة تقوم بابتعاث الموظفين إلى خارج الدولة من خلال اتفاقيات مع دول عالمية لها تاريخ عريق في مجال الموانئ حيث تم ابتعاث فريق من المفتشين إلى ميناء “جور ونج” في سنغافورة لاكتساب الخبرة عن طريق الممارسة الميدانية حث يعتبر هذا الميناء هو الأول على مستوى العالم في مجال المداولات والحاويات.”

اقرأ أيضا

النفط يقفز توقعاً لإنهاء "إعفاءات" أميركا من عقوبات إيران